ذبحتونا: تعليمات انتخابات اتحاد اليرموك .. انتكاسة

mainThumb

28-02-2024 01:38 PM

السوسنة
أكدت الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة "ذبحتونا" أن تعليمات انتخابات اتحاد طلبة جامعة اليرموك -والتي يبدو أنه سيتم تعميمها على باقي الجامعات الرسمية والخاصة- تشكل انتكاسة حقيقية لما ادعت الحكومة أنه مشروع الإصلاح السياسي وتشجيع انخراط الشباب بالعمل العام والحزبي.

وبينت الحملة أن هذه التعليمات أعادت تكريس عميد شؤون الطلبة وصيًا على اتحاد الطلبة وحاكمًا إداريأ، لا يحق للاتحاد اتخاذ أية قرارات دون موافقته. كما أعطت رئيس الجامعة الحق بتأجيل الانتخابات وعدم تحديد موعد لاحق لعقدها، إضافة إلى إعطاء مجلس الجامعة الحق بحل الاتحاد دون إبداء الأسباب.

ولفتت ذبحتونا إلى أن التعليمات كانت دون الحد الأدنى من التوقعات، حيث تم تقزيم عدد مقاعد القائمة العامة لتشكل 10% فقط من مجموع مقاعد الاتحاد. وهو الأمر الذي لا ينسجم وكل الحديث عن تشجيع الطلبة على الانخراط في العمل الحزبي والسياسي، ومحاربة التصويت على أساس مناطقي وجهوي. كما تم تكريس سطوة نظام الصوت الواحد، عبر اعتماد ما يقارب ال90% من المقاعد وفق نظام الصوت الواحد.

وفي شروط الترشج لعضوية الاتحاد، رأت حملة ذبحتونا أن التعليمات سعت لتقليص عدد من يحق لهم الترشح. حيث تم وضع شرط أن يكون الطالب معدله جيد فما فوق، إضافة إلى أن لا يكون حاصلًا على أية إنذارات تأديبية. كما تم استثناء طلبة الدراسات العليا من الترشح والتصويت.

صلاحيات الاتحاد:كما أشارت ذبحتونا إلى أن صلاحيات اتحاد الطلبة وفقًا للتعليمات محدودة جدًا، وتحرمه من حقه في إقامة أية فعالية غير مقرة في خطته السنوية. ما يمنعه من القدرة على التفاعل مع القضايا الآنية سواء كان على الصعيد الطلابي أو الأكاديمي أو الوطني.

إننا في الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة "ذبحتونا" نطالب إدارة جامعة اليرموك بسحب هذه التعليمات وفتح حوار مع القوى الطلابية الفاعلى في الجامعة، والاستماع لآراء المختصين في مجال العملية الانتخابية، وإعادة النظر بكافة النقاط والملحاظات التي قمنا بطرحها.

كما ستقوم الحملة بمخاطبة كافة الجهات المعنية من وزارة التعليم العالي ولجنة التربية في مجلسي النواب والأعيان والأحزاب والنقابات والمؤسسات المجتمع المدني والمركز الوطني لحقوق الإنسان، للضغط على إدارة الجامعة للقيام بكل ما يلزم من تعديلات على هذا النظام لتشجيع انخراط الشباب والطلبة في العمل العام.
.................
المادة 2 تعريف مجموع الهيئة العامة: الطلبة الأردنيين والمنتظمين والمسجلين لنيل درجة البكالوريوس في الجامعة.

تعريف العضو: الطالب الأردني المنتظم والمسجل لنيل درجة البكالوريوس في الجامعة.

وفقًا لهذه المادة، سيتم حرمان كافة الطلبة العرب والأجانب إضافة إلى حرمان طلبة الدراسات العليا من حقهم في الترشح والاقتراع!!!

توصية الحملة: شمول كافة الطلبة المنتظمين والمسجلين سواء بكالوريوس أو دراسات عليا وبغض النظر عن جنسيتهم.

المادة الثانية: تعريف الدائرة النتخابية المحلية: كل قسم أكاديمي في الكليات التي يكون فيها عدد الأقسام ثلاثة فأكثر

وفقًا لهذه المادة، تم تقزيم الدوائر الانتخابية الذي لا يستقيم وتشجيع تشكيل القوائم الانتخابية المنظمة، بل يشجع على التقسيمات المناطقية والتصويت على قاعدة النعرات

توصية الحملة: تقسيم الدوائر الانتخابية المحلية إلى أربعة دوائر فقط (الطبية والعلمية دائرتان، والإنسانية والعلوم الاجتماعية والآداب دائرتان). ويتم اعتماد قوام محلية مغلقة لكل دائرة والتصويت يكون للقائمة.

المادة الرابعة: في حال تعذر إجراءا لانتخابات في موعدها نتيجة ظروف استثنائية يقدرها الرئيس يوقف عمل الاتحاد لحين إجراء انتخابات جديدة.

وفقًا لهذه المادة، سيتم إخضاع تأجيل انتخابات الاتحاد لمزاجية الرئيس دون إلزامه بتبرير هذا التأجيل أو إلزامه بسقف زمني معين للتأجيل. كما أن هذه المادة تعني تعطيل الاتحاد بدل تمديد فترة عمله كي لا يحدث فراغ. إضافة إلى أن المادة لا تنص على موعد محدد للانتخابات عند التأجيل.

توصية الحملة: يجب وضع ضوابط محددة لهذه الظروف، وأن يتم تحديد موعد للانتخابات والدعوة لإجرائها في خلال ثلاثة أشهر كحد أقصى.

المادة الخامسة / 1: شروط العضوية: لا يقل معدله التراكمي عن جيد في فصل الترشح للانتخابات.

اشتراط أن يكون معدل الطالب جيد فما فوق هو خطوة كبيرة للوراء خاصة وأن التعليمات السابقة كانت تشترط أن يكون معدل الطالب 60٪؜ فما فوق

لا يوجد أية مبررات لهذا الشرط ولا يمكن فهم ربط التحصيل العلمي بالترشح للانتخابات

هذا الشرط سيحرم ما لا يقل عن 20٪؜ من الطلبة من حقهم في الترشح

توصية الحملة: إلغاء هذا الشرط. والاكتفتاء بأن لا يكون لديه إنذار نهائي.

المادة الخامسة: شروط العضوية: ألا يكون قد صدر بحقه أية عقوبية تأديبية سارية المفعول

هذا إجراء آخر لتقليص عدد من يحق لهم الترشح. الا ان خطورته أكبر كون هذا الشرط سيبقى سيفًا مسلطًا على رقاب الطلبة الناشطين، كون مشاركتهم في أية فعالية او حركة احتجاجية سيعرضهم للعقوبة وبالتالي حرمانهم من حقهم في الترشح. وهو الامر الذي يتنافى بالمطلق مع كل الحديث حول تشجيع الشباب على الانخراط بالعمل العام.

توصية الحملة: إلغاء هذا الشرط.

المادة الخامسة: شروط الترشيح: ألا يزيد عمر المترشح عن خمسة وعشرين عاما عند إغلاق باب الترشيح.

هذا الشرط هو إجراء آخر لتقليص عدد من يحق لهم الترشح دون فهم الاسباب الموجبة لذلك

توصية الحملة: إلغاء هذا الشرط.

المادة الخامسة: شروط الترشيح: دفع مبلغ مالي بقيمة خمسين دينارًا غير مستردة.

هذا الشرط هو إجراء آخر لتقليص عدد من يحق لهم الترشح. هل يعقل الطلب من طالب جامعي دفع خمسين دينار رسوم ترشح ؟!!

توصية الحملة: إلغاء هذا الشرط.

المادة السابعة: تعد الجامعة دائرة انتخابية عامة واحدة ويخصص لها عدد من المقاعد يساوي ما نسبته 10% من مجموع عدد المقاعد المخصصة للدوائرالمحلية.

هذه واحدة من أهم النقاط. حصر مقاعد القائمة العامة بـ10٪؜ فقط من المقاعد، وتخصيص الـ90٪؜ الاخرى للصوت الواحد يدلل على عدم الجدية في أي اصلاح سياسي

توصية الحملة: رفع النسبة إلى 25% لأول سنة، ثم 50% ابتداءً من العام القادم.

المادة الثامنة / 5 -ج: تحدد اللجنة العليا طريقة إجراء الانتخابات بالاقتراع السري المباشرورقيًا أو إلكترونيًا.

لم نفهم الحكمة من وضع التصويت الالكتروني كخيار، خاصة ونحن امام انتخابات عادة ما يتم الانتهاء من الفرز فيها باقل من ساعتين. ونخشى من ان يكون هذا مدخل للتلاعب بالنتائج.

توصية الحملة: شطب كلمة إلكترونيًا

المادة التاسعة / ط / 1-أ: لا يجوز أن تتضمن أسماء القوائم الإشارة صراحة أوضمنًا إلى: د- أي تيار سياسي أو ديني محلي أو خارجي.

كيف يستقيم تشجيع العمل الحزبي مع حرمان الطلبة من تشكيل قوائم تحمل اسم حزبهم او حتى التيار الذي يمثلونه.

توصية الحملة: إلغاء هذا الشرط.

المادة 15 / 1: يكون لكل عضو من أعضاء الهيئة العامة صوت واحد فقط بغض النظر عن عدد المقاعد للدائرة المحلية التي ينتخب فيها.

هذه المادة تعيدنا إلى مربع الصوت الواحد المجزوء والذي تدعي الحكومة أنه انتهى إلى حيث لا رجعة. الاستمرار بنظام الصوت الواحد المجزوء هو تكريس للشللية والإقليمية والمناظقية في جامعتنا.

توصية الحملة: انظر توصية الحملة للمادة الثانية تعريف الدائرة المحلية

المادة الخامسة والعشرون / 7: تستمر عضوية مجلس الاتحاد وعضوية الهيئة الإداريةحتى نهاية الفصل الأول من العام الجامعي اللاحق.

هذه المادة تؤكد على النية المبيتة لتقليص مدة عمل اتحاد الطلبة، ووجود فترة شغور تتجاوز الثلاثة أشهر. فوفقًا لتصريحات الرئاسة فإن موعد الانتخابات هو ما بعد منتصف نيسان القادم، وموعد انتهاء عضوية الاتحاد تنتهي عند نهاية الفصل الدراس الأول للعام القادم. أي أننا أمم فترة شغور تمتد من نهاية الفصل ا لدراسي الأول القادم إلى منتصف شهر نيسان.

توصية الحملة: تنتهي مدة عضوية الاتحاد لحظة إعلان نتائج انتخابات الاتحاد الذي يليه. أو عند فتح باب الترشيح للانتخابات اللاحقة.

المادة الخامسة والعشرون 8: على الهيئة الإدارية أخذ موافقة ثلثي أعضاء المجلس من الحاضرين في حالالقيام بأي نشاط لا منهجي خارج الخطة المتفق عليها.

صلاحيات اتحاد الطلبة وفقًا للتعليمات محدودة جدًا، وتحرمه من حقه في إقامة أية فعالية غير مقرة في خطته السنوية. ما يمنعه من القدرة على التفاعل مع القضايا الآنية سواء كان على الصعيد الطلابي أو الأكاديمي أو الوطني.

توصية الحملة: إلغاء هذا الشرط.


المادة السادسة والعشرون / أ: : تبلغ الهيئة الإدراية قراراتها إلى العميد عن طريق دائرة النشاط الثقافي والفني، وتعد هذه القرارات نافذة المفعول بعد موافقة العميد الخطية عليها، وفي حال عدم الموافقة ترد هذه القرارات إليها.

تكريس عميد شؤون الطلبة حاكمًا إداريًا لديه صلاحيات إلغاء ورفض أي نشاط أو فعالية للاتحاد ودون إبداء الأسباب

توصية الحملة: إلغاء هذا الشرط.



المادة الحادية والثلاثون: تتكون موارد الاتحاد من: 1_ منحة مالية تقدمها الجامعة

عدم نحديد نسبة او مبلغ معين للاتحاد يتناسب مع عدد الطلبة وترك الامر بيد رئيس الجامعة، وعدم اقتطاع دينار من رسوم التسجيل لصالح الاتحاد.

توصية الحملة: تحديد مبلغ دينار من رسوم التسجيل عن كل طالب للفصلين الدراسيين الأول والثاني ونصف دينار عن الفصل الصيفي.

المادة الرابعة والأربعون: لمجلس الجامعة بتنسيب من الرئيس حل مجلس الاتحاد استنادًا لأسباب يقدرها.

إعطاء رئيس الجامعة ومجلس الجامعة الحق بحل اتحاد الطلبة دون أسباب موجبة ومحددة في التعليمات، يجعل من هذه المادة أداة مسلطة على رقاب أعضاء الاتحاد.

توصية الحملة: وضع شروط محددة لحل الاتحاد، وتحديد موعد أقصاه بعد ثلاثة أشهر لعقد انتخابات جديدة.






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد