إدمان المكملات الغذائية قد يزيد خطر الإصابة بالسرطان .. تحذير طبي خطير
25-11-2024 04:54 PM
واشنطن - السوسنة : حذرت الخبيرة في مجال التغذية وعلاج السرطان، الدكتورة نيكول أندروز، من خطورة الإفراط في تناول المكملات الغذائية، مؤكدة أن الجرعات العالية من بعض الفيتامينات والمعادن قد تتحول إلى مواد ضارة تساهم في تلف الخلايا وزيادة خطر الإصابة بالسرطان، خاصة لدى الناجين من المرض.
وأوضحت الدكتورة أندروز، في تصريحات لها عبر منصة "إنستغرام"، أن العديد من الدراسات العلمية تؤكد هذه المخاطر، حيث أظهرت دراسة نشرت في مجلة "Clinical Investigation" أن الجرعات العالية من مضادات الأكسدة مثل فيتامين C وفيتامين E، قد تعزز نمو الأورام بدلًا من القضاء عليها. كما بيّنت دراسة أخرى من معهد كارولينسكا السويدي أن الجرعات الزائدة من هذه الفيتامينات لدى فئران مصابة بسرطان الرئة ساهمت في تكوين شبكة أوعية دموية تغذي الأورام.
وشددت الدكتورة أندروز على أن المكملات الغذائية ليست بديلاً عن الغذاء الصحي المتوازن، وأن الإفراط في تناولها قد يؤدي إلى نتائج عكسية. وحذرت بشكل خاص الناجين من السرطان، الذين يعتبرون أكثر عرضة للإصابة بأورام ثانوية، من خطورة الإفراط في تناول هذه المكملات.
وأشارت إلى دراسة أجرتها جامعة كولورادو عام 2015، أظهرت أن الإفراط في تناول مكملات غذائية مثل "بيتا كاروتين" يزيد من مخاطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب، خاصة لدى المدخنين.
نصائح هامة:
استشر طبيبك: قبل البدء في تناول أي مكمل غذائي، يجب استشارة الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة والمدة الزمنية الآمنة للاستخدام.
اعتمد على الغذاء: للحصول على العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، يجب التركيز على تناول الأطعمة الصحية المتنوعة مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات.
لا تعتمد على المكملات كبديل للعلاج: المكملات الغذائية لا تستطيع علاج الأمراض، وهي لا تغني عن العلاج الطبي التقليدي.
تحذير: هذا الخبر يهدف إلى توعية الجمهور بأهمية اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، وعدم الاعتماد على المكملات الغذائية كحل سريع لجميع المشاكل الصحية.
إصابات واعتقالات جراء اقتحامات إسرائيلية واعتداءات للمستوطنين
أغلى صقر في مزاد 2026 بالسعودية يباع بـ1.3 مليون ريال
رغم طفرة الذكاء الاصطناعي .. 850 ألف وظيفة تكشف ما تبحث عنه الشركات فعلًا
السودان .. حراك لفتح مسار حوار مع استمرار المعارك بعدة جبهات
تعديلات تمس الاقتراع والدعاية والترشح .. ماذا سيتغير في الانتخابات بالأردن؟
فتح: مصرون على إجراء الانتخابات رغم محاولات الاحتلال عرقلتها
أحوال جوية غير مستقرة في عدة دول عربية
اختتام فعاليات معسكر سواعد الإنقاذ وإدارة الأزمات في مركز شابات القويسمة
شكر على تعازي من عشيرة الرواشدة
350 تخصصاً أمام طلبة الثانوية العامة في البلقاء التطبيقية
المنتخب النسوي ت17 يتفوق على سنغافورة ودياً
إسرائيل تصعّد عدوانها جنوبي لبنان .. 11 شهيدًا و19 جريحًا
وفاة ناجية بعد 37 ساعة تحت الأنقاض في كولومبيا
الأردنيّة تختتمُ احتفالات فوج الهواشم حكاياتٌ تغادر المدرّجات ولا تغادر الذَّاكرة
منع مواطن من السلام على العيسوي .. وما فعله رئيس الديوان يشعل التفاعل
نتائج التوجيهي 2026 في الأردن اليوم .. رابط الاستعلام الرسمي
بعد تصدر الترند .. رحلة لجين خليفة من الطب الى الرقص
أسعار الذهب ترتفع في الأردن الأربعاء
الحيصة: أراضي مشروع سكة العقبة ستسجل باسم خزينة الدولة
الأمن السيبراني يحذر من رسائل واتساب احتيالية باسم الضمان الاجتماعي
شهادات تناثرت وحفل أُلغي .. ماذا جرى في تخريج كلية عجلون؟ ـ فيديو
جريمة مروعة في الكويت تدور حول أردني وابنه .. ما القصة
في آب اللهاب .. الأردنيون على موعد مع أمطار غير اعتيادية
مقتل مدنيين وعسكرين بهجمات للحوثيين في اليمن
صدو قوائم تنقلات داخلية لمعلمين ومعلمات .. أسماء
أردني اصطحب والدته لبرنامج زواج دون علمها وما حدث بعدها أشعل الغضب
بدأت بأجرة تصليح وانتهت بمنشار كهربائي .. تفاصيل مشاجرة القويسمة
سلاح الجو يفتح باب التجنيد .. التفاصيل والشروط
بعد منتصف الليل انظروا إلى السماء .. مشهد فلكي لافت فوق الأردن