من هي أسماء حمزة التي يحتفل بها جوجل؟

mainThumb

17-07-2023 01:03 AM

السوسنة - يحتفل جوجل بالفنانة السودانية أسماء حمزة بشير، من خلال تغيير الشعار الخاص به احتفالا بذكرى ميلادها.

من هي أسماء حمزة التي يحتفل بها جوجل؟

راح الكثير من مستخدمي محرك البحث الشهير، يبحثون عن هوية النجمة الكبيرة التي استطاعت ان تحتل مكانة مرموقة، جعلتها تتصدر شعار جوجل، فمن هي أسماء حمزة بشير، وسبب شهرتها؟.

أسماء بشير، الملقبة بعاشقة الست أم كلثوم، وأميرة العود، هي نجمة سودانية، من مواليد 1936، كان حلمها ان تكون طبيبة او مغنية، لكنها لاحقت شغفها بالموسيقى وبرعت في هذا المجال، وتركت بصمة قوية فيه، برغم التحديات التي واجهتها خلال حياتها.

اكتشف والد النجمة السودانية موهبة ابنته في العزف على العود، ثم بدأت تتعلم فنون العزف والتلحين من الموسيقار السوداني الكبير بشير عباس، الذي شجعها للاستمرار والتطور في هذا المجال.

برعت أسماء في مجال الموسيقى والعزف والتلحين، منذ عام 1948، حتى صارت أول ملحنة وعازفة عود سودانية، ومن أوائل النساء اللواتي دخلن عالم العود والتأليف في العالم العربي وأجزاء من إفريقيا.

شهرة أسماء في مجال التلحين

وفي أول عمل لها في مجال التلحين، لحنت اسماء حمزة أغنية "يا عيوني" عام 1956، ثم عملت في الفرقة الموسيقية السودانية عام 1982 م.

وبدات شهرتها الحقيقية في التلحين من خلال تلحين أغنية “الوقت المناسب” للشاعر السوداني سيف الدين الدسوقي، كما ألفت ملحمة غزة وعزة، وتناولت مجموعة من الفنانين منهم: عبد الكريم الكبلي، سمية حسن، وعبدة الشيخ، وغيرهم، وتأثرت بالفنانين المصريين مثل شادية ومحمد عبدالوهاب وعبدالحليم حافظ.

وفاة الفنانة السودانية

توفيت أسماء حمزة بشير في عام 2018، عن عمر ناهز 82 عاما، تاركة إرث موسيقي لا يزال خالدا وملهماً للعديد من الفنانين والموسيقيين، كما فتحت الباب للنساء الأخريات للإبداع في مجال الفن والموسيقى وخوض المجالات التي كانت محصورة على الرجال فقط.

إقرأ أيضا: 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد