أطعمة تقلل خطر الإصابة بالزهايمر

mainThumb

05-07-2020 02:09 PM

السوسنة - الزهايمر هو مرض يصيب خلايا المخ بالتلف ويؤثر في حياة المصاب ويضعف ذاكرته ويغير من نمط تفكيره وسلوكه ، كما تعرفه الجمعية الطبية. وتشير أخصائية التغذية وعلم الأعصاب د.ليزا موسكوني إلى أن هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالخرف (الزهايمر) وتحسن من قدرة الدماغ ومن هذه الأطعمة:

  1. ياسمين صبري بظهور جريء والجمهور يطالب بمحاسبتها.. شاهد

  2. التوت : خاصة التوت الأسود ، العنب البري ، الفراولة ، الكرز الداكن ، كلها مليئة بمضادات الأكسدة التي تساعد في الحفاظ على ذاكرة حادة خاصة مع تقدم الشخص في السن. كما أنها مصدر كبير للألياف والجلوكوز ، مصدر الطاقة الرئيسي للدماغ. فهي حلوة ولكن لديها نسبة قليلة من السكر، حتى أنها تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم.
    2. الزيوت النباتية البكر الممتازة ، وخاصة زيت الزيتون وزيت بذرة الكتان. وهي محملة بمواد مغذية مضادة للشيخوخة ، مثل: الأوميغا 3 و فيتامين إي. وزيت الزيتون غني أيضاً بالدهون الأحادية غير المشبعة ، وهو نوع من الدهون المفيدة للقلب والجيدة للدماغ.
    3. البقوليات والبطاطا الحلوة، والمواد الغذائية الداعمة للدماغ من البروتين والتي تحتوي على مجموعة فيتامينات B وهي من مضادات الأكسدة والمعادن. كما أنها مصدر جيد للجلوكوز وتحتوي نسبة ألياف عالية لتثبيت مستويات السكر في الدم وإنتاج الأنسولين .ونتيجة لذلك ، فإن هذه الأطعمة تعزز عملية الأيض الخاصة بالشخص الذي يتناولها ، وتدعم عملية الهضم الصحية وتعزز نظام المناعة أيضًا.
    4. ولا بد من تناول الأسماك والخضار الورقية الداكنة فهي مصادر غنية بالفيتامينات المهمة لصحة الدماغ
    5. بالإضافة إلى الحرص على شرب الماء كمصدر رئيسي للسوائل. على الرغم من أن الماء لا يعتبر عادة غذاء ، فإنه بالتأكيد مصدر رئيسي للتغذية لأدمغتنا العطشى. أكثر من 80 ٪ من محتوى الدماغ هو الماء. كل تفاعل كيميائي يحدث في الدماغ يتطلب الماء ، وخاصة إنتاج الطاقة. فالدماغ حساس جدا للجفاف لدرجة أنه حتى فقدان الحد الأدنى من الماء يمكن أن يسبب أعراض مثل الضباب الدماغي ، والتعب ، والدوخة ، والارتباك ، والأهم من ذلك ، انكماش الدماغ. لماذا هذا مهم؟ لأن الناس في كثير من الأحيان لا يدركون أن "المياه" التي يشربونها ليست في الحقيقة ماء. المياه النقية ، المياه الغازية - كل هذه المشروبات تم تجريدها من المواد الغذائية الثمينة والكهرباء الطبيعية التي يحتاجها الدماغ للبقاء رطبًا ويعمل بكفاءة. يحتاج الدماغ إلى أكثر من شيء رطب.
    هذه الأطعمة والمغذيات ذات قيمة في جميع مراحل الحياة. في حين أن الاحتياجات الغذائية لبقية الجسم تختلف إلى حد ما مع التقدم في السن (هناك حاجة إلى المزيد من البروتين عندما نكون أصغر سنا ؛ والمزيد من الكالسيوم وفيتامين D عندما نكون أكبر سنا) ، لا يبدو أن هذا هو الحال بالنسبة للدماغ. ومع ذلك ، مثل كل نظام غذائي ، سوف تختلف تأثيرات وفعالية هذه الأطعمة بشكل كبير من فرد إلى آخر. ومن الملاحظ أن دماغ المرأة بحاجة إلى المزيد من مضادات الأكسدة ، خاصة الفيتامينات A و C و E (التي يمكن العثور عليها جميعًا في الأطعمة النباتية المذكورة أعلاه) ، وكذلك أوميغا 3.
  3. أطعمة مفيدة لصحة القلب


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد