المتطرفان بن غفير وسموتريش يهددان بحل الحكومة لو توقفت الحرب

mainThumb

29-11-2023 01:42 AM

عمّان- وكالات- السّوسنة

قالت وسائل إعلام عبرية، إنّ وزير "الأمن القومي" المتطرف إيتمار بن غفير، ووزير المالية المتطرف بتسلئيل سموتريتش، يهددان بتفكيك حكومة بنيامين نتنياهو، والانسحاب منها، في حال أُعلن عن التوصل لوقف إطلاق نار نهائي في قطاع غزة، ويأتي ذلك في ظلّ الإعلان عن تمديد إضافي لاتفاق الهدنة بين جيش الاحتلال والمقاومة الفلسطينية لليوم الخامس على التوالي، مع إطلاق سراح دفعة إضافية من الأسرى الإسرائيليين، مقابل إطلاق سراح أسرى فلسطينيين وأسيرات فلسطينيات، وفي ظلّ حديث عن جهود لصفقة طويلة الأمد.

وأكّد موقع "والا" العبريّ أنّ بن غفير قال، الثلاثاء، إنّ "وقف الحرب يعني حلّ الحكومة"، وذلك بعد الحديث عن تمديد وقف إطلاق النار مقابل إطلاق سراح المزيد من المخطوفين كل يوم.
وادّعى مسؤولون في حزب "عوتسما يهوديت" أو القوة اليهودية، أنه "إذا تمّ تقديم صفقة أخرى للحكومة، وكان من شأنها أن تؤدي إلى وقف الحرب، فإن جميع أعضاء الكنيست الـ6 في الحزب سيغادرون الائتلاف".

بدوره، أشار رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي السابق، غيورا آيلند، إلى أنه "إذا قبلت إسرائيل بهدنة فهذا يعني أنّ الحرب انتهت بدون القضاء على حماس".

وأضاف آيلند للـ"قناة 12" إنّ "السيطرة لحماس في غزة كاملة، وإذا كانوا فقدوا جزءاً من السيطرة فوق الأرض فهذا فقط في جزء من الأماكن في مدينة غزة وليس بشكل كامل.. لديهم سيطرة كاملة لمدينة غزة تحت الأرض والأنفاق".

كما أوضح المسؤول الإسرائيلي السابق، أنّ "سيطرة حماس ليست فقط عسكرية، بل نرى هذا أيضاً في المفاوضات والقدرة على التواصل، والأهم السيطرة الكاملة على السكان، لأنهم يوفرون احتياجات السكان من الطعام والوقود وغاز الطبخ وأمور أخرى".






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد