تقرير امريكي: مئات الطائرات معرضة للقرصنة بالإنترنت

mainThumb

15-04-2015 11:24 PM

السوسنة - كشف تقرير صادر عن مكتب المساءلة الحكومية الاميركي، أن مئات الطائرات التجارية المحلقة حول العالم، معرضة للقرصنة من أي شخص يمكنه الولوج لشبكة الإنترنت اللاسلكي الخاص بالطائرة أو من البر.
 
وقال جيرالد ديلنغهام أحد القائمين على التقرير، في مقابلة مع شبكة السي ان ان نشرت اليوم الاربعاء، ان هذه الطائرات تشمل بوينغ 787 دريملاينر، وإيرباص A350 و A380، مضيفاً بأن قمرات القيادة في هذه الطائرات تحوي خيارات حديثة متصلة بالشبكة اللاسلكية ذاتها مع الركاب.
 
ونشر التقرير بمساعدة خبراء في مجال الطيران والأمن الإلكتروني، الذين اشاروا الى انه يمكن نظرياً استخدام جهاز كمبيوتر محمول، والدخول إلى أجهزة التحكم بالطائرة، وإدخال فيروس إلى أنظمة التحليق، والتهديد بسلامة الطائرة بالدخول إلى أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالطائرة، والسيطرة على أنظمة التحذير أو الملاحة الجوية.
 
وأضاف التقرير بأن شبكة أنظمة الطائرات الحديثة مع الإنترنت رفعت درجة الخطورة فيها، موضحا ان مستوى الخطورة يعد قليلا في الطائرات القديمة التي يعود عمرها لعشرين عاماً، باعتبار أجهزتها غير موصولة بشبكة الإنترنت.
 
ورغم أن تقرير المكتب لا يشير إلى الطريقة المفصلة لعملية قرصنة أجهزة الطائرات، إلا أنه يذكر بأن المقرصن يجب عليه تجاوز الحاجز الأمني "Firewall" الذي يفصل الإنترنت اللاسلكي عن باقي أنظمة توجيه الطائرة - (بترا)
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد