طريقة عمل اللحم بعجين

السوسنة - عندما تقرر زيارة لبنان " باريس العرب" فانك ستدهش من الطبيعة الساحرة ، فالبرغم من مساحتها المحدودة الا أنها متنوعة التضاريس ، فهي مطلة على البحر الأبيض المتوسط ، وتعتبر دولة ساحلية تضم عدة جزر منها جزر النخيل الثلاث ، بالاضافة الى الجبال التي تأخذ حيزا واسعا من الطبيعية اللبنانية أشهرها جبل الشيخ ، وهي الدولة العربية الوحيدة التي لا تعتبر الصحارى مكونا لها .


لم يقتصر التنوع على التضاريس أو المناخ أو حتى على الطوائف التي تعيش هناك ، بل اتسع ليصل المطبخ اللبناني الشهير بأكلاته التي تقدم بطريقة غاية في الرقي ،والابداع الملحوظ ، والفن .

عتبر المطبخ اللبناني كما لبنان يحمل الكثير من التنوع والاختلاف ، فعند جلوسك الى سفرة أحدهم ستذهل من كم الاطباق المليئة بالخيرات الطبيعية والصحية ، فالمطبخ اللبناني معروف باستخدام المكونات الصحية بكثرة مثل الخضار بأنواعها وزيت الزيتون ، وهو يـتأثر بشكل ملحوظ بالمطبخ السوري والتركي العثماني والمطبخ الشرق الاوسط وتحديدا ساحل البحر الأبيض المتوسط .

طريقة عمل لحم بتلو مع الخضار


تعتبر التبولة الطبق الاكثر شعبية في الجمهورية اللبنانية وهي تعد من السلطات الغنية بالخضراوات الورقية مثل البقدونس والنعنع والبصل الأخضر والخس اضافة الى البندورة والبرغل الناعم والليمون وزيت الزيتون .


ويشتهر أيضا بالمشويات والفتات والمقبلات والسلطات والاسماك والمعجنات ومن أهم الأطباق انتشارا الكبة بالصينية ، والكبة النية ، المناقيش ، كفتة الطحينة ، فتة اللحم باللبن ، العرايس ، الفتوش .


ومن ابرز الحلويات المنتشرة حلاوة الجبن ، البقلاوة ، ليالي لبنان ، الصفوف ، النمورة ، الجزرية، الفستقية ،و السمسمية ، القشطلية ، المغلي ، الأرز بالحليب، الغريبة ، زنود الست ، المعمول .


طريقة عمل اللحم بعجين
وبالنسبة للطبق المشهور اللحم بعجين كما يسمى هناك ، هو عبارة عن فطائر رقيقة دائرية من العجين واللحمة المفرومة يمكن تناولها كوجبة رئيسية أو تقدم كنوع من المقبلات .
المقادير
• العجينة : نصف كيلو من الطحين
: 3 أرباع كوب من الماء الدافئ
: نصف ملعقة ملح
: نصف فنجان من السكر
: ملعقة كبيرة خميرة

طريقة عمل الدشيشة اللّيبية


: ربع كوب من زيت الزيتون
• الحشوة : نصف كيلو لحم مفروم ناعم
: نصف كيلو بندورة مبروشة
: 2 حبة بصل مبروش
: بهارات مطحونة ( بهار مشكل ، فلفل اسود ، ملح ، القليل من القرفة )
: ربع كوب من الزيت النباتي
: عصير ليمون حسب الحاجة
التحضير
• تحضر العجينة باضافة المواد الجافة أولا
• تعجن المواد الجافة بالماة والزيت جيدا لمدة 10 دقائق
• تترك العجينة حتى تخمر مدة ساعة على الأقل
• تحضر الحشوة باضافة المواد مع بعضها وتحريكها ومزجها جيدا
• تقطع العجينة بعد أن تخمر الى دوائر
• تفرد قطع العجين الى دوائر رقيقة
• تضاف الحشوة الى دوائر العجين بفردها جيدا عليها
• تدخل الى الفرن حتى تتحمر وتحصل على اللون الذهبي المميز

طريقة عمل بلح الشام


التقديم
يقدم اللحم بعجين الى جانب اللبن والسلطات المتنوعة .