طلبة آل البيت المبتعثين لأميركا وبريطانيا يعيشون على المساعدات

mainThumb

28-01-2012 03:39 PM

وجه طلبة جامعة آل البيت، المبتعثين للدراسة في جامعات الولايات المتحدة وبريطانيا، مناشدة إلى المسؤولين، لإعادة النظر في المبالغ التي تقدمها الجامعة لهم .


وأشار الطلبة في المناشدة التي وجهوها عبر السوسنة، إلى أن المبالغ التي تقدمها الجامعة لهم لا تكفي لمتطلبات الحياة الأساسية، مما دفع البعض لأن يلجأ إلى المساعدات العائلية أو المدخرات الشخصية.


وقال الطلبة : لقد ساقنا القدر لنكون مبتعثين من جامعة ال البيت للحصول على درجة الدكتوراه من الجامعات الأجنبية, وكانت طموحاتنا ذلك الوقت كبيرة ولكن وجدنا بأن همومنا هي الأكبر حيث أصبحنا نواجه غربة الوطن وغربة الحال.


وأضافوا : نحن نعتبر بالنسبة للجامعة كاستثمار ولكن ما نتقاضاه من مخصصات شهرية لا يكفي لمتطلبات الحياة الأساسية (أجرة بيت, فواتير, مواصلات, وضرائب) ونتيجة لذلك فقد فرض على البعض أن يلجأ إلى المساعدات العائلية أو المدخرات الشخصية.


وأكدوا إن مخصصات المبتعث من جامعة آل البيت هي اقل الجامعات الأردنية فضلا عن الجامعات العربية (تقل عن الجامعات الأردنية بمبلغ 250-550 دينار أردني) وبالرغم من ذلك فان مدة التزامنا هي الأطول بين الجامعات الأردنية.


وقالوا : ولا يخفى على الجميع بأن التكاليف المعيشية في أمريكا وبريطانيا تعتبر باهظة جدا وتتزايد باستمرار نظرا للظروف الاقتصادية الخانقة والتي طالت كل نواحي الحياة بشكل مباشر. لقد شغلنا بمعيشتنا عن دراستنا ونفكر في تأمين الحياة الكريمة أكثر مما نفكر في تحصيل العلم. وبالرغم من أننا ممنوعين من العمل حسب أنظمة الجامعة فقد بحثنا عن عمل ولكن لم نجد.


وأكدوا : لقد تقدمنا نحن المبتعثين إلى إدارة جامعة ال البيت نطلب منهم رفع مخصصاتنا الشهرية مرات عديدة ولكن بلا جدوى وكان مصير تلك الطلبات هو سلة المهملات, أو خزائن الإهمال في الجامعة وهو أمر غير منطقي أو قانوني.


واختتموا المناشدة بقولهم : نحن كمواطنين أردنيين نمثل الأردن في بلاد الاغتراب, وكرامتنا من كرامة الأردن وجامعة آل البيت التي لا تقل مستوى عن بقية الجامعات من الناحيتين الكفاءة العلمية والقدرة المالية. الموقعين: جميع الطلبة المبتعثين.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد