تحذير من القرصنة والواي فاي المفتوحة

تحذير من القرصنة والواي فاي المفتوحة

السوسنة -  نصح خبراء في مجال أمن تكنولوجيا المعلومات مستخدمي الإنترنت باتخاذ التدابير الفنية اللازمة لمنع وقوعهم ضحية للقراصنة "الهاكر" وتوفير الحماية للمعلومات ومنع الوصول اليها من غير ذوي الصلاحية وحمايتها من التهديد الخارجي.

 
وحذروا من الدخول الى شبكة الانترنت عبر "الواي فاي" المفتوحة من قبل اشخاص مجهولي الهوية، حيث يكون بإمكانهم الوصول الى المعلومات الخاصة للأشخاص مستخدمي تلك الشبكة ومعرفة بياناتهم الخاصة، وتفاصيل عن المواقع التي تم الدخول اليها والتي يكون بإمكانهم الدخول اليها لاحقا واستخدامها.
 
اقرأ أيضا : جريمة غير مسبوقة في الكويت ... خطفها من المطار واغتصبها 
 
وتزايدت مخاطر القرصنة الإلكترونية، بحسب المهندس محمد محمود من احدى شركات تقنية تكنولوجيا المعلومات، مع كثرة الاعتماد على الوسائل الإلكترونية والاجهزة الذكية لتخزين المعلومات وتبادلها، حيث يعتمد القراصنة "الهاكر" على اختراق الأجهزة، من خلال ضعف أو ثغرة او بعض البرامج للمساعدة باختراق تلك الاجهزة وسرقة بياناته.
 
واكد المهندس محمد اتخاذ تدابير للحماية من القرصنة "الهاكر" منها: استخدام برامج الحماية لمكافحة الفيروسات غير المجانية وتجنب تحميل البرامج والألعاب والاغاني من المواقع غير الموثوقة واستخدام كلمات سر قوية وتغييرها باستمرار وتحديث الأجهزة والبرامج بشكل مستمر.
 
وحذر من فتح الرسائل الكترونية مجهولة المصدر او الدخول الى المواقع المشبوه والاباحية،او الدخول الى الحساب الشخصي، أو إدخال كلمات المرور على الأجهزة العامة وغير الموثوقة، حيث يكون اغلبها قادرا على حفظ كلمات المرور وبيانات المستخدمين.
 
اقرأ ايضا : اوهمته بالتحضير لزفافها ثم سرقت امواله وهاجرت !
 
وقال المهندس احمد مرزوق من موقع "موضوع" انه وفي ضوء التقدم الهائل بشبكات الاتصالات في عصر تكنولوجيا المعلومات، أصبح مفهوم القرصنة الالكترونية يؤرق العاملين بمجال تكنولوجيا المعلومات، حيث باتت مفهوما شاملا يبدأ بقرصنة
البيانات الشخصية للضحايا واستخدامها دون إذنهم.
 
ودعا المهندس مرزوق لاتخاذ اجراءات للحد من مخاطر القرصنة منها.. اختيار كلمات سر قوية ومعقدة للدخول الى البيانات الشخصية والبريد الالكتروني يصعب تخمينه ويجنبهم الوقوع ضحايا، مشيرا الى وسائل يعتمدها القراصنة لسرقة كلمات السر ومنها الاحتيال على المستخدم حتى يكشف عن كلمة السر الخاصة به عن طريق إرسال رسائل إلكترونية او صفحات وهمية تتضمن رابطا لموقع مزيف يطلب فيه من الضحية كتابة كلمة السر لاستدراجه والاحتيال عليه، اضافة لوسائل اخرى مثل تخمين كلمة السر وبرامج خبيثة "هاكر".
 
واكد المهندس مرزوق ضرورة عدم تحميل تطبيقات أو برامج مشبوهة وغير آمنة أو الدخول لمواقع غير معروفة والتي تجعل عملية القرصنة سهلة وبخاصة تطبيقات الألعاب والاغاني، حيث ينتظر القراصنة المستخدم لتحميل تلك البرامج على أجهزته وكتابة كلمة السر الخاصة به ليتمكنوا من سرقة بياناته.
 
ودعا المهندس مرزوق مستخدمي المواقع الالكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي الى ابلاغ ادارة صفحات تلك المواقع بأنواعها حال الاشتباه بوقوعهم ضحية للقرصنة واللجوء لوحدة مكافحة الجرائم الالكترونية والجهات الاخرى المختصة حال التهديد او الابتزاز. بدوره، قال المواطن علي سليمان انه يتلقى الكثير من الرسائل الالكترونية تفيد بربحه جائزة مالية في احدى السحوبات واخرى من اشخاص يريدون تحويل مبالغ للخارج ويطلبون مساعدتهم، وغيرهم يبعثون رسائل تتضمن بحثهم عن شريك لمشروع استثماري واساليب اخرى تؤكد اهمية الحيطة والحذر وعدم التعامل مع مثل تلك الرسائل واهمالها.( محمد قطيشات ومراد فريد - بترا )