الزراعة: 11 ألف إصابة بالحمى القلاعية

mainThumb

09-02-2023 01:27 PM

السوسنة - أكد مساعد الأمين العام لوزارة الزراعة للثروة الحيوانية المهندس علي أبو نقطة ان عدد حالات الإصابة بالحمى القلاعية لغاية يوم الثلاثاء الماضي بلغ 11 الف اصابة والنفوق 10 من خلال نظام الرصد الوبائي الذي يسجل ما يتم الابلاغ عنه.

وقال المهندس ابو نقطة ان اللقاحات سيتم الاستهداف بها المنطقة المحيطة في البؤرة في دائرة قطرها 10 متر لأصحاب المزارع ولا يوجد لديهم اصابات اما المزارع المصابة لن يتم تطعيمها لأنها تأخذ المناعة من الاصابة وليست من المطعوم

وأضاف تم تسهيل إجراءات دخول اللقاحات بدون بيانات جمركية وضرائب وتم دخول ما يقارب 50 الف جرعه وتم تطعيم عدد من المزارع.

وقدر وصول الجرعات يوم الاحد المقبل والبدء من يوم الاثنين بتطعيم البؤرة وحول البؤرة لمحاصرتها وعدم انتقالها للمزارع الاخرى.

وأضاف المهندس ابو نقطة أن هذا المرض لا يشكل أي خطورة على الانسان سواء من اللحوم او من منتجات الحليب ولا يسبب النفوق للحيوانات بل يقتصر على انخفاض الإنتاجية اليومية للأبقار نتيجة ارتفاع درجة حرارة لديها خلال فترة الاصابة.

وأشار ابو نقطة إلى ان الوزارة اعلنت عن إغلاق أسواق المواشي في المحافظات لمدة 14 يوما بعد رصد إصابات جديدة لفيروس الحمى القلاعية وان فيروس الحمى القلاعية ينتشر بالهواء بدائرة قطرها 10كم، وينتقل بالأجسام الصلبة، وجسم الإنسان، ومع أخذية المواطنين، ومع إطارات السيارات.

ولفت أبو نقطة النظر إلى أن وزارة الزراعة أعلنت أن منطقة الظليل والخالدية مغلقة؛ يمنع دخول وخروج الحيوانات منها وإليها.

وفيما يخص نقص انتاج الحليب بسبب الحمى قال ابو نقطة ان انتاج الحليب يصل 488 الف طن سنويا ربع هذه الكمية من الاغنام والمناطق التي فيها اصابة 16 مزرعة من اصل 395 مزرعة هناك تراجع واضع في انتاج الحليب ولكن انتاج حليب الاغنام يغطي هذا التراجع .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد