اخطار الحميات الغذائية الغنية بالبروتين
06-08-2024 03:07 PM
السوسنة- سلط علماء من جامعة جنيف الضوء على المخاطر المحتملة الناتجة عن الحميات الغذائية الغنية بالبروتين، التي قد تؤدي إلى اضطرابات عصبية خطيرة. ومع تزايد شيوع هذه الحميات في جميع أنحاء العالم، والتي تشمل تناول الفواكه والخضروات واللحوم الخالية من الدهون والأسماك والبيض والمكسرات والبذور، حذر العلماء من بعض المخاطر الصحية التي يجب أخذها بعين الاعتبار.
وعلى الرغم من فعالية حمية البروتين في تنظيم الوزن والسيطرة على مرض السكري، أشار العلماء في جامعة جنيف السويسرية إلى أهمية الحذر عند اتباع هذه الحميات، وذلك بعد إجراء دراسة على الفئران لمعرفة تأثير هذه الحمية. وأكدت النتائج ضرورة الانتباه إلى المخاطر الصحية المحتملة.
- ضغط على الكبد: يؤدي فائض البروتين إلى زيادة كبيرة في إنتاج الأمونيوم، مما يُجهد الكبد، وقد يتسبب فائض الأمونيوم باضطرابات عصبية، وفي بعض الحالات الشديدة، قد يؤدي إلى الغيبوبة. وقد لاحظ العلماء أنه في الفئران السليمة، رغم زيادة إنتاج الأمونيوم نتيجة الفائض من البروتين، تمكن الكبد من إدارة هذا الفائض بفضل عمل إنزيم ديهيدروجيناز الجلوتامات، الذي يزيل سُمّية الأمونيوم قبل أن يتسبب في أي ضرر.
- فقدان الوزن للسيطرة على السكري: يعد السكري من النوع الثاني مرضًا أيضيًا في تزايد مستمر. وبسبب نمط الحياة الخامل وأسباب أخرى تتعلق بالنظام الغذائي، يكافح البنكرياس المتضرر لتنظيم مستويات السكر في الدم. تساعد العلاجات الحالية في السيطرة على تقدم المرض، لكنها لا تعالج السكري بشكل كامل. وغالبًا ما يكون فقدان الوزن جزءًا أساسيًا من العلاج.
ويقول البروفيسور في قسم فيزيولوجيا الخلايا والأيض في كلية الطب بجامعة جنيف، بيير ميشلر، الذي قاد هذه الدراسة: "يمكن استخدام الحميات الغذائية الغنية بالبروتينات الحيوانية والنباتية، والمعروفة بتثبيت مرض السكري من النوع الثاني وتنظيم الوزن، ولكن يجب القيام بذلك بانتظام. ومن المهم أن يكون الشخص على دراية تامة قبل اتباع نظام غذائي غني بالبروتين".
اقرأ المزيد عن:
الحكم غيابيًا بإعدام الرئيس السوري المخلوع
الهلال الأحمر الأردني يوفر خدمات الإسعاف في بطولة أندية ألعاب القوى
ترامب: بقاء إنفانتينو ضروري وتغييره خطأ فادح
9 قتلى بضربات روسية ليلية على أوكرانيا
ارتفاع أسعار الذهب في السوق المحلية الثلاثاء
اجتماع بين إنتاج ومراقب الشركات لبحث غايات شركات التكنولوجيا
الجيش يحبط محاولتي تهريب كميات كبيرة من المخدرات على الواجهة الشرقية
الاحتلال يهدم 12 مخزناً تجارياً جنوب جنين
البنك المركزي يخصص 12 بعثة للمتفوقين في التوجيهي
انخفاض حركة الملاحة عبر مضيق هرمز إلى 6 سفن
مجلس النواب يواصل مناقشة قانون هيئة الاعتماد وضمان الجودة
تلفريك عجلون يعلن عن برنامج فعاليات مهرجان SUMMERIC
الحمل الكهربائي يسجل 4020 ميغاواط الاثنين
مجلس الأمن يناقش الثلاثاء أوضاع الضفة الغربية المحتلة
العراقيون يتصدرون قائمة تملك غير الأردنيين للعقارات بقيمة 53.3 مليون دينار
منع مواطن من السلام على العيسوي .. وما فعله رئيس الديوان يشعل التفاعل
بعد انتشار فيديو مؤثر لها .. آخر تطورات قضية نور برغل
122 موقعاً مزيفاً تنتحل مؤسسات أردنية .. تقرير رسمي يكشف أخطر أبواب الاختراق
موجة حر قوية تضرب المنطقة بحرارة تلامس 50 مئوية .. ماذا عن الأردن؟
نتائج التوجيهي 2026 في الأردن اليوم .. رابط الاستعلام الرسمي
احتراق 3206 مركبات في الأردن خلال عامين
الحيصة: أراضي مشروع سكة العقبة ستسجل باسم خزينة الدولة
التربية تحدد موعد إعلان نتائج التوجيهي
الأمن السيبراني يحذر من رسائل واتساب احتيالية باسم الضمان الاجتماعي
الأردن يستقبل 3.15 مليون زائر ويحقق 2.47 مليار دينار دخلاً سياحياً
الأردنيون يترقبون عطلة رسمية في آب
اسرار تكشف لاول مرة .. لماذا انسحبت ياسمين صبري من مسلسل الشادر
مقتل مدنيين وعسكرين بهجمات للحوثيين في اليمن
مفاجأة منة شلبي واحمد الجنايني تشعل مواقع التواصل
مات قبل تخرجه بشهر .. فيديو مؤثر لأم تتسلم شهادة ابنها الراحل