أطعمة للحفاظ على نضارة البشرة

mainThumb

20-09-2022 12:56 PM

السوسنة - يهتم كثيرون بنضارة بشرتهم، لما يشعرهم بارتياح عند نظر الآخرين إليهم، ويزيد من ثقتهم بأنفسهم، وهنالك أطعمة تعمل على زيادة نضارة البشرة، نستعرض منها :

1- الشوكولاتة الداكنة:



تحتوي الشوكولاتة الداكنة على "الفلافونويدات" وهي مركبات لها خواص مضادة للأكسدة، تساعد على ترطيب البشرة، وتحسين الدورة الدموية، والوقاية من التجاعيد المبكرة.

والشوكولاتة واحدة من أفضل المغذيات لبشرتك، وذلك لاحتوائها على مضادات الأكسدة والمواد المرطبة التي تحتاجها البشرة، فهي تساعد على عملية إزالة الجلد الميت من خلال التقشير وتفتيح البشرة، وتنظيف البشرة وتفتيح المسام المغلقة، كما أنها تخلصك من الحبوب والبذور ، تجديد خلايا البشرة التي تساعد على تأخير علامات الشيخوخة وتقدم العمر، وترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف، والتخلص من البقع الداكنة.

وتعمل مضادات الأكسدة التي تحتوي عليها الشيكولاتة في حماية بشرتك من الجذور الحرة الضارة، والتي يمكن أن تتسبب بظهور الشوائب، إضافة إلى امتلاء مركبات الفلافونويد بالفيتامينات A و B1 و C و D و E ، مما يحافظ على إشراق البشرة ونضارتها.

2- البطاطا الحلوة:



تحتوي على مادة البيتا كاروتين التي تعزز قدرة الجلد على مقاومة أشعة الشمس، والوقاية من التهابات وجفاف الجلد والتجاعيد المبكرة.

تعد البطاطا الحلوة مصدراً رائعاً للعديد من الفيتامينات المفيدة للبشرة، فهي غنية بفيتامين أ الذي يعزز إنتاج الكولاجين، كما تحتوي أيضاً على فيتامين ب 6 وفيتامين ج، وهي مصدر غني لمعدن النحاس، حيث توفر ما يصل إلى 50٪ من القيمة اليومية التي تحتاجها البشرة منه، مما يساعد على زيادة إنتاج الكولاجين لتقليل التجاعيد في البشرة.

وتساعد البطاطا الحلوة في تفتيح البشرة، نظراً لما تحتويه من النشا والبروتين وكذلك مضادات الأكسدة، مما يساعد في الحصول على بشرة أكثر توهجاً ونضارة، وخالية من التجاعيد والجلد الجاف والداكن.

3- البرتقال


يحتوي البرتقال على نسبة عالية من فيتامين ج والذي بدوره يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات والبكتيريا.

لذلك فإن تناوله بانتظام سيجعل البشرة أكثر صحة وتوهج.

ولبرتقال العديد من الفوائد الصحية للبشرة، فهو مضاد للشيخوخة، وقابض للمسام. كما أنه من الفواكه الحمضية التي تساعد على الحفاظ بشكل عام على جمال البشرة ونعومتها.

بالإضافة إلى ذلك، فهو يساعد على تحفيز إنتاج الكولاجين، وتصغير حجم المسام. كما أنه علاج منزلى فعال لحب الشباب والبقع واثار التجاعيد.

4- الشمندر



يساعد جذر الشمندر على منع ظهور حب الشباب والبثور، وذلك لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات والعديد من الفيتامينات والمعادن، كما أنه يساعد على تنقية الدم وتظهير السموم لترك بشرة متوهجة وصحية.

والشمندر وسيلة فعالة في علاج جفاف الجلد الحاصل، فهو بديل رخيص الثمن عن المنتجات الجالية باهظة الثمن.

الأمر لا يحتاج سوى تطبيق القليل من عصير الشمندر على البشرة، وتركه يجف على الجلد قبل الاستحمام، وهي طريقة رائعة لترطيب البشرة، لا سيما في أشهر الشتاء الباردة.

5- الأسماك الدهنية


تعد الأسماك الدهنية، مثل: السلمون غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية والتي تعد مهمة للحصول على بشرة صحية ونضرة.

كما أن هذه الأحماض تساعد في الحصول على بشرة رطبة وخالية من الاحمرار وحب الشباب.

تُعدّ الأسماك الدهنيّة مصدرًا غنيّة بالأحماض الدهنيّة الأوميغا3 المهمة للحفاظ على صحة، وسماكة، ونضارة، ورطوبة البشرة، إذ تُقلّل الالتهابات التي تؤدي إلى احمرار البشرة وظهور حب الشباب، وتُقلّل حساسية البشرة لأشعة الشمس الضارة فوق البنفسجية، ويمكن أنّ يؤدي نقص الأوميغا3 إلى جفاف الجلد، ومن الأسماك الدهنيّة: سمك السلمون، والماكريل، والرنجة. 

   إقرأ أيضاً :