دراسة تُحذّر من «آفة العصر» .. تجعل السرطان أكثر عدوانية !

 دراسة تُحذّر من «آفة العصر» .. تجعل السرطان أكثر عدوانية !
السوسنة - يعد مرض السرطان من الأمراض المنتشرة حول العالم وهو من أكثر مسببات الوفاة حاليا ، ولقد قسم الباحثون  المختصون العوامل المسببة للمرض إلى  عاملين أساسين : هما العامل الوراثي والعامل البيئي .
 
وجدّدت دراسة أجراها باحثون أميركيون من جامعة فيلادلفيا الاميركية  ونشرت نتائجها مؤخرا  التحذير العلمي من التدخين مؤكدة انه يجعل الخلايا السرطانية اكثر عدوانية واستعصاء ، ولا سيما في حالة أورام الراس والرقبة . 
 
وتم التوصل إلى هذه النتائج بعد تجارب أجراها فريق البحث على الفئران ، حيث تم مراقبة الاّثار التي تحدثها السجائرعلى عملية التمثيل الغذائي للخلايا وأثر ذلك في انتشار سرطان الراس والرقبة .
 
اقرا أيضا : ليلة مأساوية في الجزائر ..  5 وفيات خلال حفل غنائي 
 
وأوضحت الدراسة بحسب وكالة أنباء الأناضول أن ما يفعله دخان السجائر أنه يقوم بعمل إعادة برمجة للخلايا المحيطة بالخلايا السرطانية ؛ مما يجعل الخلايا السرطانية أكثر شراسة ويجعل علاجها أكثر صعوبة .
 
ووفقا للوكالة فإن هذه النتائج تضع حجر الأساس لعمل تجارب سريرية على البشر بعدما نجحت هذه التجارب على الفئران . 
 
يذكر أن سرطان الرأس والرقبة يعد في المرتبة السادسة من حيث الانتشار حول العالم حيث يقدر عدد المصابين به بحوالي (550) ألف شخص كل سنة . 
 
اقرا أيضا : ضبط شاب وفتاة يمارسان الرذيلة بمرافق مسجد في مصر .. تفاصيل صادمة 
 
ويحدث هذا النوع من السرطانات عندما تغزو الخلايا السرطانية  الطبقة الخارجية للجلد والاغشية المخاطية للفم والأنف والحنجرة .
 
كما يتضمن هذا النوع من السرطانات بحسب الدراسة أورام ما فوق الترقوة وهذه تقسم إلى : سرطان تجويف الفم والحنجرة بالإضافة إلى سرطان الأنف والبلعوم .

اقرا أيضا : اللبنانية قمر تصر على الظهور دون ثياب !َ

ومن الاّثار التي يتركها التدخين على الجسم أنه يساعد على تطور المرض بشكل سريع جدا مما يجعل السيطرة على المرض شيئا صعبا .
 
هذا وقد كشفت دراسة سابقة بأن السجائر يطور من سلالات بكتيريا  المكورات العنقودية الذهبية مما يجعل هذه البكتيريا مقاومة للميثيسلين بالإضافة إلى أنها تصبح أكثر مقاومة للمضادات الحيوية . 
 
والجدير بالذكر أن التدخين يعد من أهم مسببات الكثير من الأمراض التي تسبب الوفاة مثل : امراض القلب والاوعية الدموية والشرايين والسرطانات مثل سرطان الرئة ؛ لذا فإنه يعرف بأنه اّفة العصر .
 
اقرأ أيضا : لطيفة باب الحارة في المسبح بانتظار «أحدهم » .. صور