سلوكيات خاطئة خلال النهار تصيبك بالأرق

mainThumb

01-02-2023 07:26 PM

السوسنة - حصول الإنسان على ساعات نوم كافية كل ليلة، يمكن أن يساعده في تحسين حالته المزاجية، وتنظيم ضغط الدم، ورفع أداء الجهاز المناعي، والكثير من الفوائد الأخرى، الا ان هناك بعض السلوكيات التي يمارسها خلال النهار، قد تكون السبب وراء مشكلة الأرق وصعوبة النوم، وهي:

أخذ قيلولة خلال فترة المساء، يجعلك غير قادر على النوم بشكل جيد، كما وقد يؤثر على جودة النوم، لذلك ينصح الخبراء أخذ قيلولة في منتصف النهار، وألا تزيد على 30 دقيقة، مع ضرورة القيام بذلك يوميا وليس بشكل متقطع كي لا يربك الجهاز العصبي.

إنجاز الأعمال على السرير كالعمل أو مشاهدة التلفزيون، لأن ذلك يؤثر على النوم، اذ يبدأ الدماغ بربط السرير بالعمل، وتفقد حينها التقسيم بين العمل والراحة، بالإضافة إلى الآم الظهر الذي يسببه العمل على السرير.

البقاء في المنزل طيلة النهار، لأن إيقاع النوم يتأثر بالتعرض للضوء، لذا يجب الخروج من المنزل في النهار، ويعود السبب في ذلك، إلى التباين بين النهار والليل في التعرض للضوء، فإذا حصلت على تعرض مماثل للضوء من النهار إلى الليل أثناء بقائك في المنزل، عندئذٍ يصاب عقلك بالارتباك بشأن الوقت، فتصبح مهمة النوم ليلا صعبة.

تعويض النوم المفقود خلال عطلة نهاية الأسبوع، فبقائك في السرير خلال العطلة سيؤثر على الساعة البيولوجية للجسم ويربك الجهاز العصبي.

إقرأ أيضا: