جلد وعظام 3D لعلاج الرواد في الفضاء

mainThumb

12-07-2019 10:10 PM

السوسنة  - يمكن ان تستغرق الرحلات الفضائية فترات طويلة ، وهناك يتعرض رواد الفضاء لكثير من المشكلات منها المرض ،لذا  اخترع علماء في المستشفى الجامعي في جامعة دريسدن،عينة من الجلد والعظام ثلاثية الأبعاد لعلاج الرواد المرضى في الفضاء.
 
ووفقًا لموقع Engadget الأمريكي، لا زالت إمكانية العلاج بالتقنية 3D في مراحل التطوير،وستكون مفيدة في الفضاء بسبب صعوبة شفاء الأجسام في الفضاء، بالمقارنة بسرعة شفائها على الأرض. 
 
وأفاد ماسو جيدي أحد العلماء المشرفين على التقنية الجديدة: " في حالة الحروق، على سبيل المثال، يمكن طباعة جلد جديد تمامًا بدلاً من تطعيمه من مكان لآخر على جسم رائد الفضاء، مايؤدي إلى تلف ثانوي قد لايشفى بسهولة في البيئة المدارية".
 
وتعرض العلماء لتحديات فريدة من نوعها تتمثل في ابتكار تقنية تستطيع العمل في درجة انعدام الجاذبية، لذا ابتكر الفريق طريقة للطباعة ثلاثية الأبعاد يمكن أن تعمل في الاتجاه المعاكس، إذا قاموا بتثخين بلازما الدم البشري،والتي تستخدم لخلايا الجلد التي تعمل بالطب الحيوي، بمادة نباتية حتى تعمل في الجاذبية المتغيرة.
 
وأدرج العلماء اسمنت عظم فوسفات الكالسيوم إلى الخلايا الجذعية البشرية المطبوعة، لتعمل فوسفات الكالسيوم كمادة داعمة للبنية الجديدة،ويمكن للجسم امتصاصه أثناء نمو العظام.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد