فوائد المياه

mainThumb

16-01-2018 08:44 PM

السوسنة  - ديما الخطيب - بالرغم من الفوائد الكبيرة التي تعود من وراء شرب الماء على صحة الإنسان ، إلآ أن الكثيرين يهملون شرب الماء خصوصا في فصل الشتاء فعند الشعور بالبرد يقل إقبال الناس على شرب المياه،  بل يتعدى الامر الى نسيان شرب الماء وذلك لقلة شعورهم بالعطش مقارنة بفصل الصيف ، مما قد يؤثر سلبا على بعض العمليات الحيوية في جسم الأنسان ، وهذا يشكّل خطورة كبيرة على الصحة الانسان ، فأن شرب الماء من الأمور الضرورية في كل الاوقات  لما له من فوائد صحية ووقائية على الجسم، مما يعني أن الماء من العناصر الضرورية للحياة، خاصةً خلال فصل الشتاء والطقس البارد والهواء الجاف.
 
فهناك أسباب متعددة وضرورية ينصح بها الاطباء لشرب الماء بكثرة في فصل الشتاء ، كنقاء البشرة فاذا كانت البشرة معرضة للالتهابات وظهور حب الشباب ، ينصح بشرب كميات وافره من الماء ، حيث يساعد الماء على التخلص من الشوائب والفضلات الموجودة داخل الجسم ،  فعدم شرب كميات كافية من الجسم فتجد الشؤائب طرق أخرى للخروج خارج الجسم فيمكنها الخروج من خلال مسام البشرة ،  فشرب الماء يساعد على الحفاظ على بشرة نقية وصحية، خاصةً خلال فصل الشتاء ، وشرب الماء بوفره يساعد على  تحسين عملية الهضم ، خلال فصل الشتاء وخصوصا ان أجسامنا تميل إلى زيادة الوزن ،  فشرب الماء يساعد على الحفاظ على الوزن الصحي، ويذكر أن شرب الماء البارد يساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية.
شرب الماء خلال اليوم يعمل على إمداد الجسم بالطاقة ، فعند الشعور بالتعب والاجهاد ينصح الأطباء بشرب كميات كافة من الماء ، فبدون الحصول على  هذه الكميات فيقل معدل أداء وظائف الجسم حيث يحتاج الجسم للمزيد من الطاقة . وشرب كميات كافية من الماء يساعد على تخليص الجسم من السموم، حيث يساعد الماء على إزالة تلك السموم خارج الجسم مع الحفاظ على الطاقة اللازمة.
 
ومع عدم شرب كميات كافية من الماء، تتعرض البشرة للجفاف كالجسم تماما . فعند تعرض البشرة للجفاف تصبح شاحبة وأكثرعرضة للتشققات . فالطقس البارد والمكيفات تعرض البشرة للجفاف والشحوب. لذلك يجب التغلب على تلك العوامل الخارجية بشرب الماء بوفرة وذلك لترطيب البشرة وحمايتها. 
تجنب زيادة الوزن فشرب المزيد من الماء خلال فصل  الشتاء يساعد على الوقاية من زيادة الوزن. في أغلب الأحيان يتداخل شعور العطش مع الجوع ،  فينتهي الأمر بالإفراط في تناول الطعام. لذلك ينصح الاطباء عند  اللاحساس بشعور بالجوع ، جربي أولًا تناول كوب من الماء ، ومن أهم الاسباب الضرورية لشرب الماء بوفره ، بانه خلال فصل الشتاء  يقل معدل التعرق مقارنة مع فصل الصيف ،لكن ذلك لا يعني أن الجسم لا يفقد الماء ،فأن الماء  يخرج من الجسم خلال عملية التنفس،  فمع تنفس الهواء البارد يخرج بخار الماء من الفم .
 
ومن المعلوم بأن شرب الماء يساهم بزيادة مناعة الجسم وامدادة بالقوة في الوقت الذي قد يواجه فيه أمراض الشتاء كنزلات البرد والسعال والكحة، وينشط الجهاز المناعي والحفاظ على صحة الجسم . 
 
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد