الأندلسية: أول مدينة ذكية في الأردن

mainThumb

13-07-2008 12:00 AM

وقعت شركة تعمير الأردنية القابضة اتفاقية مع شركة الثابت للاتصالات والالكترونيات لتزويد ضاحية الأندلسية والفلل فيها بخدمات المدن الذكية والتي تشمل وسائل الاتصالات من انترنت وخطوط اتصال ارضي و تشغيل القنوات الفضائية ، وتكنولوجيا الوسائط المتعددة المسموع منها والمرئي وأنظمة التحكم والحماية الالكترونية (Triple play services).
وقع الاتفاقية كل من المهندس عارف الطاهر نائب رئيس مجلس الإدارة للشؤون الهندسية في تعمير الأردنية القابضة، و المهندس فارس عورتاني رئيس هيئة المديرين في شركة الثابت للإتصالات و الالكترونيات ، وجرى حفل التوقيع في مقر تعمير في عمان.
وستقوم شركة الثابت للاتصالات والالكترونيات بموجب الاتفاقية بإقامة مركز متخصص داخل الضاحية وبالقيام بتمديد كافة شبكات الاتصال والبنية التحتية اللازمة للتشغيل، بالإضافة لتشغيل هذه الخدمات وتزويد السكان بهذه الخدمات والعمل على صيانتها.
قال المهندس عارف الطاهر " نحن ملتزمون بتقديم مستوى رفيع جدا من الخدمات والمرافق في الأندلسية، بحيث تشكل نموذجا مثاليا للمجتمعات المخدومة والمسورة في الأردن، وان هذه الاتفاقية تندرج ضمن حرصنا على التعاقد مع كبريات الشركات الوطنية والعالمية لتشغيل وإدارة المشروع".
و أضاف المهندس عارف الطاهر بأن توقيع هذه الاتفاقية يجسد و يثبت بان مشروع ضاحية الأندلسية يعتبر من المشاريع السكنية الرائدة من حيث استخدامه لأحدث وسائل التكنولوجيا المتطورة و تطبيقها لأرفع المعايير العالمية مما يجعله في مصاف المدن السكنية المسورة الرائدة و يجعلها نموذجا يحتذى به على المستوى الوطني و العالمي و يضاهي أجمل و أرقى المجمعات السكنية في الدول المتقدمة في أمريكا و أوروبا و في بعض دول الخليج العربي، كما و أضاف الطاهر بأننا في شركة تعمير الأردنية القابضة حريصون كل الحرص على تطبيق مبدأ الريادة على ارض الواقع من خلال إدخال مفاهيم جديدة لرفاهية السكن و العيش .
من جانبه قال المهندس فارس عورتاني " سنعمل على تنفيذ الاتفاقية ضمن ارفع المستويات العالمية، حيث سنعمل على إقامة مركز متخصص يضم كافة المعدات والأجهزة الالكترونية ذات السعة والجودة العالية والكفيلة بتزويد كافة الفلل بالإضافة إلى إقامة مكتب لتشغيل وصيانة الشبكات".
وأضاف "إن خدمة التشغيل الثلاثي ‘triple play’ تعتمد تقديم الصوت والفيديو والبيانات للمشترك عبر خط واحد ، حيث ستكون الخدمة جاهزة لتقديمها في كل منزل ومكتب داخل قريه الاندلسيه ، فيتم استبدال المقاسم العادية والمسؤولة عن خدمة الاتصال إلى ما يعرف بالاتصال عبر بروتوكول الانترنت (VOIP)، أما قنوات التلفزيون والتي تستقبل عبر الأقمار الصناعية أو من خلال البث الأرضي فستقدم مع هذه الخدمة عبر تقنية تلفزيون بروتوكول الانترنت (IPTV) .
يذكر انه قد تم مؤخرا اعتماد التصاميم الهندسية للمركز الترفيهي المتكامل الذي يقام وسط الضاحية على أرض تبلغ مساحتها 60 ألف متر مربع ومباشرة تنفيذه، كما تعكف الشركة على إطلاق المرحلة الثالثة من المبيعات على الفلل خلال الشهر المقبل، في الوقت الذي ستعمل به تعمير على إقامة عدة فعاليات صيفية للعائلة في المشروع خلال نفس الفترة.
وتعتبر الأندلسية أول مدينة سكنية نموذجية في الأردن، حيث يتم بناؤها حالياً على قطعة أرض تبلغ مساحتها ما يقرب من 800 ألف متر مربع، على بعد حوالي 15 دقيقة من منطقة الدوار السابع في عمان باتجاه طريق مطار الملكة علياء الدولي، ويحتوي المشروع على حوالي 570 فيلا ضمن عشرة نماذج مختلفة تلبي رغبات مختلف الأذواق.
وقد صممت الفلل في المشروع وفق أحدث التصاميم المعمارية والهندسية التي تناسب متطلبات الحياة العصرية، حيث تم اعتماد أفضل وأحدث المواد والمعدات في بناء وتشطيب جميع الفلل التي تتمتع كل منها بتصميم وطابع خاص يراعي الخصوصية والتفرد لكل فيلا مع الحفاظ على جمالية الشكل العام للضاحية من الداخل.

كما يضم المشروع مساحات خضراء وحدائق عامة واسعة، وملاعب رياضية ومرافق صحية متكاملة ومحطة تنقية للمياه. ومن المتوقع الانتهاء من كافة أعمال المشروع في العام القادم.