رهان بـ 100 مليار دولار من سوفت بنك على الذكاء الاصطناعي

mainThumb
سوفت بنك

20-02-2024 12:38 PM

وكالات - السوسنة

ارتفعت أسهم شركة SoftBank Group Corp، حيث يدرس مؤسسها ماسايوشي سون إنشاء مشروع شرائح بقيمة 100 مليار دولار من شأنه توفير أشباه الموصلات التي تدعم الذكاء الاصطناعي.

صعدت أسهم شركة الاستثمار التكنولوجي ومقرها طوكيو بما يصل إلى 3.2% بعد أن ذكرت "بلومبرغ نيوز" أن الملياردير البالغ من العمر 66 عاماً يسعى للحصول على تمويل لغزو رقائق الذكاء الاصطناعي للتنافس مع شركة "Nvidia Corp".

ويهدف المشروع، الذي يحمل الاسم الرمزي Izanagi، إلى بناء شرائح الذكاء الاصطناعي، من شأنه أن يكمل شركة Arm Holdings Plc، شركة تصميم الرقائق التي تمتلك "SoftBank" حصة أغلبية فيها.

وقال أحد الأشخاص إن السيناريوهات التي يتم دراستها تشمل تقديم سوفت بنك 30 مليار دولار، بالإضافة إلى 70 مليار دولار من المحتمل أن تأتي من مؤسسات في الشرق الأوسط.

وإذا نجح، فإن مشروع الرقائق لن يقزم رهان شركة مايكروسوفت على "OpenAI" فحسب، بل سيشمل ما يقرب من خُمس سوق أشباه الموصلات العالمية.

يعكس المشروع حماس سون المطلق لمجيء الذكاء العام الاصطناعي. لقد قال في كثير من الأحيان إن العالم المليء بالآلات الأكثر ذكاءً من البشر سيكون أكثر سعادة.

بعد سلسلة من النكسات في استثماراته في الشركة الناشئة، شهد رجل الأعمال الياباني نجاح شركة Arm في تحقيق نجاح قوي. وربحت أسهم SoftBank نحو 30% في آخر 10 أيام تداول، مع ارتفاع أسهم Arm بأكثر من 80%.

وقالت مصادر "بلومبرغ"، إن سون يرى الآن في الذكاء الاصطناعي فرصة لإنشاء شركة تنافس أسهم شركة Magnificent Seven.

كان لدى "سوفت بنك" 6.2 تريليون ين (41 مليار دولار) من النقد وما يعادله حتى 31 ديسمبر(كانون الأول)، وذلك بفضل انتعاش أسواق الأسهم العالمية. حصلت ميزانيتها العمومية على دفعة من المكاسب غير المتوقعة في أسهم شركة T-Mobile US Inc.، والتي تبلغ قيمتها حوالي 8 مليارات دولار، وكذلك من حصة الشركة البالغة 90% في Arm .  

إقرأ المزيد :  






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد