كلمة في فيلم الحارة

mainThumb

27-01-2023 08:51 PM

السينما، رسالة لمعالجة قضايا المجتمع المختلفة، واحيانا تخرج السينما عن أهدافها الانسانية ، بغية تحقيق الربح وبث أفكار تستهدف فيها فئات محددة مدفوعة الثمن .
فالسينما عالم، منها الغث ومنها السمين، فمن يشاهد فيلم عمر المختار يرى بشاعة الاستعمار في ليبيا وصلابة المواطن الليبي في الدفاع عن وطنه حتى النصر، وهناك من يرى فيلما يروج للمثلية الشاذة الخارجة عن طبيعة الحياة وهي تهدف الى بث افكار تعارض الطبيعة الانسانية يروج لها الغرب ...
فيلم الحارة الاردني ، عرض مشاهد هي في الحقيقة من الواقع ، لا بل الفليم لم يعكس الواقع كاملا، فما زال لدينا مشاهد قاتمة وبائسة اكثر مما عرضها الفيلم .
فمثلا، كبير الزعران "عباس" من يشبهه في الواقع يملك المال الكثير والسيارات " جيبات" حديثة وسطوة على الشركات والمحلات التجارية، وأحيانا يكون مدعوم من متنفذين .. هذه الصورة اغفلها الفيلم ، الذي اعتقد البعض انه يشوه الواقع ..
فائدة الفيلم ، انه عرض جزء من صورة لواقع بائس في بعض حاراتنا الفقيرة التي باتت مرتعا للزعران والمخدرات وغيرها من الافات السلبية ..
يبدو ان البعض تفاجأ بهذا الواقع، او يريد ان يغمض عينيه عن هذا الواقع ، اما بالنسبة للكلمات النابية فهي ثقافة مجتمعية موجودة ومن الواقع ، وهذه لغة الزعران ..
الفيلم جميل وعكس الواقع ، والفنان منذر رياحنة أبدع في الدور ، ولكن كنا نتمنى ان يتعمق الفيلم اكثر في وحل الواقع ..


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد