ما تعريف الكون

mainThumb

17-10-2022 12:40 PM

عرف الكون ؟ سؤال وجهه لنا مدرب ، وكنا في ندوة عنوانها اقتصاديات الدواء العربي ، وقد لا يبدو ان هناك علاقة بين العنوان وبين محاور ومواضيع الندوة ، الا ان المدرب اثبت لنا ان هناك علاقة ، فقد بدأ كلامه بسؤال اثبت من خلال اجاباتنا المبعثرة حوله اننا ننتمي الى اصل واحد في محدودية المعرفة بالرغم من مواقع العديد منا في العمل او في المسؤولية التي نتحملها سواء كانت تلك المسؤولية مادية او معنويه ، كان السؤال هو عرف الكون ؟.
ومن منا ولد في مكان غيره او عاش بعيدا عنه ولو لحظه ؟ او يستطيع ان يفعل ذلك ؟ تفلسفنا كلنا في الاجابات والتوضيحات التي لم تصل اي منها الى ذلك التعريف الذي قاله المدرب ، وكان ذكيا في مدخل تدريبه بهذا السؤال الذي جعلنا بتوضيحه ان ننحني امام قدرته وذكائه على عقولنا وقبلنا بعد ذلك كل ما قاله من توجيهات واراء حول اقتصاديات الدواء.
الكون هو ذلك الموجود بين اربع لامتناهيات ، اللا متناهي في الصغر واللا متناهي في الكبر واللامتناهي في التبسيط واللا متناهي في التعقيد ، ذلك هو ما قاله المدرب عن تعريف الكون ، اي هو الجامع لاي شيء يخطر بالبال من الاشياء الملموسه وغير الملموسه ، اليس ذلك وحده يكفي كدليل على عظمة الخالق لهذا الكون ؟
هذا عن تعريف الكون كمادة او كما نقول كثيرا في احاديثنا عن الجزء المادي من الاشياء ويبقى الجزء المعنوي المتمم للحياة فيها ، هو كيفية الابداع في العيش ومصدر ذلك الابداع ، فالكون هو المكان الذي نعيش فيه ويبقى الموضوع المتمم للمعرفة فيه وهو كبف نعيش فيه ؟ .. وهنا يبدأ عندنا الحديث عن المعرفة والتفكير والذكاء والعقل والتدبر الى اخره .
لا يكتمل المفهوم الا بالمعرفة ، فالكم والكيف هما ضرورة المعرفة من الاصل ، فحدود الكون ومكوناته هي اصل الكم من اصول المعرفة وكيفية التعامل مع تلك المكونات هو اصل الكيف الثاني لها ، وفي النهاية فالموضوع بسيط ، انه كنز الحياة الذي اعطي لنا لاسباب لا يعرفها الا من اعطي ذلك الكنز ، وكل المطلوب فقط هو معرفة اهمية هذا الكنز العظيم الملقى بين ايدينا وان نتعامل معه بذكاء يبقيه لنا على عظمته ويبقى لنا ناتج عظمته .
بقي ان نفهم كيف نتعامل مع هذا الكون ، ان نتعامل معه بانحناء لصانعة وان نقبل ما يطلبه منا وننفذه كما يريد ، فنحن بحاجة له ولشكره لهذا الابداع الذي نستمتع به دائما ، فان كنا انحنينا وسمعنا ونفذنا لمن عرف الكون اليس الاجدر ان ننحني ونفذ ما يطلبه صانعه ؟ وقد قال الصانع الخالق للكون ( وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون ) .


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد