عملة رقمية .. هذا ما تتوعد به البنوك المركزية

mainThumb

22-01-2020 02:41 PM

   السوسنة ـ من جهتها ،تبحث البنوك المركزية الكبرى في  إصدار عملات رقمية لها، نتيجة للجدل الكبير حول من سيسيطر على  المال وما مستقبله ، وفقا لما ذكره بنك إنجلترا والبنك المركزي الأوروبي الثلاثاء.

 
 
وقامت جميع البنوك المركزية في كل العالم  بتسريع  إصدار عملات الرقمية لها ،حيث أطلقت شركة فيسبوك التي تعد أكبر شبكة للتواصل الاجتماعي في العالم التي يبلغ عدد مستخدميها ما يزيد عن 2.5 مليار عملة رقمية المشفرة خاصة بها  (ليبرا) Libra.
 
وفيما يتعلق  في البنوك المركزية الكبرى، وسعت الصين إلى إنشاء أموال رقمية لها ، بالرغم من أن تفاصيل المشروع لا تزال قليلة. 
ومن جهتها أصدرت البنوك المركزية الكبرى بيان  ذكرت فيه " أنها ستقوم المجموعة بتقييم خيارات التصميم الاقتصادي والوظيفي والتقني، بما في ذلك قابلية التشغيل البيني عبر الحدود، وتبادل المعرفة بشأن التقنيات الناشئة”.
 
 والجدير بالذكر ، أن (عملات البنوك المركزية الرقمية) Central Bank Digital Currencies  تعد أموال تقليدية، ولكن في شكل رقمي، وهي تُصدر ويسيطر عليها البنك المركزي للبلد. 
وعلى عكس ذلك ، وتُنتج العملات المشفرة مثل البيتكوين  من خلال حل ألغاز الرياضيات الصعبة، وتسيطر عليها مجتمعات مختلفة على  شبكة الإنترنت بدلًا من هيئة مركزية. 
الجزء المشترك بينهما هو أن العملات المشفرة وعملات البنوك المركزية الرقمية كلاعما تعتمد على تقنية "سلسلة الكتل" بدرجات متفاوتة ،  ويتمثل سلسلة الكتل بدفتر حسابات رقمي يسمح بتسجيل والوصول للمعاملات في الوقت الحقيقي من قبل أطراف متعددة.
و ويذكر أنه في العام الماضي، استهدف محافظ بنك إنجلترا  الذي يدعى (مارك كارني) دور الدولار الأمريكي غي المستقر في الاقتصاد العالمي ،وبدوره قال إن البنوك المركزية من الممكن أن تحتاج إلى توحيد الجهود لإنشاء عملة احتياطية بديلة خاصة بها.
 و من جهته أضاف  كارني إن نظام مالي متعدد الأقطاب ومتنوع هو الحل الأفضل، وهو شيء يمكن أن تقدمه التقنية. وأشار إلى أن  عملة ليبرا من فيسبوك هي من أكثر العملات الرقمية المقترحة حتى الآن، ولكنه واجه مجموعة من المشاكل الأساسية التي لم تُعالج حتى اللآن.
 
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد