جائزة نوبل للفيزياء تمنح لثلاثة علماء

mainThumb

04-10-2022 04:56 PM

السوسنة ـ أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم عن منح جائزة نوبل فى الفيزياء لعام 2022 لكل من آلان أسبكت وجون إف كلاوزر وأنطون زيلينجر، وتبلغ قيمة الجائزة المرموقة 10 ملايين كرونة سويدية (1.14 مليون دولار).

وقال أعضاء الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم خلال المؤتمر الصحفى إن حيثات منحهم جائزة نوبل فى الفيزياء لعام 2022، لأبحاثهم فى التجارب مع الفوتونات المتشابكة، مما يثبت انتهاك عدم مساواة بيل والريادة في علم المعلومات الكمومية.

بنى جون كلاوزر الحائز على جائزة نوبل هذا العام جهازًا يُصدر فوتونين متشابكين فى وقت واحد، كل منهما باتجاه مرشح يختبر استقطابهما. كانت النتيجة انتهاكًا واضحًا لعدم مساواة بيل واتفقت مع تنبؤات ميكانيكا الكم.

وقام Alain Aspect الحائز على جائزة نوبل في الفيزياء بتطوير إعداد لسد ثغرة مهمة. كان قادرًا على تبديل إعدادات القياس بعد أن غادر الزوج المتشابك مصدره، وبالتالي فإن الإعداد الذي كان موجودًا عند انبعاثهما لا يمكن أن يؤثر على النتيجة.

يشار إلى أن سيوكورو مانابي، وكلاوس هاسلمان، وغيورغيو باريزي، قد فازوا بهذه الجائزة فى العام الماضى وذلك لـ"مساهماتهم الرائدة في فهمنا للأنظمة الفيزيائية المعقدة".

حيث أفادت الهيئة المانحة لجوائز نوبل، في بيانها: "تتميز الأنظمة الفيزيائية المعقدة بالعشوائية والفوضى ويصعب فهمها. وتكرم جائزة هذا العام الأساليب الجديدة لوصفها والتنبؤ بسلوكها على المدى الطويل".

وتقاسم عالم الأرصاد الجوية وعالم المناخ الياباني، الحاصل على الجنسية الأمريكية، سيوكورو مانابي (90 عاما)، ومصمم نماذج المناخ كلاوس هاسلمان (89 عاما)، نصف الجائزة "للنمذجة الفيزيائية لمناخ الأرض، والتقدير الكمي للتباين والتنبؤ الموثوق به لظاهرة الاحتباس الحراري"، بينما مُنح النصف الثاني للجائزة إلى الفيزيائي الإيطالي جورجيو باريزي (73 عاما) "لاكتشافه تفاعل الاضطراب والتقلبات في الأنظمة الفيزيائية من النطاق الذري إلى المقياس الكوكبي".

وتعد جائزة نوبل للفيزياء ثاني جائزة تُمنح هذا الأسبوع بعد فوز الأمريكيين ديفيد جوليوس وأردم باتابوتيان بجائزة الطب يوم الاثنين لاكتشاف مستقبلات في الجلد تستشعر درجة الحرارة واللمس.

اقرا ايضا :