فيسبوك تغيّر سياساتها الخاصة بالموضوعات الأكثر رواجاً

mainThumb

25-05-2016 02:44 PM

السوسنة - أعلنت شركة فيسبوك أنها ستغير بعض الإجراءات الخاصة بقسم "الموضوعات الأكثر رواجاً" في الموقع بعد ظهور تقرير إخباري زعم أنه تجاهل أخبار المحافظين مما دفع الكونغرس الأميركي للمطالبة بمزيدٍ من الشفافية.

وقالت الشركة  إن تحقيقاً داخلياً لم يظهر أدلة على انحياز سياسي في اختيار الموضوعات الإخبارية التي تدرج بقسم الأكثر رواجاً.


وذكرت أكبر شبكة تواصل اجتماعي في العالم في تدوينة إنها ستجري عدة تغييرات تشمل استبعاد قائمة لعشرة مواقع رئيسية مجازة فضلاً عن توفير المزيد من التدريب وتوجيهات إرشادية أوضح لمساعدة المحررين على تفادي الانحياز الأيديولوجي أو السياسي.


موظّف سابق

وفي وقت سابق هذا الشهر اتّهم متعاقد سابق مع فيسبوك محرري الشركة بتعمد حجب أخبار المحافظين. ونشر هذه المزاعم موقع جيزمودو لأخبار التكنولوجيا الذي لم يذكر اسم المتعاقد السابق.

ودفع التقرير السناتور الجمهوري جون ثيون عضو مجلس الشيوخ لكتابة خطابٍ يطالب فيه الشركة بشرح كيفية اختيارها للموضوعات الإخبارية التي ترد في قسم الأكثر رواجاً.

وبعد يومين من خطاب ثيون نشرت فيسبوك تدوينةً مطوّلة شرحت فيها بالتفصيل كيف تجري عملية اختيار الموضوعات الأكثر رواجاً على الرغم من أنها نادراً ما تتطرّق للمسائل من هذا النوع.

وقالت فيسبوك أن تحقيقها أظهر أنه تمت إجازة موضوعات محافظة وليبرالية لقسم الأكثر رواجاً بمعدلات شبه متطابقة. وقالت أنها لا تجد ما يثبت صحة أي من المزاعم بحجب مواد أو مصادر بعينها لدوافع سياسية.

ودعا ثيون الشركة في خطابه إلى الرد على الانتقادات مطالباً بالحصول على إجابات بحلول الرابع والعشرين من مايو/أيار 2016 على عدة أسئلة تتعلّق بممارساتها الداخلية.

وقال ثيون "أي محاولة من جانب منصة تواصل اجتماعي محايدة وشاملة للرقابة على النقاش السياسي أو التلاعب به انتهاك للثقة ولا يتّسق مع قيم الإنترنت المفتوحة".
والتقى الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك مارك زوكربيرغ الأسبوع الماضي أكثر من 12 من السياسيين المحافظين والشخصيات الإعلامية لبحث قضايا الثقة في شبكة التواصل الاجتماعي.


الكونغرس يحقق


وفتحت لجنة بمجلس الشيوخ الأميركي تحقيقاً الثلاثاء 10 مايو/أيار 2016، في كيفية اختيار موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك للقصص الإخبارية بعدما أفاد تقرير بأن العاملين في الشركة يحجبون الأخبار المتعلقة بقضايا المحافظين من قائمة الأخبار الأكثر رواجاً.

وطلبت لجنة التجارة والعلوم والنقل بمجلس الشيوخ من مارك زوكربيرغ الرئيس التنفيذي لفيسبوك في رسالة الرد على أسئلة بشأن ممارسات إدارة الشركة في التعامل مع الأخبار وقسم الموضوعات الأكثر رواجاً بها.

وشملت الرسالة الموجّهة لفيسبوك طلباتٍ لتقديم معلومات بشأن الهيكل التنظيمي لخاصيّة الموضوعات.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد