آخر الأخبار

أكثر الأخبار قراءة

كيف تختار مدرسة مناسبة لطفلك ؟

كيف تختار مدرسة مناسبة لطفلك ؟

عمان – السوسنة – جمانة صوان - قد يكون من الصعب العثور على المدرسة المناسبة لطفلك  ، فالمدرسة التي ستختارها سيكون لها تأثير على تطوير طفلك ، و على صداقاته ، و حتى على أنواع الأنشطة اللامنهجية المتاحة له . و من خلال هذه الخطوات  و إجراء البحوث و معرفة ما الذي تبحث عنه تحديدا  يمكنك التأكد من اختيار مدرسة مناسبة  لطفلك .

 
 أولا :
 
       قبل البدء بالبحث من المهم أن تقرر ما هو الأكثر أهمية بالنسبة لك و لطفلك ، و يمكنك استخدام معايير  محددة مثل تعليم اللغات الأجنبية ، أو القوة في الفنون و العلوم ، أو التربية الدينية ، أو مجموعة متنوعة من العوامل الأخرى التي تجدها مهمة ؛ وذلك لتضييق الخيارات الخاصة بك . و بمجرد أن تقرر ما هو المهم ابحث عن الخيارات و من ثم قم بزيارة شخصية للمدرسة للتأكد من توفّر ما تريده . 
 
      عليك بعد ذلك مقابلة  أعضاء هيئة التدريس و المدير ، و تفحّص الموارد المتاحة ، و البيئة المدرسية – الفصول و الجدران و الساحات - . ثم إنّ المدارس التي لديها كثير من المعلمين من المرجح أنّها مدرسة قوية  ، و إن استطعت مشاهدة المعلم في أثناء عمله و تفاعله مع الطلبة فذلك أمر جيّد جدا .
اقرأ أيضا : عشرة أسرار للإدارة الصفية الناجحة
      و من المهم أيضا مناسبة مكان المدرسة ، فمن المفضّل أن تكون المدرسة قريبة من المنزل حتى لو كانت المواصلات متاحة .  لكن إن لم تجد خيارك الذي تبحث عنه فابحث عبر الإنترنت عن مدارس أخرى في مناطق قريبة . و لا تقيّد نفسك بمدارس منطقتك .     
 
ثانيا:
 
 قم بالاطّلاع على إحصاءات المدرسة ، عدد الطلبة في الصفوف ، و نسبة الطلبة إلى المعلمين ، و حاول معرفة معدل الطلاب الذين ينتقلون من المدرسة في كلّ عام إلى مدارس أخر ، اطّلع أيضا إلى نسب النجاح في المرحلة الثانوية . 
 
وإذا لم تشجع المدرسة زیارات ما قبل الالتحاق بالمدرسة ، قد ی?ون ذلك بمثابة إشارة حمراء للاستفسار عن?ا . و هذا قد يعني أنها ليست شفافة حول أساليب التدريس الخاصة بها ، فاسأل لماذا لا تسمح بزيارات ما قبل التسجيل ؟ 
 
        قم بطرح الأسئلة الصحيحة . كالتأكد من ساعات دوام المدرسة و مناسبتها  لجدولك الزمني الخاص ، ما اللغات الأجنبية التي يدرّسونها ؟  و ما هي الأنشطة المدرسية ؟ و إذا كنت ترغب في الحصول على المزيد من العمق يمكنك أن تسأل كيف يتم تدريب معلميهم ، و تفاصيل عن الواجبات المنزلية ،  و عن كيفية التعامل مع السلوك السيئ .
اقرأ أيضا : التكنولوجيا والاطفال بين الاثار الايجابية والسلبية
      اسأل أصدقاء  عن المدارس التي يضعون فيها أبناءهم ، و خذ توصياتهم بعين الاعتبار .
 
 
     ثالثا: 
 
        حدد البيئة التي تريدها لطفلك. لمرحلة ما قبل المدرسة هناك الكثير من الخيارات و النهج المختلفة، لكنك قد تحتاج إلى شيء أكثر رعاية للأطفال ، و عدم التركيز على ما هو تعليمي . قد يكون لديك أيضا رأي حول ما إذا كنت تريد طفلك في بيئة مزدحمة مع الكثير من النشاط و الزملاء أو أكثر البيئات الفردية  الموجهة ، التي تركز على تطوير مهارات معينة. 
 
      عليك اتخاذ قرار بشأن الفلسفة التربوية الهامة بالنسبة لك. هناك فلسفات مختلفة عن كيفية تعليم الأطفال بشكل أفضل وإعدادهم للنجاح، و هي : 
 
- مونتيسوري : هذه هي الطريقة التي تم تطويرها في روما . و يركز هذا  النهج على ترك الأطفال يتعلمون بطريقتهم  . و هي أقل تركيزا على المعلم ، يقوم المعلم بتوجيه الأطفال و يتيح للأطفال استكشاف الألغاز و الألعاب من تلقاء أنفسهم ، و  يكافأ بنجاح الانتهاء من مهمة و ليس تعزيزات لفظية من شخص بالغ . و هذا أمر عظيم للآباء و الأمهات الذين يريدون لأطفالهم لتطوير مهارات القيادة و الاستقلال . 
 
- والدروف : هذا  الأسلوب يعزّز القراءة ، و التعلم الإبداعي ،  والغناء و الموسيقا . و هناك أيضا تركيز كبير على التعاون بين الطلاب . شيء فريد من نوعه حول هذا الأسلوب هو استبعاد وسائل الإعلام مثل أجهزة الكمبيوتر و الفيديو و الإلكترونيات و عدم التركيز على المهام الأكاديمية مثل الاختبارات و الواجبات المنزلية . هذا الأسلوب هو عظيم للآباء و الأمهات الذين يريدون لطفلهم تطوير كفاءاته الاجتماعية و حرية الإرادة  .
اقرأ أيضا : القراءة في الطفولة : كيف أجعل طفلي يقرأ ؟
- ريجيو إميليا :هذا هو الأسلوب الذي يشجع الطلاب على الاستكشاف و الانخراط في التعلم القائم على المشروع .  و تستند الدروس على مصلحة الطلاب . فبدلا من توجيه المعلم للأسئلة ، قد يطلب من الطالب أن يستكشف في الخارج و أن يسأل الأسئلة و أن يتابع التعليم من خلال لقاءاته و طرقه المتنوعة ، ثم يتم وضع المشاريع من قبل الطالب .
 
      عليك أيضا التحقيق في الموظفين و الإدارة . و هذا أمر مهم لأنّهم سيوجهون المناهج الدراسية و يغرسون القيم و يؤدبون طفلك ، فاجتمع معهم و تعرّف على أساليبهم  و آرائهم حول الأمور ذات الأهمية .
 
    إذا كان ابنك ما زال طفلا اهتم بالمدارس التي تقدّم رعاية و اهتماما  ،  و تركّز على علاقاته بزملائه و تهتم بها ، أمّا إذا كان ابنك في سن المراهقة فاحرص على العثور على مدرسة لديها قوانين انضباط شديدة ، و مرشد اجتماعي له دور فعّال .
 
اقرأ أيضا : التنمر .. الاسباب والعلاج
       إذا كانت المدرسة خاصة ، فابحث عن عروض الخصومات المالية ، و ما إذا كان طفلك سيحتاج إلى مقابلة أو ما إذا كان القبول متاحا للجميع من دون اختبارات ، و تأكد من أنك قادر على تحمل  الأعباء المالية ، و اسأل عن المنح المقدّمة للطلاب المتفوقين أكاديميا و إبداعيا . أمّا إذا كان طفلك له احتياجات خاصة فإنّ المدارس العامّة لن تقدّم له الرعاية المطلوبة ، في هذه الحالة  ابحث عن مدرسة خاصة  توفّر له احتياجاته  .