كارثة ومجاعة القرن القادمة .. هل تكون بسبب بركاني

mainThumb

23-04-2023 03:10 PM

ثوران بركان كولمبو مستبعد: ولن ينفجر على الأقل من هنا ل 100 عام قادمة رغم التحذيرات البريطانية والأمريكية الروسية


تصنيف بركان كولومبو على أنه بركان وحش خطأ علمي فادح ولا يرتقى لمستوى سمكة تعوم في البحر مقارنة ببراكين الارض عبر العصور.

التحذير واجب كون البحر الأبيض المتوسط مركز النشاط البركاني في الجزء الايوني والتيراني والادرياتيكي.

مؤتمر مدن فوق البراكين يعقد بشكل دوري لوضع الحلول المناسبة المتعلقة بكوارث البراكين

على الرغم من أن الأرض ووشاحها العلوي تعتبر مجازا أكبر مفاعل نووي في داخل الأرض وثاني أكبر مفاعل نووي بعد الشمس في المجرة الشمسية.
الوشاح الداخلي في هذه اللحظة التي تقرأ فيها هذا المقال يتسبب في انفجار أكثر من 200 بركان ثائر الآن على سطح الأرض من اصل ألف بركان تصنف على أنها براكين نشطة وهي التي ثارت ولو مرة واحدة خلال ال250 سنة الأخيرة.

بركان كولولمبو يقع في البحر الأيوني على بعد 7 كم من جزيرة سانتوريني اليونانية نشرت صحيفة كومسومولسكايا "برافدا" العلمية الروسية، في اكتوبر عام 2022 اعتمادا على دراسة باحثين في إمبريال كوليدج لندن، انفجار وشيك لبركان كولومبو اعتمادا على أن هناك زيادة في معدل الانصهار الجزئي Partial Melting غرفة الصهارة يبلغ عرضها نحو 0.6 كم وعمقها 2 كم مع كتلة منصهرة تبلغ 42% حجرة الصهارة أو الماغما Magma Chamber وان الماغما تنمو بمعدل 4 ملايين متر مكعب سنويا منذ انفجاره الاخير في عام 1650م.

البركان بحجمه الصغير نسبيا يعتبر من البراكين غير الخطرة مقارنة بالبراكين القريبة منها مثل بركان إتنا في صقلية أو سترمبولي وايشيا وفولكانو في مجموعة براكين البحر التيراني

إن معامل الانفجار البركاني لكولومبو مصنف بقوة (VEI 4) تقريبًا، وللمقارنة، فقد تسبب ثوران بركان تمبورا عام 1815 وبركان كراكاتوا في إندونيسيا عام 1883 في حدوث هطل رماد بركاني استمر لسنوات وتسبب في موجات تسونامي مدمرة وخلف وراءه آلاف القتلى، حتى أن بركان كراكاتو لوحده أخرج حوالي 80 كم مربع من الحمم البركانية كان بقوة (VEI 6) وهو أكبر بحوالي 100 مرة من بركان كولومبو، وفي العام الماضي، انفجر بركان هونغا تونغا في الكونغو وكان بقوة VEI 6 أيضًا، وتسبب بهجرة مليون ونصف مواطن من الكونغو نحو رواندا ولكنه لم يتسبب في أي شتاء بركاني، مما يعني أنه حتى لو اندلع بركان كولومبو فإن قوته ستكون VEI 4 على الأرجح، ولن يتسبب ذلك في غبار بركاني يحجب ضوء الشمس أو موجات تسونامي مدمرة بل بسيطة تؤثر جزئيا على بعض الجزر اليونانية المجاورة.

ثمة نقطة لابد من الاهتمام بها وهي أن الاتحاد العالمي البراكين وكيماء جوف الارض
Commission of IAVCEI and the CaV
والذي اتشرف بعضويته
ويعقد مؤتمر دوري بعنوان "مدن فوق البراكين : Cities on Volcanoes"
ويقدم رؤية واضحة في إدارة ماقبل الأزمات والكوارث التي تتطلب جاهزية تامة في كافة الدول وخصوصا القريبة من أحزمة النشاط البركاني والتحذير بجدية مطلوب حتى لا يحصل ما لا تحمد عقباه من دمار للمدن ومجاعات للبشرية وغيرها .. عندها لا ينفع الندم.

 

 

 

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد