وثائق عن بعض أمراء المؤمنين

mainThumb

05-12-2023 10:43 PM

قال الإمام الطبري عن طريق سيف بن عمر عن أنس بن الحليس: بينما نحن محاصرون بهرسير بعد زحفهم وهزيمتهم أشرف علينا رسول فقال: إن الملك يقول لكم: هل لكم إلى المصالحة على أن لنا ما يلينا من دجلة وجبلنا، ولكم ما يليكم من دجلة إلى جبلكم؟ أما شبعتم لا أشبع الله بطونكم؟! فبدر الناس أبو مفزّر الأسود بن قطبة، وقد أنطقه الله بما لا يدري لا هو ولا نحن، فرجع الرجل ورأيناهم يقطعون إلى المدائن - يعني: يعبرون النهر إلى شرق المدائن- فقلنا: يا أبا مفزر ما قلت له؟ قال: لا والذي بعث محمداً بالحق ما أدري ما هو إلا أن عليّ سكينة، وأنا أرجو أن أكون أنطقت بالذي هو خير، وانتاب الناس يسألونه حتى سمع بذلك سعد فجاءنا فقال: يا أبا مفزر ما قلت، فوالله إنهم لهُراب؟ فحدثه بمثل حديثه له.

فنادى الناس ثم تهد بهم، وإن مجانيقنا لتخطر عليهم فما ظهر على المدينة أحد ولا خرج إلينا إلا رجل نادى بالأمان فأمنّاه، فتسورها الرجل وافتتحناها فما وجدنا فيها شيئاً ولا أحداً، إلا أسارى أسرناهم خارجاً منها، فسألناهم وذلك الرجل: لأي شيء هربوا؟ فقالوا: بعث الملك إليكم يعرض عليكم الصلح، فأجبتموه بأنه لا يكون بيننا وبينكم صلح أبداً حتى نأكل عسل أفريذين بأترج كوثى، فقال الملك: واويله ألا إن الملائكة تتكلم على ألسنتهم، ترد علينا وتجيب عن العرب، والله لئن لم يكن كذلك ما هذا إلا شيء ألقي علي في الرجل لتنتهي، فأرزوا إلى المدينة القصوى.

وهكذا أنطق الله تعالى هذا المسلم العربي بلسان العجم بكلام لا يصدر إلا منهم، ولا شك أنه كان بلغة فارسية متقنة لا يشتبه فيها أنها من عربي تعلم الفارسية، فأيقن الفرس حالاً بأن من نطق بذلك ملك يجيب عن المسلمين أو رجل منه ألقى هذا الكلام على لسانه، فأخلوا مدينتهم الغربية من الرعب وانحازوا إلى مدينتهم الشرقية واحتموا بنهر دجلة الذي كان يجري بغزارة في تلك الأيام.

ولما دخل المسلمون بهر سير -وذلك في جوف الليل- لاح لهم الأبيض -وهو قصر الأكاسرة- فقال ضرار بن الخطاب: الله أكبر أبيض كسرى، هذا ما وعد الله ورسوله، وتابعوا التكبير حتى أصبحوا.

وقوله: هذا ما وعد الله ورسوله -يعني: يوم حفر الخندق- لما بشر النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه بفتح فارس والروم، ووصف لهم قصورها.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد