خطورة النوم أثناء النهار

mainThumb

08-11-2022 11:45 PM

السوسنة- إستنتجت دراسة علمية جديدة إلى  الذين يعانون من قلّة النوم هم أكثر عرضةً للإصابة بـ"الغلوكوما" (المياه الزرقاء)، ومن المُمكن أن تؤدي إلى فقدان البصر لاحقاً.
ونقلّت صحيفة "دايلي ميل" البريطانية عن تفاصيل هذه الدراسة التي بينت إلى أن أولئك الذين يعتادون على النوم أثناء النهار تزيد احتمالية تعرضهم للإصابة بـ"الغلوكوما" في وقت لاحق من العمر.
وبينوا الخبراء إلى أن السبب وراء ذلك هو التغيرات في ضغط العين التي يمكن أن تحدث عند الاستلقاء، حيث تكون هورمونات النوم خارجة عن السيطرة.
وحصلوا الباحثون على بيانات أكثر من 400 ألف مشارك تتراوح أعمارهم بين 40 و69 عاماً في الفترة من 2006 إلى 2010، فيما قدم المشاركون تفاصيل عن سلوكيات نومهم.
وكشفت النتائج أنه خلال فترة المراقبة، تم تشخيص 8690 حالة من المشاركين في الدراسة بـ"الغلوكوما"، وكان أكثر الحالات شيوعاً بين الرجال الأكبر عُمراً، والذين سبق لهم التدخين أو المعاناة من ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري.
ووصل الباحثون إلى النوم أقل من سبع ساعات أو أكثر من تسع ساعات مرتبط بزيادة خطر الإصابة بالمياه الزرقاء بنسبة 8%، كما وجدوا أن الأرق والتعب يزيد من خطر الإصابة بها بنسبة 12%، وأن الشخير يزيد هذا الخطر بنسبة 4%، والنعاس المتكرر أثناء النهار بنسبة 20%.

اقرا ايضا:



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد