لـ"روس" الذي من مسلسل "Friends": هذا ليسَ مسلسلًا

mainThumb

10-11-2023 11:35 PM

 

"ديفيد شويمر" مُمثل أمريكي عُرفَ بشخصية روس في مُسلسل فريندس، عبّر على حسابه في انستجرام، يوم 7 نوفمبر الجاري، عن تضامنه مع مَن أسماهم بـ"الضحايا المدنيين"، إثر مرور شهر على أحداث  السابع من أكتوبر.

عزيزي "روس" الذي مِن مسلسل فريندز "Friends"، أعذُرني بدايةً لأني سأكتب باللغة العربية، وأتركُ لك أنت عناء أن تُترجم نصّي هذا، فلقد اكتفينا من ترجمةِ كل حرفٍ نكتبه أو محتوى نصنَعُه حتى تتمكنوا أنتم من فهمنا وفهمِ الوضع من زاوية نظرِنا، تعبنا من ترجمة روايتنا وتاريخنا وقصّتنا، سئِمنا ترجمَة مآسينا، ولأنّ صور و فيديوهات الدماء والأشلاء والأنقاض والدمار.. لا تحتاج لترجمةٍ أصلًا، ولا لسياقٍ يشرحُها كي تستجلِب عطفَ مَن يشاهدُها، إلا لو كان من يُشاهدها لا يملك ذرة إنسانية أو ميّت القلب (لا سامح الله).
عزيزي "روس"، نَشرتَ يوم السابع من نوفمبر الجاري على حسابك تأثُّرَكَ بمرور شهرٍ على ما سمّيتهُ "مذبحة السابع من أكتوبر"، ولأنك يا عزيزي تنتمي لعالمٍ رأسمالي يعشق الأرقام ولا يتحرك إلاّ بها، فتعالَ نلعب لُعبةً سخيفةً نواجه فيها أرقامنا وأرقامَكُم.
ولنبدأ بالوحدة الزمنية، تقول أنه في شهر واحد قُتِل 1400 شخصٍ (أطفال ورجال ونساء) ما رأيك في هذا الرقم إذًا، والتقط أنفاسك قبل أنْ تقرأه: أكثر من 10000 شهيد بما فيهم أكثر من 4000 طفل و أكثر من 2000 امرأة و أكثر من 600 مُسن. و خُد الكبيرة:  كلّ هذا في شهر واحد أيضًا. وربما أستحضر هنا عادل إمام في مسرحية " شاهد ما شفش حاجة" وهو يسأل شاويش المحكمة باستنكار حين أجابه أنها يتقاضى سبعة جنيهاتٍ (في الشهر). لن تفهم أنتَ أبدًا هذه النّكتة، و من المُؤكدّ أنك لا تدري من هو عادل إمام، إنه ممثل كوميدي أفضلُ منك بصراحة وبكل موضوعية، ولا أعلمُ لماذا يفضّل معظم أبناء جيلي أن يُتابع مسلسلك البعيد عن ثقافتنا عِوض أن يُشاهد مسرحيات عادل إمام القريبة من واقعنا نحن (أو التي كانَتْ!). لنترك موضوع "عُقدة الخواجة" هذا ليومٍ آخر. ولنعد للُعبة الأرقام الآن.
هذا الصباح قصف الاحتلال مستشفى الشّفاء. تأثرتَ أنتَ لأنه تمت مُداهمةُ مهرجانٍ موسيقي يوم السابع من أكتوبر؟ ما رأيك في أن الاحتلال الذي يدعمه بلدك، لم يكتفِ بقصف المنازل والبنايات والمساجد والكنائس فقط. إنهم يستهدفون المستشفيات حيث يُعالَج المتضرّرون بما تبقى من أدوات وأدوية، المُستشفيات التي تتم على أرضيتها و في أروقتها عمليات جراحية و ولادات قيصرية دون تخدير.
الاحتلال الذي يدعمهُ بلدك، يستهدف المدارس التي من المُفترض أنها آمنة؛ لأنها تابعة لـ"الأونروا". لا حاجة لي لإعطائكَ تعريفًا لهذه الأخيرة، صحيح؟ أنتَ تعلمُ طبعًا أنّ وكالة الأمم المتحدة قد تأسست أساسًا لمنع الحروب و الحفاظ على السلم و الأمن. لكنها كلّ ما كان باستطاعتها فعله الآن هو التعبير عن قلقها بشأن ما يحدث. تمامًا كما أبديت قلقك أنت بشأن من سميتهم 240 "مُختطفًا" لدى المُقاومة. أتريد معرفة الرقم الذي يقابل رقمك الهزيل هذا؟ جهّز نفسك إذا.. أكثر من عشر آلاف مُعتقل في سجون الاحتلال، هذا الرقم الذي تضاعف منذ السابع من أكتوبر فقبل ذلك اليوم، كان 5300 أسير وأسيرة ليصير الضعف بعد ذلك.
بالمُناسبة، هل شاهدت فيديو "المُتخطفات" الثلاث اللواتي تحدثن مع "نتنياهو" وطالبن منه أن ينفد ما تطلبه المقاومة؟ هل شاهدت كيف كنّ يرتدين "دشداشة" مُريحة و لم تكن أيديهن مُقيدة ولم يبدو عليهن التعب ولم يُرغمهن أحدٌ على قول شيء. أتدري بالمُقابل ماذا يحدث في سجون الاحتلال في الضفة الغربية منذ السابع من الشهر الماضي؟ تجويعٌ و تعذيب و ضربٌ و تجريد من الملابس وتعنيف. وفي الوقت الذي يخرج الناطق باسم المقاومة ليقول إنّ "أسراكم ضيوفٌ عندنا، يأكلون ما نأكل.." لم يسمع أهالي الأسرى الفلسطينيين خبرًا عن أبنائهم منذ أكثرَ من شهر وقد تم نقلُ بعضهم دون حتى أن يخبروهم بمكان تواجدهم.
الأمر صعبٌ يا عزيزي "روس"، وإنْ أردنا نُطيل هذه اللعبة لن ننتهي، حيث أننا سنضطرُّ للعودة 75 سنةً للوراء، ولن يكفينا مُجلدٌ نملأ صفحاته ولا حتى مُسلسلٌ أضخمُ من مُسلسلك ذي العشر مواسم، إذا أردنا سردَ القصة من أوّلها. و إن حدث وكان، فلن يستند سيناريو المسلسل على خيال خلية كتابة، بل على وثائق تاريخية وشهاداتٍ حقيقية وحجج قانونية تُبطلُ الاحتلال وتُمجّد أصحاب الحق. وهذا الذي يحدثُ ليسَ مسلسلًا.
عزيزي "روس" هل أزعجك ما قرأت؟ أتحتاج "break"؟ استراحة؟ هُدنة؟ كالتي صرّح البيت الأبيض أنه اقترحها لمدة أربعِ ساعات في اليوم؟. شعبنا المُقاوم ليس في حاجة لهُدنة فقط، هو يحتاج لتحرير أرضه. ولا يحتاجُ تعاطفك، ولستُ/ لسنا نستجديه برسالتي الساذجة هذه؛ لأني أعلم أنك كأي رجلٍ "أبيض"، لن تقرأ.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد