من هو ابن البواب ؟

mainThumb

28-12-2017 08:44 PM

السوسنة - هبه خالد الفاخوري - أبو الحسن علي بن هلال بن عبد العزيز , ولد في العراق ببغداد عام 350 هـ 961 م , وكان من ابرز خطاطي العربية وكان أيضاً يمارس الزخرفة والتزويق , حيث كان فنان ورسام , وسمي بابن البواب لأن أباه كان يعمل بوابا .
 
وتعلم فن الخط العربي على يد الخطاط المعروف ابن أسد , وتتلمذ على يد اللغوي الشهير عثمان بن جني , وكان أيضاً كاتب ماهر إلى جانب كونه خطاطا بارعا ,  له رسالة بارعة أنشأها في فن الكتابة , حيث ذكرها ياقوت الحموي في معجم الأدباء ، وأثنى ابن الفوطي على أدبه فقال : ( ورزق مع ملاحة الكتاب محاسن الآداب ، من الفضل الظاهر والنظم الباهر )  . 
وكان خطاط عظيم , حيث قال عنه الذهبي :  ( إنه ملك الكتابة ) , ولقبه المؤرخ ابن الفوطي بأنه ( قلم الله في أرضه ) ، ومدح ابن الرومي جمال خطه فقال :  ( ولاح هلال مثل نون أجادها ) .
 
وترك  انجازات عظيمة طول فترة حياته ومنها :  منظومة في فن الخط بعنوان رائية ابن البواب في الخط والقلم وفي أدوات الكتابة , نشرها الباحث محمد بهجة الأثري , وشرحها ابن الوحيد شرف الدين محمد بن شريف الزرعي  ( شرح ابن الوحيد على رائية ابن البواب ) ونشر في تونس عام 1387 هـ / 1967م .
 وكتاب آثار فنية خطها للمصحف الشريف حيث كتبه عام 391 هـ / 1000م في بغداد ومحفوظ في مكتبة جستر بيتي في دبلن بأيرلندا ,  وفي عام 1955 م نشر المستشرق د. س. رايس المصحف الوحيد الذي بقي من كتابته مع دراسة تحليلية مفصلة ومستندة على وثائق , وخط شعر سلامة بن جندل الذي حفظ في متحف سراي طوب بقبو بالآستانة وفي مكتبة آيا صوفيا بالآستانة  ومن آثاره التي وصلت إلينا : (  دعاء روي عن زيد بن ثابت ) ، وخط أيضاً رسالة أبي عثمان بن بحر الجاحظ في مدح الكتب والحث على جمعها وحفظت في خزانة متحف الآثار التركية الإسلامية بالآستانة والتي مختومة بقول :  ( كتبه علي بن هلال حامد الله على نعمه ) , وخط ديوان شعر الحادرة من مخطوطات دار الكتب المصرية ،  وخط رسالة أحمد بن الواثق إلى محمد بن يزيد التمالي النحوي يسأله عن أفضل البلاغتين .
وتوفي في  2 / جمادى الأولى / 413 ه  الموافق 3 / أغسطس / 1022 م .


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد