تخلص من آثار العلاج الكيماوي باستخدام هذه الطريقة

تخلص من آثار العلاج الكيماوي باستخدام هذه الطريقة
السوسنة  - إستطاع مجموعة من العلماء في جامعة كاليفورنيا، إبتكار إسفنجة ذكية تحوي على تقنيات تعتمد على الطباعة ثلاثية الأبعاد، تستخدم كحل للتخلص من الآثار الجانبية لعلاج الكيماوي. 
 
ووفقاً للعلماء، يعتمد هذا الإبتكارعلى تصفية الأدوية القوية وإستخلاصها خارج مجرى الدم بمجرد معالجة الأورام، بحيث لا تتأثر الخلايا السليمة.
 
وكشفت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، استخدام الباحثين لطابعة ثلاثية الأبعاد لصنع هياكل إسفنجية على شكل إسطوانات دقيقة لا يزيد طولها عن 3 مم، تم صنعها من مركب “بولي إيثيلين غلايكول” (PEG) .
 
وتحتوي الاسطوانات على هيكل شبكي مربع يسمح لخلايا الدم بالمرور عبره، كما يغلف الهيكل الشبكي بطبقة من “البوليمرات الإسهامية” يساعد في منع مرور العلاج الكيميائي وانتقاله إلى الخلايا السليمة.
 
وبالإضافة إلى ذلك، يرى خبراء أن ذلك الابتكار من شأنه إنقاذ ملايين المرضى من آثار العلاج الكيماوي الجانبية المدمرة، بما في ذلك فقدان الشعر والغثيان والإجهاد والإسهال.
 
كما يبطئ هذا الجهاز تأثر الأنسجة السليمة أو حتى منع ذلك، كما أنه من المحتمل استخدام هذه الإسفنجة الذكية أيضًا في المستقبل لامتصاص الأدوية الخطيرة الأخرى، مثل المضادات الحيوية القوية والتي تكون سامة للكلى.