القروبات النسائية...فائدة أم خراب بيوت!؟؟

 القروبات النسائية...فائدة أم خراب بيوت!؟؟
الكاتب : سحر النسور
بعد تراجع إدمان "قروبات الواتس أب" التي عادة ما كنا نعرف أعضاؤها،انتقلنا نحن السيدات لإدمان أكبر وأوسع الا وهو القروبات النسائيه على الفيس بوك..فهل ينطبق علينا المثل كالشارد من تحت الدلف لتحت المزراب؟!.
 
هناك آلاف من القروبات النسائيه على الشبكه العنكبوتيه ( ولكني سأتحدث اليوم عن قروبات  الفيس بوك). غالبية هذه القروبات اجتماعية او ثقافية او دينية. تعرض بعض القروبات مواضيع جيدة وحارة  وشيقة واحيانا فكاهية وهي  تشجع السيدات لاستثمار اوقات فراغهن بدون الحاجة لمغادرة البيت، وتفتح لهن  ابواب التوعية والثقافة  وطورت من مهارات بعض النساء.ووسعت دائرة المعارف الاجتماعية والمهنية عن إطارها الضيق من العائلة والأصدقاء.
 
عند التعمق بمدى فعالية هذه القروبات نجد أن تلك الظاهرة الاجتماعية سلاح ذو حدين، وفيها من الخطورة مالا يقل عن فؤائدها الجلة. 
 
ان القروبات النسائية المتعددة  متاحة للجميع وبعض القروبات قد يتعدى عدد المعجبات المليون ومن البديهي أن تكون تلك الشريحة تنتمي لعدة فئات اجتماعية وعلمية وفكرية ودينية واقتصادية وبيئات تختلف بعاداتها وتقاليدها.
 
ما استغربه عند متابعتي لبعض القروبات ان بعض المشاركات تطرح مشكلتها العائلية او الزوجية او الاجتماعية على الملأ!! وعادة نوعية هذه الاطروحات تلاقي اكثر نسبة تفاعل، فهناك من تشتكي تصرف او عادة لزوجها وهناك من تشتكي بيت عائلتها واحيانا يصل الموضوع الى امور خاصه جدا واسرار حثنا ديننا وتقاليدنا واخلاقنا عدم الافشاء عنها .
 
ومن ثم تبدأ المشاركات بالرد اما برد سلبي  بشكوى مقابلة ان زوجها افظع واسوأ خلق،  او ان تستهزئ احداهن بها او بزوجها .ومن الممكن  تكون ايجابية وحكيمة  وتنصحها بالصبر ،  والكثير منهن تحرضها  على طلب الانفصال اوالطلاق!!
 
لا شك بأن بعض النساء  تتاثر بما يقدمه البعض من نصح وارشاد لانه كما ذكرت الشريحة واسعة ومختلفة ومن البديهي أن نجد من تستمع لتنفذ داخل ارجاء مملكتها نصيحة لواحدة لا تعرفها!  
 
ان ذكر اسرار البيوت كان بالسابق  سري للغاية ومن العيب البوح به لأقرب الناس. فما بالك بأن يصبح موضوع نقاش وابداء للرأي على الملأ. 
 
ان هذه الظاهرة تعتبر سبب من اسباب حالات الطلاق المنتشرة و خراب للبيوت و ترغيب على التمرد بكافة صوره.
 
عزيزتي تذكري ان السر امانة وحياتك العائلية الخاصة واسرارها، ملك شخصي وحصري لك فلا تتشاركي لما تملكيه مع أحد لأنك الخاسر الأكبر.

أكثر الأخبار قراءة