ملاحظات على التعليم غير التقليدي - أنس وليد حوري

mainThumb

06-10-2015 07:05 PM

 بداية  أحببت  ان انقل تجربتي للطلاب الذين يرغبون بأكمال دراستهم عن طريق التعليم الألكتروني التعليم عن بعد . 

 
   التعليم الألكتروني  ثورة معلوماتية في مجال الدراسة يجب اخذها على محمل الجد وعلى جميع الأصعدة التي تنادي بأساليب التعليم   الالكتروني ولا تؤمن بها .     Distance Education    
الدراسة عبر التعليم الالكتروني هى دراسة عبر الانترنت بجامعة تصرح (خدمة التعليم الالكتروني عن بعــد) سواء بكالوريس, او ماجستير, او دكتوراة .  
حيث بدأ الأعتراف بها في الاردن منذ فترة ولكن من المثير للجدل بما  يحدث في تعليمنا العالي هو عدم استكمال ومتابعة مثل هذه القرارات لتبقي دائما معلقة بين القرار والتطبيق .
 
التعليم العالي الاردني يعترف بدراسة عبر التعليم عن بعد- التعليم الالكتروني ويوجد قرارات على موقع وزارة التعليم العالي الأردني تجيز الدارسة غير التقليدية  :
أولا.
  القرارات تحتاج لدراسة عميقة  حيث تعليمنا العالي يعتمد  ثلاث مواقع لتصنيف الجامعات العالمية وهى :
1. Academic Ranking of World Universities (ARWU)
2. Times Higher Education World University Rankings
3. QS World University Rankings
هناك بعض الجامعات ومن المعترف بها على الترتيب العالمي للجامعات تقدم تعليما  في  تخصصات علمية وهذا يرفضة التعليم العالي الأردني  . فكيف تجيز له في المرة الأولى الأعتماد ويلغي في الجانب الاخر ؟؟؟؟
ثانيا.
 الجامعات الاردنية لو تعتمد التعليم الغير تقليدي عبر الانترنت سوف  تكون غير معترف بها دخل تعليمنا العالى وهذا حسب قانون التعليم العالي  بأن يجب ورود اسم الجامعة في التصنيف العالمي  ولايوجد أي جامعة اردنية في التصنيف ضمن أول 500 جامعة عالمية غير أن هذا العام حصلت جامعة التكنلوجيا والجامعة الأردنية على تصنيف أفضل 800 جامعة  ؟
 
 
 
ثالثا.
معهد كابلان من اقوى المعاهد سمعة في التعليم وغير مذكور على التصنيف العالمى .  
 Kaplan International
رابعا.
 نأتي لموضوع  الجامعات على سبيل المثال الجامعات الهندية والمالزية هى من اقوى الجامعات  وتعليم فيها على مستوى عالى وذات مخرجات تعليمية عالية ويوجد القليل منها  على التصنيف الدولى على الرغم من انها تقدم تعليما غير تقليدي.
 ان التصنيف العالمي يحوي حصة الاسد من الجامعات البريطانية والأمركية التي يصل بها تكلفة  دراسة الماجستير عن بعد من   18000 دولار الى 75000 دولار.
 
 بالله  عليكم من يستطيع  تغطية مثل هذه التكاليف .الطالب الذي  يتجة للتعليم عبر الانترنت غير التقليدي اما موظف او من المغتربين خاج الاردن او من داخل الاردن ممن تقطعت بهم سبل التعليم ويريدون الدراسة لتحسين اوضاعهم  على صعيد العمل .
 
 ان التصنيف العالمي للجامعات محكوم بسياسات الدولار وتحقيق مكاسب مادية  وليس للتعليم ..  ويجب على تعليمنا العالى توسيع دائرة الفهم الصحيح لموضوع التعليم غير التقليدي    لكى لا يدفع طالبنا الأردني ضريبة سياسات ليس لنا بها لا ناقة ولا جمل  ودليل ذلك عدم وجود جامعات هندية اوماليزية بها  وذلك لانها  ارخص بكثير من الجامعات الامريكية والبريطانية والاسترالية  والكندية  التى تقدم تعليما عبر الانترنت التعليم غير التقليدي .
خامسا.
نص من قانون التعليم العالي للتعليم غير التقليدي يقول ( يجوز للجنة المعادلة اعادة النظر في معادلة الشهادة اذا كانت الدراسة قد تمت من خلال برامج دراسية مشتركة بين مؤسستين تعليميتين أو اكثر معترف بها لدى الوزارة شريطة أن تكون البرامج بموجب اتفاقيات مشتركة بين هذه المؤسسات) .
 
هذا هو وضع الصابون على القانون ؟؟؟؟؟؟ حيث أغلب الجامعات التي تقدم تعليما عبر الأنترنت أو تنوي حتى تقديم مثل تلك البرامج التعليمية لا بد لها عمل شراكات مع معاهد متخصصة في ادارة تلك العملية التعليمية عبر شبكة الأنترنت  متخصصة في هذا المجال وذلك لأدارة الطلاب والمحتوي الألكتروني والادارة المالية والرسوم وأقساط الطلبة ....الخ  وهذا يحتاج لمتخصصين على المستوي التكنلوجي لعدم.
 
      مثال على ذلك جامعة  ليستر تقدم شراكة مع معهد اوجامعة ستافورد ومعهد ستافورد يقدم شراكة مع جامعة اكسس حيث عندما تدرس الماجستير تصدر الشهادة بعد سنتين من الدراسة المتواصلة من جامعة ليستر وهى مصنفة على التصنيف العالمي للجامعات  (University of  Leicester )
كل هذه الجامعات والمعاهد التى ترونها عبر الانترنت هى في دبى (قرية المعرفة الألكترونية  التى لا يعلم تعليمنا العالى اصلا عنها شيئا) حيث تقدم في دبى هذه  الخدمات كلها من ادارة الطلاب ورسوم الدفع وارسال الكتب والمراجع للطلاب عبر ال دي اتش ال .
 
ومن ثم يرسل لك باسورد وموقع الجامعة  تدخل عبر الموقع وتجد كل ما تريد من محضارات  مسجلة سواء فيديو او صوت اوشروحات البور بوينت  والمتابعة دخولك للدراسة وحل الواجبات والاسئلة عبر الايميل او من خلال الموقع .
 
 تجرى الأمتحانات بعد تحديد يوم الأمتحان وموعد الأمتحان مع مراعة فرق الساعة بين الدول يتم دخولك عبر شاشة بها مؤقت تنازلي لتبدأ عملية  الأمتحان والانتهاء قبل الوقت ولا مجال للغش كما يضن البعض . 
 
تجربتي مع جامعة مهاتما غاندي هى جامعة معتمدة في بلدها الهند من قبل تعليمها العالي ومجازة من المجلس الالكتروني الهندي للتعليم عن بعد تقوم بتقديم خدمتها التعليمية عبر  ( معهد كايزن قلوبل)  وهو ذو جودة عالية في التعليم ومن الغريب في ذلك انه جامعة مهاتما غاندي ولستر في نفس القرية الالكترونية في دبى  وتعليمنا العالي يعترف ب ليستر البريطانية ومهاتما غاندي الهندية غير معترف بها في لوائح تعليمنا العالى وذلك لعدم وجودها في التصنيف العالمي . 
 
التعليم العالي الاردني وضع على الموقع الرسمي له جامعات وتصنيفات هى اصلا لا تعترف بتصنيفات تعليمنا العالي، ويصدر تعليمنا العالى تنويه للطلبة الدارسين عبر التعليم غير التقليدي باتباع التصنيف العالمي للجامعات وأغلب تلك الجامعات لا تقدم  التعليم عبر الانترنت حيث قمت بمراسلة العديد منها الا أنها ردت باعتذار عن عدم توفر التعليم غير  التقليدي حليا .


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد