ترتيب الأردن بمؤشر جاهزية الحكومات للذكاء الاصطناعي

mainThumb
الذكاء الإصطناعي

19-03-2024 07:21 PM

عمان - السوسنة

أصدر منتدى الاستراتيجيات الأردني ورقة سياسات بعنوان " التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي: فرصة الأردن لتعزيز الإنتاجية"، من أجل تسليط الضوء على أبرز المفاهيم المتعلقة بالذكاء الاصطناعي وأثره على مستقبل العمل. وكذلك تحديد مدى جاهزية الأردن لتبني أدوات الذكاء الاصطناعي، وفقا لنتائج مؤشر جاهزية الحكومات للذكاء الاصطناعي 2023. بالإضافة إلى تقديم بعض التوصيات لتعزيز إنتاجية الأردن من خلال توظيف الذكاء الاصطناعي.

وقد أشار المنتدى في ورقته إلى أن تبني مفهوم الذكاء الاصطناعي لتطوير بيئة الأعمال، سيسرع من تنفيذ مبادرات محرك الخدمات المستقبلية ضمن رؤية التحديث الاقتصادي، وكذلك من تنفيذ مبادرات مكوني الخدمات الحكومية، والإجراءات الحكومية والرقمنة ضمن خارطة طريق تحديث القطاع العام.

وقد بينت الورقة العلاقة ما بين مفهوم "التحول الرقمي، و"الذكاء الاصطناعي"، حيث يشير الأول الى توظيف التكنولوجيا لتطوير طريقة عمل المؤسسات وتحسينها، من خلال تنفيذ تقنيات وعمليات ونماذج أعمال جديدة لزيادة الكفاءة، ورفع الإنتاجية. أما مفهوم الذكاء الاصطناعي فهو مجال فرعي من التحول الرقمي، يتضمن استخدام الآلات الذكية التي يمكنها التعلّم، والتفكير، وأداء المهام التي تتطلب عادة ذكاءً بشريًّا.

وضمن ورقة السياسات هذه، قام المنتدى بدراسة الورقة النقاشية المنشورة من قبل صندوق النقد الدولي (IMF) في العام 2024 بعنوان "الذكاء الاصطناعي ومستقبل العمل، 2024" والتي تناولت الأثر المحتمل للذكاء الاصطناعي على سوق العمل العالمي.

واستعرض المنتدى أبرز الاستنتاجات الهامة من هذه الورقة، حيث يُتوقع بأن يؤثر الذكاء الاصطناعي في نحو 40% من الوظائف حول العالم فيحل محل بعضها، بينما يكمّل بعضها الآخر، ما يتطلب الموازنة بين سياسات التوظيف وسياسات تبني التكنولوجيا، لتحقيق المنفعة العامة. كما أن نسبة الوظائف التي قد تتأثر بالذكاء الاصطناعي في الاقتصادات المتقدمة قد تبلغ 60%. ومن المتوقع أن يتأثر النصف منها إيجابًا نتيجة إدماج الذكاء الاصطناعي في العمل وبالتالي تعزيز إنتاجية العاملين. أما في الأسواق الصاعدة فمن المتوقع أن تتأثر الوظائف بحوالي 40%، بينما قد تتأثر الوظائف في البلدان ذات الدخل المنخفض بحوالي 26% فقط.

كما استعرضت الورقة نتائج مؤشر "جاهزية الحكومات للذكاء الاصطناعي 2023"، والذي يهدف إلى تقييم مدى جاهزية حكومات 193 دولة شملها التقرير في التعامل مع الذكاء الاصطناعي، من خلال ثلاثة محاور رئيسية (الحكومة، وقطاع التكنولوجيا، والبنية التحتية والبيانات).

إقرأ المزيد :    






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد