شاي الماتشا ما هو وما دوره بعلاج الاكتئاب؟

mainThumb

30-03-2023 02:55 AM

السوسنة - اشتهر بالفترة الأخيرة شاي الماتشا وشاع الحديث عنه من قبل الكثير من الأشخاص على أنه يعطي الجسم طاقة ونشاط ويحسن المزاج.


والماتشا ، نوع من الشاي الأخضر المسحوق من أوراق كاميليا سينينسيس، وهو مشروب شائع يتم استهلاكه تقليديًا في شرق آسيا، تشير دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية Nutrients ، إلى أن شاي الماتشا ليس له فوائد صحية فحسب ، بل قد يزيد أيضًا من أداء الصحة العقلية والمزاج العام ويعالج الاكتئاب، وفقا لما نشره موقع " healthnews".


يحدث الاكتئاب لأسباب مختلفة لدى كل شخص ، ولكنه عادة ما ينتج عن انخفاض الدوبامين في الدماغ، والدوبامين ، هو ما يُعرف غالبًا باسم هرمونات السعادة ، جزءًا مهمًا من نظام صنع المزاج لدينا، بالنسبة للأشخاص الذين يبحثون عن طريقة طبيعية لرفع مستويات الدوبامين ، تشير دراسة جديدة إلى أن الماتشا قد تكون خيارًا.

 


قام فريق بحثي من اليابان بدراسة على الفئران لمعرفة كيفية تأثير شاي الماتشا على الاكتئاب عن طريق تحفيز نظام الدوبامين، قال البحث ، الذي نُشر في المجلة العلمية Nutrients ، إن الفئران التي تناولت شاي الماتشا خففت من القلق عن طريق تحفيز وظيفة الدوبامين عبر إشارات مستقبلات الدوبامين D1 يبدو أن إعطاء شاي الماتشا للفئران المعرضة للإجهاد يقلل من مستويات الاكتئاب ، وهو ما ينعكس من خلال عرضها في اختبارات تعليق الذيل (TST) ، والتي غالبًا ما تستخدم لقياس الاكتئاب لدى الفئران.


ولمعرفة سبب مساعدة الماتشا في أعراض الاكتئاب لدى الفئران، قام الفريق بإجراء تحقيق أعمق كشف التحليل المناعي الكيميائي للفئران أن قشرة الفص الجبهي والنواة المتكئة في الفئران المعرضة للإجهاد قد تم تنشيطها بعد تناول الماتشا، يلعب هذان المجالان دورًا مهمًا في دائرة الدوبامين وينظمان مستويات الدوبامين في الدماغ.

 

نتائج البحث
وكانت نتيجة تحفيزهم إلى رفع مستويات الدوبامين وتحسين الحالة المزاجية ، كما يتضح من زيادة عدد الخلايا التي تعبر عن c-Fos، وهي علامة مهمة للنشاط العصبي.



ووجدوا أن مسحوق الشاي مشابه لتأثيرات مضادات الاكتئاب، وإن دمج شاي الماتشا في برامج تعزيز الصحة لديه القدرة على تحسين فائدته على نطاق واسع.

 

إقرأ أيضا: 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد