اتفاقيات منح لـ 38 مشروعا تستهدف صغار المزارعين في إربد

mainThumb

05-10-2022 05:03 PM

السوسنة : وقعت المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية (جيدكو)، ومؤسسة نهر الأردن، اليوم الأربعاء، اتفاقية منح استهدفت 38 مشروعا إنتاجيا منها 26 مشروعا زراعيا.
وأكد محافظ إربد، رضوان العتوم، الذي جرى التوقيع برعايته، أهمية توجيه الدعم المالي والفني والتقني للجمعيات والأسر المنتجة لإقامة مشاريع إنتاجية مستدامة تسهم في تحسين اقتصاديات السكان، وقادرة على إحداث التنمية في المجتمعات المحلية، وتوليد فرص تشغيل ذاتي، مشيدا بدور "جيدكو" ومؤسسة نهر الأردن في هذا الجانب والتي تعمل جنبا إلى جنب مع باقي المؤسسات في دعم المجتمعات المحلية في المحافظات.
ولفت العتوم إلى أن محافظة إربد تمتلك ميزات نسبية تنافسية، وغنية بتنوعها البشري والطبيعي والتعليمي والاقتصادي، ما يجعلها بيئة حاضنة لمزيد من هذه المشاريع الهادفة والنوعية.
بدوره، قال نائب المدير التنفيذي لمؤسسة "جيدكو"، مطيع غنيمات، إن المؤسسة تعتز بشراكتها مع "نهر الأردن" في تقيم المشاريع، مشيرا إلى أن مشروع المنح الزراعية الثاني، ضمن برنامج التنمية الاقتصادية والتشغيل الذي أطلقته المؤسسة والممول من الاتحاد الأوروبي والمدعوم من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية، يأتي لزيادة فرص الاستثمار بالمشاريع الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر وتعظيم فوائدها واستدامتها.
وبين غنيمات أن "جيدكو" تعمل مع شركائها في القطاعين العام والخاص، على بناء وزيادة القدرات التنافسية للمستفيدين من خدماتها في إطار برنامج التمكين الاقتصادي الذي وفر الدعم لحوالي 1200 مشروع في مختلف محافظات المملكة، بالإضافة إلى توفير المئات من فرص العمل للشباب.
وأكد أهمية النهوض بالقطاع الزراعي لأثره المباشر على تعزيز فرص التنمية واستداماتها، لافتا إلى ضرورة أن يعتبر من حصلوا على المنح أن ذلك يعد بداية الطريق للتوسع والنمو والبناء على الإنجاز لتحقيق الاستفادة منها لأكبر شريحة ممكنة.
بدورها، قالت مدير عام مؤسسة نهر الأردن، إنعام البريشي، إن التعاون القائم بين "نهر الأردن" و"جيدكو" والصندوق الدولي للتنمية الزراعية والحكومة الهولندية، أثمر عن توفير هذه المنح لتشكل انطلاقة قوية لمشاريع ذات أثر اقتصادي وتنموي ومستدام.
وأشارت إلى أن الاتفاقية التي جرى توقيعها، هي امتداد لمشاريع نفذت في السابق وتهدف إلى تقديم الدعم الفني والمالي لصغار المزارعين والمرأة في الريف والشباب وجمعيات المزارعين والمصنعين والمصدرين للمنتجات الزراعية.
وأوضحت أن من أبرز مخرجات الاتفاقية التي وقعت بين الجانبين، توزيع أكثر من 370 منحة في مختلف محافظات المملكة تستهدف تطوير وتنمية القدرات التنافسية والتسويقية لصغار المزارعين.
وبينت أن المؤسسة ستعمل وفق الاتفاقية التي وقعت اليوم، على تطوير ودعم مجموعات الادخار والائتمان وتقديم الدعم الفني اللازم لتوجيه أعمال المشاريع والتدريب الخاص بالمجموعات وجمعيات المزارعين، بالإضافة إلى إدارة نافذة المنح المشاريع الإنتاجية ونماذج الأعمال الريادية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة.
وحضر توقيع اتفاقيات المنح رئيس مجلس محافظة إربد، خلدون بني هاني، ومدير مديرية زراعة المحافظة، الدكتور عبدالحافظ غالب أبو عرابي، وقائدة البعثة الإشرافية للصندوق الدولي للتنمية الزراعية، إيزابيل تيفاني.