الطراونة: الحكومة أجابت على 220 سؤالا و28 مذكرة نيابية

mainThumb

23-05-2016 12:48 PM

السوسنة - قال رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة إن مجلس النواب عقد خلال هذه الدورة العادية الثالثة للمجلس 49 جلسة تشريعية ورقابية.

وأضاف الطراونة خلال مؤتمر صحفي عقده الإثنين لاستعراض انجازات المجلس، أن المجلس ناقش خلالها (37) قانون تركزت على كافة النواحي السياسية والاقتصادية والمالية والاجتماعية والقضاء والقوانين المتعلقة بالقوات المسلحة والأجهزة الأمنية.

 واوضح ان الدورة العادية الثالثة من الدورات الإصلاحية حيث نوقش فيها  تعديل الدستور الأردني وقانون الانتخاب لمجلس النواب الذي يعتبر الركيزة الأساسية للتنمية السياسية والحياة الديمقراطية في المملكة وكذلك مشروع قانون النزاهة ومكافحة الفساد ومشروع قانون اللامركزية.

وتابع الطراونة انه وفي الجانب المالي والاقتصادي فكان إقرار الموازنة العامة للدولة أبرز ملامح هذه الدورة من الناحية الاقتصادية وكذلك مشروع القانون المعدل لقانون البنك المركزي  وقانون الصناعة والتجارة وقانون تطوير المشاريع الاقتصادية ومن التشريعات المهمة أيضا مشروع قانون المخدرات والمؤثرات العقلية الذي جاء لمكافحة آفة المخدرات التي بدأت للأسف  تنتشر في مجتمعنا.

وفي مجال الرقابة البرلمانية قال الطراونة ان النواب قدموا خلال هذه الدورة (292) سؤالاً و(9) استجوابات وطلبي مناقشة و(6) اقتراحات بقانون و(92) مذكرة نيابية،  وتحدث (130) نائباً في بند ما يستجد من أعمال، وأجابت الحكومة على (220) سؤال ووردت الإجابة على (6) استجوابات وتمت الإجابة على (28) مذكرة نيابية.

وحسب الطراونة ركز النواب في دورهم الرقابي على كافة القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية  والصحة والتعليم  والخدمات والبنى التحتية.

وتحدث الطراونة عن  الانشطة الدبلوماسية البرلمانية لمجلس النواب ، حيث يجري حوارات حول القضايا والمستجدات الإقليمية و الدولية ، من خلال تبادل الزيارات البرلمانية مع الدول الشقيقة والصديقة للاستفادة من الخبرات والتجارب البرلمانية وأيضاً من خلال  لجنة  الشؤون الخارجية ولجنة فلسطين، وذلك من اجل  حشد التأييد و نقل وجهة النظر الأردنية  للقضايا السياسية والاقتصادية وقد تم إبرام العديد من  مذكرات التفاهم والاتفاقيات مع البرلمانات العربية والصديقة .

وقال الطراونة  ان المجلس استضاف في الفترة الواقعة ما بين 4-6/5/2016  قمة المنتدى العالمي للنساء في البرلمانات 2016 في القاعة الرئيسية للمجلس وقاعاته الجانبية وبمشاركة(260) برلمانيه يمثلن (89 ) دوله، وأشاد جميع المشاركين بنجاح هذه القمة التي تعقد لأول مره في منطقة  الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والخامسة على مستوى العالم.

إضافة إلى أن المجلس شكل العديد من لجان الأخوة وجمعيات الصداقة البرلمانية مع برلمانات الدول الشقيقة والصديقة هدفها تعزيز التعاون وتبادل الخبرات وتوثيق العلاقات.

 وتابع الطراونة بالقول ان المجلس اصدر العديد من البيانات تتعلق بالشؤون الداخلية والإقليمية والدولية خاصة الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على الشعب الفلسطيني والمقدسات الإسلامية والمسيحية، وأحداث اربد الإرهابية إضافة لاستنكار وإدانة التفجيرات والأحداث الإرهابية التي تعرضت لها بعض الدول الشقيقة والصديقة.

كما طور المجلس موقعه الالكتروني حيث أتاح للمواطنين الاطلاع على جداول أعمال الجلسات والتشريعات المعروضة سواء على اللجان أو المجلس وإبداء الرأي فيها هذا بالإضافة لاستخدام المجلس لوسائل التواصل الاجتماعي الفيسبوك والتويتر وذلك من اجل سهولة الوصول للمعلومة وتعزيز الشفافية.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد