زلزال بقوة 7 درجات يضرب المغرب

mainThumb

09-09-2023 03:26 PM

الزلزال وقع الساعة 11:11 مساء  الجمعة 8/ 9 / 2023 حسب توقيت المغرب

سبق حدوث الزلزال عدة هزات بقوة حوالي 4 درجات وحدثت بعده هزات أو زلزال ارتدادي بقوة أقل وصلت 4.9 درجة مما يخفف من حدوث زلزال بدرجة أكبر..

ضرب زلزال بقوة 6.8 ومصادر أخرى رصدت قوة الزلزال 7 على مقياس ريختر منطقة مراكش في غرب أوكايمدن، وهو منتجع تزلج شهير في جبال الأطلس.

مركز الزلزال على بعد 71.8 كم (44.6 ميل) جنوب غرب مراكش وبعمق تم الإبلاغ عنه بشكل مختلف من عدة مراصد عالمية على أنه 8 أو 18.5 أو 32 كم.

بحسب الشبكة الوطنية لرصد الزلازل في المغرب، ان الزلزال بدأ حوالي الساعة 2.11 صباحا بالتوقيت المحلي وبلغ قياسه سبعة على مقياس ريختر..
.
الإحصاءات الأولية:
الاعلان عن 296 قتيلا وإصابة 153مصابا في إقليم الحوز جنوب غرب مراكش إضافة إلى أضرار كبيرة في المباني وتهدم عدد كبير من المباني القديمة

ما زالت فرق الطوارئ تشارك في عمليات الإنقاذ والإجلاء , ويستمر السكان في التواجد خارج منازلهم خوفاً وتحسباً لأي هزة أرضية أخرى.

يعد الزلزال أكبر زلزال تم تسجيله في تاريخ المغرب الحديث، ولم يتم تجاوزه إلا بالتقديرات العليا لزلزال مكناس عام 1755، بقوة 6.5-7.0.

جيولوجيا : حدثت حركة على صدع مائل عكسي شديد الانحدار يضرب الشمال الغربي أو صدع مائل عكسي منحدر ضحل يضرب الشرق. وقدرت أيضًا منطقة اجهاد الصدع بـ 30 كم في 20 كم. تحدث العديد من صدوع الانزلاق والدفع بين الشرق والغرب والشمال الشرقي والجنوب الغربي في الأطلس الكبير. منذ عام 1900، لم يكن هناك زلزال بقوة 6.0 أو زلزال أكبر ضمن مسافة 500 كيلومتر من مركز زلزال هذا الزلزال.

تكتونيا: يقع شمال المغرب بالقرب من الحدود بين الصفيحة الأفريقية والصفيحة الأوراسية، وهو الصدع التحويلي بين جزر الأزور في المحيط الاطلسي وجبل طارق. وبسب الانزلاق الجانبي الأيمن متقاطعة تصبح المنطقة في نهايتها الشرقية، مع تطور صدوع دفع كبيرة. إلى الشرق من مضيق جبل طارق، في بحر البوران، تصبح الحدود تصادمية من حيث النوع. ترتبط معظم الزلازل في المغرب بالحركة على حدود تلك الصفائح، مع وجود أكبر خطر زلزالي في شمال البلاد بالقرب من الحدود






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد