تحية احترام للحمار

mainThumb

02-05-2016 09:05 AM

 الحمار حيوان صبور وجميل، وهادي ومطيع، وصفاته الحسنة كثيرة، لا يتحرك كثيراً،الا اذا حركته فاذا أطعمته طعم واذا سقيته شرب وألا فهو صابر ولذلك سمي ابو صابر ..ولا ينهق دائما او يشتكي أو يتألم .

 
فاذا حزن أو تألم أو ظلم أو جاع صبر وربما سالت عينه فبكى بصمت ..وطالما ضُرب فاحتمل وسُبَ وركل وعذب وأهين فلم يحرك ساكنا هو ذكي بعكس ما ينعت به من بلادة او غباء فطالما ساقه صاحبه الى طريق جديد وتركه يعود للبيت لوحده وربما عاد لنفس الطريق والمكان بدون عناء ..
 
وكثير من البشر اذا ذهب لمكان ربما لا يستطيع ان يعود اليه .وابحث في كل الطرق الجبلية ذات التصميم المتقن الهندسي تجد ان الذي خطها في البداية حمار ..وفتش عن الطرق المخطوءة ذات الصعود الحاد الجبلي تجد الذي خطها انسان غير متمكن .. وما سمعنا عن حمار جنى على نفسه وعلى اهله بل سمعنا انه (جَنَتْ على نفسها براقش) وهي كلبة غبية ظلت تنبح حتى كشفت عن اهلها ونفسها لمتعقبيهم وطالبيهم.. 
 
وما سمعنا عن حقد ولؤم الحمار في حين سمعنا عن حقد ولؤم جمل قتل صاحبه .. وما سمعنا أو قرأنا عن حمار تمرد على صاحبه او اعلن العصيان عن النقل والحراثة بينما نسمع عن ثيران تمردت وهاجت وماجت وقتلت وهربت ...ربما اشتط غضب حمار يوما من شدة الظلم والقهر والاذى فضرب برجله (عقط)من اساء له ..بعد طول معاناة وصبر ... اتساءل أين السلبية أو السُبة أو المنقصة التي يعاني منها الحمار ... حتى اصبح اسمه مهانة اذا اطلق على احد ...بينما لا يتحسس الموصوف باي صفة حيوانية اخرى كالذئب أو النمر او الضبع او اي حيوان مفترس ..بل يعتبرها مديح ...في حين ان تنعت احدهم بالحمار ربما قتلك ؟؟
 
ارى ان اطلاق صفة الحمار على البعض رفع من شأنه وانتقاص من شأن ابو صابر ... لهذا انا أحب الحمار....واحترمه ... رب حمار افضل من صاحبه الف مرة ..


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد