شاهد الأفعى التي لدغت الطفل تيم العواودة .. فيديو وصورة

mainThumb

04-06-2023 09:57 PM

السوسنةـ نشرت صفحة أفاعي الاردن صورة عن الافعى التي لدغت الطفل تيم العواودة.

وكان تعرض الطالب العواودة في إحدى المدارس في قرية قميم التابعة لمديرية تربية لواء الطيبة والوسطية في محافظة إربد شمال الاردن للدغة افعى سامة.



وقال مدير تربية لواءي الطيبة والوسطية حمزة نجادات انه تم اسعاف الطالب وتحويله الى مركز قميم الصحي لتلقي العلاج وتم تحويلة لمستشفى الأميرة رحمة لاستكمال العلاج، مشيرًا إلى ان حالة الطالب جيدة.

واوعز نجادات بتشكيل لجنه تحقيق المدرسة لغاية التحقق من خلوها من اي افاعي كما تم التواصل مع الحاكم الأداري ومديرية الزراعة والبلدية لاجل رش المبيدات المضادة للافاعي واجراءات اللازم.

وقال خبير الأفاعي نور الدين البصول أن أفعى فلسطين شديدة السمية وهي من ضمن 7 افاعي سمية منتشرة بالمملكة ، موضحا أنها نشيطة و قوية وناجحة بالتكاثر حيث تبيض 20 بيضة.

ولفت في لقاء متلفز الى أنه لا توجد أية مادة تقتل الأفاعي ولكنها تنفر الأفاعي وتبعدها عن المكان خاصة الشيد أو الشيح ، مبينا أن سبب انتشارها المتزايد الى انها تعيش بمناطق الأحراش وأن البناء العمراني وصل الى تلك الأحراش وبالتالي حدث تعدي على أماكن تواجدها.

وأوضح أنه هو الذي تعامل مع الأفعى التي لدغت طفلا بإحدى المدارس في اربد ، مشيرا الى أن طولها 90 سم وأنه تم الاحتفاظ بها بناء على طلب الجهات المعنية.

من جهتها، روت مديرة المدرسة التي وقعت بها الحادثة روضة الحرزي تفاصيل تعرض الطالب للدغة ، مشيرة الى أنه كان يوم دراسي عادي ، وأثناء الحصة الأولى صرخ طالب بوجود أفعى ، وبناء على ذلك تم العثور عليها في مقعد الطالب.

وأضافت أنه تم ابلاغ مديرية التربية التي بدورها أبلغت الدفاع المدني حيث حضر الى المكان وقام باصطيادها بالتنسيق مع خبير الأفاعي ، موضحة أنه تم إسعاف الطالب على الفور الى المستشفى وهو قيد العلاج.

وبينت الحرزي أن هذا يحدث لأول مرة بمدرستنا والمدارس المحيطة مؤكدة أنه و بعد نهاية الدوام تم تعقيم المدرسة بالمبيدات اللازمة من قبل البلدية وتعقيمها كاملا من الداخل والخارج.

ومن جانبها، أكدت المؤسسة العامة للغذاء والدواء، الأحد، أنها بدأت السير بإجراءات لتسجيل المصل المضاد للدغة الأفعى المنشارية المعروفة بـ افعى فلسطين خلال الأيام القادمة.

ولفتت إلى إن المصل المضاد لسم هذه الافعى غير مسجل بالأردن وطلبت المؤسسة تسجيله بشكل سريع وتم توفير كمية بسيطة منه خلال الفترة الماضية.

وأضافت،في تصريحات صحافية، أنه تم فتح المجال أمام عدد من الوكلاء لتسجيل المصل المضاد الافعى الفلسطينية من أجل البدء بتوفيره بالأردن مرجحا أن يتم ذلك خلال اسبوعين لمنحه صفة الاستعجال، وفق ما ذكر مدير المؤسسة نزار مهيدات.

وقال مدير تربية لواءي الطيبة والوسطية الدكتور حمزة نجادات ،الأحد، أن الطالب تفاجأ أثناء جلوسه في مقعده بشيء لدغه.

وأضاف أن الطالب أخبر معلمته التي وجدت أفعى داخل المقعد، حيث تم على الفور التواصل مع الدفاع المدني، ونقله إلى المستشفى.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد