ماذا تعرف عن كيس العقدة

mainThumb

27-02-2024 03:34 PM

السوسنة

الكيس العقدي، وهو كيس صغير مليء بالسوائل يتشكل فوق مفصل أو وتر، ويوجد داخل الكيس مادة سميكة ولزجة وشفافة وعديمة اللون وشبيهة بالهلام، واعتمادًا على الحجم، قد يشعر المصاب أن المكونات صلبة أو إسفنجية، وفق  نشرة معهد العناية بصحة الأسرة، مؤسسة الملك الحسين.

وتوضح نشرة المعهد، اليوم الثلاثاء، أعراض الكيس العقدي، وأسبابه، والمناطق التي قد يظهر عليها في الجسم، إضافة إلى كيفية تشخيص هذه الحالة، وطرق العلاج الجراحي وغير الجراحي.

تظهر الأكياس العقدية، على ظهر اليد عند مفصل الرسغ، ولكنها يمكن أن تتطور أيضًا على جانب راحة اليد من الرسغ. يمكن أن تظهر أيضًا في مناطق أخرى، لكنها أقل شيوعًا مثل:

- قاعدة الأصابع على راحة اليد، حيث تظهر على شكل نتوءات صغيرة بحجم حبة البازلاء.
- طرف الإصبع.
- الجزء الخارجي من الركبة والكاحل.
- الجزء العلوي من القدم.

أعراض الكيس العقدي:
من أعراض الكيس العقدي ما يلي:
- نتوء ناعم أو كتلة يتغير حجمها لكنها لا تتحرك.
- تورم قد يظهر بمرور الوقت أو فجأة.
- قد يصبح الكيس أصغر حجمًا أو حتى يختفي ويعود.
- قد يتطور إلى كيس واحد كبير أو العديد من الأكياس الصغيرة، لكن عادة ما تكون مرتبطة بأنسجة أعمق.
- درجة معينة من الألم ممكنة، خاصة بعد الصدمة الحادة أو المتكررة، لكن الكثير منها غير مؤلم.
- قد يكون الألم مزمنًا ويزداد سوءًا مع حركة المفاصل.
- عندما يتصل الكيس بأوتار، قد تشعر بإحساس بالضعف في الإصبع المصاب.

أسباب كيس العقدة وعوامل الخطر:
سبب التكيسات العقدية غير معروف. تشير إحدى النظريات إلى أن الصدمة تتسبب في كسر نسيج المفصل، وتشكيل أكياس صغيرة تنضم بعد ذلك إلى كتلة أكبر وأكثر وضوحًا. تتضمن النظرية الأكثر ترجيحًا وجود خلل في كبسولة المفصل أو غمد الوتر الذي يسمح لأنسجة المفصل بالانتفاخ. تعتبر التكيسات العقدية أكثر شيوعًا عند النساء، وتحدث 70٪ عند الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 20-40 عامًا. نادرًا ما تحدث التكيسات العقدية عند الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 10 سنوات.

تشخيص الكيس العقدي:
إذا كان لديك كيس عقدي يجب أن تراجع الطبيب، حتى لو لم تكن لديك أعراض تزعجك. غالبًا ما يكون الفحص البدني هو كل المطلوب لتشخيص الكيس العقدي. قد يحصل الطبيب على مزيد من التأكيد باستخدام حقنة لسحب بعض السائل في الكيس (الشفط بالإبرة) أو باستخدام الموجات فوق الصوتية. يمكنه تحديد ما إذا كان النتوء (كيس) ممتلئًا بسائل أو ما إذا كان صلبًا. يمكن أن تكتشف الموجات فوق الصوتية أيضًا ما إذا كان هناك شريان أو وعاء دموي يسبب الكتلة. قد يرسلك الطبيب إلى جراح اليد إذا كان النتوء كبيرًا أو صلبًا أو يتضمن وعاءً دموياً (شريان). يستخدم التصوير بالرنين المغناطيسي لرؤية الرسغ وهو مفيد جدًا لتشخيص الكيس.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد