الابتزازُ لغةُ رفاهيّةِ العصر! - آمال عوّاد رضوان
قد تكونُ الرّشوةُ بدافعٍ ذاتيٍّ وبرضا وطيبِ خاطر، فيها عرْضٌ وطلَبٌ قد تتمُّ الصّفقةُ فيهِ وقد لا تتمّ، إن يرضخْ لها المُرتشي ويُلبّي بالمقابلِ ما يُطلَبُ منهُ، وقد يربحُ الطّرفانِ وقد يخسرانِ معًا إن انكشفا، ولكليهما الوزنُ ذاتُهُ في ميزانِ القانونِ، أمّا إن وقفَ أحدُ الأطرافِ بخطّيْنِ متوازييْنِ ومتنافرَيْنِ متناقضيْنِ، فحينها يكونانِ قد دخلا في لعبةِ الابتزازِ!
لغةُ الابتزازِ باتتْ تتفاقمُ حدّتُها الشّرسةُ، وتتفشّى أساليبُها الإجراميّةُ اللاّمعقولةُ الممارَسَةُ والمستحدَثةُ، وتشكّلُ خطرًا مؤذيًا يُقحمُ الآخرَ على الاستجابةِ لفعلٍ كريهٍ رغمًا عنهُ، فتبدأ إشاراتُ الابتزاز بالطّلبِ بالقيامِ بعملٍ ما، وإلاّ.. عندَ المقاومةِ تأتي مرحلةُ التّعرّضِ للتّخنيقِ والحِصارِ، ثمّ للتّهديدِ الجنونيِّ المتكرّر، والإيقاعِ بالضحيّةِ مِن خلالِ الضّغطِ النّفسيِّ المُدمّرِ اجتماعيًّا، والمُحرجِ أخلاقيًّا وجسديًّا، وبلغةٍ لئيمةٍ فيها تهديدٌ بالفضيحةِ والعار!
من هي الفئةُ الّتي يحلو لها التّمتُع بألاعيبِ وأحابيلِ الابتزاز؟
هل تكثرُ حالاتُ الابتزازِ في مجتمعاتٍ متعدّدةِ الأطيافِ والأعراقِ والدّياناتِ، لذا لا تحظى محاربتُها بتأييدٍ شعبيّ، أم أنّ الأمرَ متعلّقٌ بأسبابٍ خارجةٍ عن أعرافِ المجتمع؟
هل كلُّ مَن يقومُ بعمليّاتِ الابتزازِ هو سيّء السّيرةِ ومشبوهةٌ أخلاقُهُ، أو عانى مِن الأنانيّةِ وعدمِ الاهتمامِ بالبُعدِ البنائيِّ لشخصيّتِهِ في مراحلِها الأولى، التي لم ترتبطْ بقِيمِ الحياةِ الرّوحيّةِ الفاضلةِ؟
هل يقتصرُ الابتزازُ على فئةٍ وعيّنةٍ مشبوهةٍ، أم أنّها قد تطالُ أناسًا طيّبين ومثقّفين؟
هل ثمنُ الابتزازِ قانونيٌّ أم غيُرُ قانونيٍّ؟
ماليًّا؟ مادّيًّا؟ جنسيًّا؟ معنويًّا؟ نفسيًّا؟ عينيّا؟ الخ..؟
هل هذا ما يُعتبَرُ رشوةً كثمنٍ للسّكوتِ، بعدما يكونُ الآخرُ قد احترقَ ألمًا واشتعلَ ضعفًا؟
هناك أشكالٌ كثيرة ومتعدّدةٌ للابتزاز، فكيفَ تتمّ؟
تحرّشٌ لغويٌّ عبْرَ الهواتفِ؟ رسائلُ صوتيّةٌ ومكتوبةٌ بالهواتفِ والموبايلات؟
أم إرسالُ صوَرٍ وقصصٍ خليعةٍ عبْر تقنيّةِ البلوتوث بشكلٍ عشوائيٍّ ومقصودٍ؟
هل باستخدامِ وثائق، مباشِرًا برسائلَ كتابيّةٍ، أو صورٍ خاصّةٍ، أو تسجيلاتٍ صوتيّةٍ مباشِرةٍ؟
هل مِن خلالِ خطفٍ أو حرقٍ أو أناسٍ مستأجَرين، أو مُبطِّنًا ومُرمِّزًا بصورٍ مخيفةٍ لجماجمَ وخناجرَ ودم!
ما هي الأسبابُ الّتي أدّتْ إلى ظهورِ هذهِ الكمّيّةِ العاليةِ مِنَ الإفرازاتِ الغريبةِ من الابتزاز، وتدفعُ بأفرادٍ إلى انتهاجِ هذهِ السّبلِ الوعِرة الموصلة إلى متاهةِ التّهديدِ والإساءةِ اللاحقةِ بهم؟
هل بسببِ الخروجِ عن البيئةِ والاختلاطِ والتّأثّر بثقافاتٍ أخرى؟
هل بسببِ الانسلاخِ عن الدّينِ وغيابِ الوازعِ الدّينيّ؟
هل بسببِ التّنصّلِ مِن عاداتٍ مرفوضةٍ، واستجابةً لشياطينِ الضّعفِ؟
هل بسببِ التّساهلِ في التّعاملِ وطيبةٍ زائدةٍ للفرد المستغّلِّ، وفقدانِ الخبرةِ الكافيةِ في كيفيّةِ التّعاملِ السّليمِ، وبالتالي يكونُ الانجرافُ ببراءةٍ أو حاجةٍ أو ثقةٍ زائدةٍ بالنّفس؟
هل بسببِ التّفرقةِ بينَ الشّابِ والفتاةِ في التّعاملِ والمعاملة، ونقصِ التّوعيةِ والتّثقيفِ للتّعاملِ السّليمِ في حالِ العزْلِ وتحريمِ الاختلاطِ، أو في حالِ الإباحيّةِ والحرّيّةِ اللاّمحدودةِ؟
هل بسبب الرّفاهيّةِ وطغيانِ الجانبِ المادّيِّ على الجانبِ الرّوحيِّ، والحرّيّةِ شبهِ المُطلقةِ، والانفلاتِ مِنَ الضّبطِ الاجتماعيِّ والأسَريّ؟
هل بسببِ كبتٍ وحرمانٍ وتوْقٍ للخلاصِ مِن روتينٍ مقيتٍ؟
هل بسبب دوافعِ الحسدِ والانتقامِ كأقنعةٍ حقيقيّةٍ تسترُ قبْحَ النّفوسِ السّوداءِ، كجزءٍ مِن براعةِ ألاعيبَ شيطانيّةٍ تُظهرُ عفافَهم على غيرِ حقيقتِهم؟
هل بسببِ الأوضاعِ المادّيّةِ والفقرِ والبطالةِ وأعباءِ الحياةِ وتكاليفِ المعيشةِ، والتّورّطِ بديونٍ وأقساطٍ، يكونُ الابتزازُ وسيلةً للوصولِ للاكتفاءِ الذّاتيّ؟
هل بسببِ قلّةِ وجودِ البرامجِ التّرفيهيّةِ والاجتماعيّةِ والثّقافيّةِ الجادّةِ الّتي تخدمُ الشّبابُ، ويظلّونَ فرائسَ الفراغِ الّذي أكّدتْ دراساتٌ اجتماعيّةٌ ونفسيّةٌ آثارَها المُدمّرةَ على الشّخصيّةِ واهتزازِها؟
هل بسببِ تدخّلِ التّلفزيونِ والإنترنت والشّغّالاتِ بعمليّاتِ تنشئةِ الأجيالِ بشكلٍ جريءٍ ومنفتح، في ظلِّ وجودِ تقنيّاٍت حديثةٍ يسهلُ استخدامُها؟
وهل تنحّتْ المؤسّساتُ التّعليميّةُ عن دورِها التّربويِّ في توجيهِ الطّلبةِ، لرعايةِ القِيمِ الأخلاقيّةِ الطّيّبةِ والرّوحيّةِ الحميدة؟
هل بسببِ الحرمانِ العاطفيِّ أو الجوعِ العاطفيِّ والعنوسةِ وارتفاعِ تكاليفِ الزّواج؟
هل كنوعٍ مِنَ التّباهي واستعراضِ الملَكاتِ الخارقةِ والذّكاءِ في تحقيقِ الذّاتِ أمامَ الآخرين، في التّربّصِ بالفريسةِ والاستحواذِ عليها؟
ثمّ.. هل للمبتزِّ حصانةٌ معنويّةٌ في المجتمع، تتشفّعُ لهُ أمامَ الجهاتِ الرّقابيّةِ؟
ما هي ردودُ الفعلِ ضدَّ عمليّاتِ الابتزاز العديدةٌ؟
ما عقوبةُ المبتزّ؟
هل نكتفي بالشّجبِ والاستنكارِ الخفيِّ غيرِ العلنيِّ أو العلنيّ؟
هل يكفي التّوبيخُ، والفضائحُ، والسّجنُ، والغرامة، والطّردُ مِنَ الوظيفةِ كعقابٍ للمبتز؟
هل السّجونُ تُشكّلُ رادعًا حقيقيًّا؟
هل تعدُّ السجون مِن الرّفاهيّةِ بمكانٍ جذّابٍ لمعاودةِ الجرائمِ بذكاءٍ إجراميٍّ أكبر؟
كيف يمكن التّصدّي لعمليّاتِ الابتزاز، ومكافحتِها وردْعِها وتطهيرِ المجتمعِ منها؟
هل يكفي الطّموحُ في استئصالِ هذهِ الآفةِ مِنَ المجتمعِ والدّفاعِ عن ملامحِهِ وقِيمِهِ المتوارثةِ؟
هل للمجتمعِ ذنبٌ في دفْعِ عجلةِ تفاقمِ هذهِ المآسي القميئةِ؟
كيفَ يمكنُ تدارُكُ أمرِ الابتزازِ قبلَ الوقوعِ في شرَكِ المُبتزّ؟
كيف يمكنُ عدمِ استنفاذِ طاقةِ الفردِ، كي لا يغدوَ ضحيّةً مِن ضحايا الابتزازِ؟
هل بالصّمودِ في تبنّي مواقفَ ثابتةٍ لا تستسلمُ ولا تخضعُ للابتزازِ؟
هل يكفي التّبليغُ لجهاتٍ رسميّةٍ مختصّةٍ تتولّى معالجةَ قضيّةَ الابتزاز؟
هل تتوفّرُ في أوساطِنا أقسامٌ متخصّصةٌ في دوائرِ الأمنِ العامّ تُوفّرُ الأمنَ للضّحايا؟
وأخيرًا..
هل كلُّ مَنْ أمِنَ عمليّاتِ الابتزازِ نجَا مِن أن يكونَ ضحيّةً؟
وهل كلُّ مَن أمِنَ عقوبةَ الابتزازِ يكونُ قد أخلَّ بالحكمةِ والأدبِ في نظرِ شبكةِ العصابةِ، أو بحسبِ أقاويلِ النّاسِ الرّاجمةِ.
حفل إشهار وتوقيع رواية رقّة جريمة لـ إندراوس
دعما لغزة .. مظاهرات في 56 مدينة مغربية
الأمم المتحدة تصدر قرارًا بقضايا تورط موظفي الأونروا بهجوم 7 أكتوبر
نصائح لتجنّب الإصابة بالألزهايمر
مريم الجندي ترد على منتقديها في العتاولة
إعلان نتائج سباق ألتراماراثون البحر الميت
فوز الوحدات على شباب الأردن في دوري المحترفين
10 إصابات أغلبهم أطفال بحادث تصادم مركبتين بجرش
وزيرة الثقافة تفتتح حفل مؤتمر تيدكس الشميساني
استشهاد منفذ عملية الطعن بالرملة
موعد بطولة المملكة للرياضات الإلكترونية
بشرى سارة من الحكومة لمستخدمي المركبات الكهربائية
الجنايات تسند تهمة هتك عرض لممرض .. تفاصيل
احتجاجات أمام شركة أوبر الأردن .. تفاصيل
وزارة الزراعة تعلن عن نحو 50 وظيفة .. تفاصيل
الحكومة تعلن عن بيع أراضٍ سكنية بالأقساط .. تفاصيل وفيديو
الحكومة تبدأ بصرف رواتب موظفي القطاع العام
فقدان الطفل عزالدين سريه في الزرقاء الجديدة
أردني يسمي مولوده السنوار وبلبلة على مواقع التواصل
4 جامعات حكومية معتمدة لدى الكويت .. أسماء
البلقاء التطبيقية تعلن عن وظائف شاغرة .. تفاصيل
الأردنيون يترقبون نزول أسعار السيارات الكهربائية 50%! .. ماذا هناك؟
احتراق سيارة كهربائية ID3 على طريق المطار .. فيديو
شركة حكومية تطلب وظائف .. تفاصيل
مهم من التربية بشأن امتحانات التوجيهي الالكترونية
#امنعوه_لا_ترخصوه عاصفة إلكترونية تجتاح مواقع التواصل بالأردن