حراك مطلبي للعاملين في جامعة اليرموك

mainThumb

07-12-2019 11:57 PM

السوسنة -  عقدت لجنة متابعة مطالب العاملين في جامعة اليرموك المكونة من الاكاديميين والاداريين اجتماعا في نادي الجامعة، واقرت مجموعة من المطالب وفق  البيان الاتي : 
 
بدا العاملون في جامعة اليرموك  من اكاديميين واداريين  بالتحرك  من اجل مجموعة من  المطالب التي لها علاقة بالأوضاع  الاكاديمية والمالية  نتيجة الاوضاع  الاقتصادية والمعيشية الصعبة  التي يعاني منها العاملون في الجامعة  والذين لم يحصلوا على زيادات  مالية منذ ما يزيد عن عشر سنوات .وثمة اصرار واضح  لدى العاملين في الجامعة  للوصول الى مجموعة  من المطالب اهمها :
 
1- السرعة في السير بإقرار انظمة الهيئتين التدريسية والادارية  من قبل مجلس الامناء بعد ان اقرت من المجالس المختلفة  في الجامعة مذ ما يقارب العام ولا تزال حبيسة ادراج مجالس الامناء   حيث احتوت الانظمة المعدلة  على مجموعة من العلاوات ابرزها علاوة النقل  التي يتقاضاها منذ سنوات  كافة العاملين في الجامعات الرسمية  باستثناء الاكاديميين في جامعة اليرموك اضافة الى مجموعة علاوات اخرى في النظام الجديد الذي اقره مجلس الجامعة ومجلس العمداء  منذ مدة طويلة ولكن لم يرى النور حتى الان نتيجة عدم اقراره من قبل مجلس امناء الجامعة . 
 
2- إقرار حقوق العاملين في الجامعة  من عوائد البرامج غير العادية، ويشمل ذلك:
 
- إدخال جميع القبولات المدفوعة وغير المدفوعة في حسبة عوائد البرامج غير العادية والعمل على تحصيل المستحقات من الجهات الباعثة.
 
-احتساب القيمة الحقيقة لعائدات البرامج غير العادية وليس فقط القيمة التحصيلية منها. 
 
-توزيع فروقات الموازي على العاملين في الجامعة في نهاية كل عام اسوة بما يتم في الجامعات الاخرى 
 
-العمل على تحقيق زيادة في العائدات كل عام جديد (كما يحصل في الجامعات الرسمية الأخرى) وليس الانتقاص منها (كما يحصل في هذه الجامعة على وجه التحديد).
 
-العمل على إدخال عائدات البرامج غير العادية في حسبة الضمان الاجتماعي وبالتالي مكافأة نهاية الخدمة.
 
3-توسيع مظلة قبولات أبناء العاملين في الجامعة وخاصة في كلية الطب اسوة بالجامعات الأردنية الرسمية الأخرى، والغاء البرنامج الموازي  كامل الرسوم لأبناء العاملين والعودة الى النظام السابق  وتوفير الشفافية في الحصول على المعلومة في القبولات الجامعية من جميع الجهات الباعثة. كما نرى ضرورة اعتماد نسبة الدفع ب 10% من بداية دخول أبناء العاملين في الجامعة على حساب البرنامج العادي بغض النظر عن المعدل في الفصول التالية وذلك اسوة بما هو معمول به في بقية الجامعات الرسمية  و25% على حساب البرنامج الموازي. 
 
4- تحسين خدمات التأمين الصحي وذلك بإعادة تأهيل المركز الصحي من حيث التجهيزات والاستفادة من كادر كلية الطب، وبالتالي تخفيف تكاليف فاتورة التأمين الصحي على الموظف وعلى الجامعة في الوقت ذاته والغاء كتاب التغطية والبحث عن بديل وذلك لما يسببه من ازعاج وتأخير في العلاج ،  وتخفيض نسبة مساهمة العامل  . 
 
5- زيادة نسبة مخصصات البحث العلمي والمشاركة في المؤتمرات العلمية.
 
اضافة الى مجموعة اخرى من المطالب   تتعلق بتحسين البيئة الجامعية  منها الغاء بدلا من تجميد قرار مجلس العمداء المتعلق بخدمة الاساتذة من اعضاء هيئة التدريس الذين بلغوا السبعين  بعدم الانتقاص من حقوقهم  واعتبار خدمتهم متصلة يستحقون عنها كافة الامتيازات وخصوصا التفرغ العلمي ومكافاة نهاية الخدمة. والعمل على إقرار الترقية من تاريخ اعتماد أبحاث المتقدم للترقية والتوقيع عليها، وذلك من أجل ضمان العدالة في ذلك.
 
فالتفاوت في استلام تقارير المحكم الخارجي للترقية تتفاوت من تخصص إلى آخر ومن حالة إلى أخرى .و العودة الى سياسة الابتعاث  ورفد الجامعة بالكوادر العلمية المؤهلة  والتوقف عن تضخيم اعداد الطلبة في الشعب واعادة تأهيل  البنية التحتية لمرافق الجامعة  وخصوصا سكن اعضاء هيئة التدريس والمدرسة النموذجية.  
 
ويبدو  لافتا في هذا التحرك المطلبي  انه يشمل الاكاديميين والاداريين في الجامعة  والذين عقدوا اجتماعا في نادي الجامعة  تم فيه اقرار هذه المطالب واختيار لجنة متابعة  بالتوافق مؤلفة من الدكتور محمد تركي بني سلامة رئيسا والدكتور نهاد طشطوش نائبا للرئيس والدكتور احمد ابو دلو امينا للسر والدكتور عبدالله بني عبدالرحمن والدكتور سمير البلص والدكتور سالم الحراحشة والدكتور اكرم الرواشدة والسيد موفق بطاينة والسيد محمود السوقي اعضاء .
 
ومن المتوقع ان تلتقي اللجنة برئيس الجامعة الدكتور زيدان كفافي لتسليمه قائمة المطالب وتحديد الخطوات المستقبلية في ضوء مدى استجابة الجامعة  والجهات ذات العلاقة لهذه المطالب والتي تاتي في سياق توجه الدولة لوقف فرض المزيد من الضرائب وزيادة رواتب العاملين والمتقاعدين في القطاع العام لتحسين مستوى معيشة المواطن وتحفيز النمو الاقتصادي .
 
ويذكر ان اخر زيادة حصل عليها العاملين في جامعة اليرموك هي مبلغ عشرين دينار قبل ما يزيد عن عشر سنوات . ولسان حال العاملين في الجامعة يقول  يحدونا الأمل كله أن تكون هذه المطالب العادلة والمشروعة  محط عناية  رئاسة الجامعة   لما عهدناه عنها من تقبل الرأي في سبيل رفعة هذه الجامعة والارتقاء بها إلى مستويات أكثر تقدما ورقيا تسهم في تطوير سمعة الجامعة محليا وإقليميا ودوليا، ولتبقى إدارتها الحالية  مثالا يحتذى لمن يتبوأ هذا المكان من الإدارات اللاحقة في القادم من الأيام.
 
 
لجنة متابعة مطالب العاملين في جامعة اليرموك 
جامعة اليرموك 
8-12-2019


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد