مخطوطات

 مخطوطات
الكاتب : ابراهيم محمود ابو عجمية
في تلك الفترة كنت أحضّر لرسالة الدكتوراه وكان عنوان البحث الذي اختاره لي الدكتور المشرف على الرسالة هو شعر الجهاد في الأندلس.. ولم أبق مكتبة عربية إلاّ وابتعت منها ما يفيدني في كتابة بحثي هذا .
 
قبل أن أستطرد .. لقد كتبت الرسالة ولم أقدّمها لظروف عديدة وحتى هذه اللحظة .. نصحني الدكتور المشرف على الرسالة أن أزور إسبانيا وأن أذهب إلى المكتبة الملكية بقصر الأسكوريال لأن هذه المكتبة تحتوي على أكثر من ألفي مخطوط ولأن ظروفي لم تكن تسمح لي بالسفر قال لي إبعث برسائل إلى مدير المكتبة هناك وهو يساعدك .. لم أرسل بالطبع .. ولست أدري لماذا حتى هذه اللحظة ؟ 
 
لم يقل لي الدكتور ذلك إلاّ لأنه يعلم تماما أن جميع ما في المكتبة العربية لا يفي باحتياجات باحث عليه أن يغطي حقبة زمنية طويلة وطبيعة البحث مملّة ليس من جهة استخلاص العبر ولكن لأن شعراء الأندلس بالالاف ولا أحد منهم تجاهل في شعره الجهاد ووصف المعارك التي كانت تدور على مدار الأيام .
 
كان بقصر الأسكوريال عشرة آلاف مخطوط لنا نحن العرب حريق عام 1671م. لم يبق إلاّ على ألفي مخطوط...وإذا لا سمح الله شبّ حريق آخر فما الذي سيتبقى لنا من تاريخنا هناك ؟ ليست مخطوطات قصر الأسكوريال فقط ولكن لنا في كل مكان في العالم مخطوطات ألم يحن الوقت لتصويرها وجعلها في متناول كل باحث عربي ؟؟...