النواب الأمريكي يوافق على قانون الكبتاغون 2

mainThumb

17-04-2024 10:43 PM

عمّان- وكالات- السّوسنة

وافق مجلس النواب الأمريكي على مشروع قانون "الكبتاغون 2"، بعدما حظي بتأييد 410 أعضاء، مقابل اعتراض 13 عضوًا فقط، ما يعني، في حال تمريره على مجلس الشيوخ، منح الحكومة الأمريكية صلاحيات أوسع لفرض عقوبات ومحاسبة النظام السوري والشبكات المرتبطة به وجميع مَن ينشط ويستفيد من الريع الناجم من الاتّجار بمخدّرات الكبتاغون.
وينص القانون، حسب ما قاله المدير التنفيذي للمنظمة السورية للطوارئ العاملة على هذا المشروع، معاذ مصطفى، "على فرض عقوبات جديدة ومباشرة ضد منتجي الكبتاغون والمنتفعين منه، والذين يتاجرون به في سوريا"، وحول الخطوات القادمة أمام مشروع القانون قال مصطفى في تصريح لـ"صحيفة القدس العربي": "الآن سوف يتم تمريره على مجلس الشيوخ، وسيكون هذا القانون مختلفًا عن قانون الكبتاغون القديم، إذ إنه يهاجم مصادر المال التي لها علاقة بالاتجار بالمخدرات ويضع عقوبات على شخصيات وشركات نافذة وكل من له صلة بهذا الملف"، معتبرًا أنّ "هذا القانون سيكون ذا قوة نافذة للسيطرة على تجارة المخدرات".

ووفقًا لمشروع القانون فإن "التصنيع الضخم للكبتاغون وإنتاج مواده الأوليّة في المناطق الخاضعة لسلطة نظام بشار الأسد قد تطوّرا إلى درجة تهدّد الأمنين الإقليمي والدولي. وإنّ أطرافًا في الحكومة السورية هم مهندسون رئيسيون للاتجار الحرام بمخدّرات الكبتاغون، مع ضلوع مسؤولين سوريين رفيعي المستوى في تصنيعه وتهريبه مستعينين بجماعات مسلحة للدعم الفني واللوجستي. وإنّ مواظبة أطراف مرتبطة بالحكومة السورية على تهريب الكبتاغون تقوّي طيفًا واسعًا من الشبكات الإجرامية، والجماعات المسلحة، وعصابات المافيا، والحكومات الاستبداديّة عبر هذه التجارة".






تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد