عالمة أردنية تفوز بجائزة نانسن

السوسنة - حصلت الدكتورة رنا دجاني، العالمة الأردنية ومؤسسة منظمة محلية "نحن نحب القراءة"، على جائزة نانسن للشرق الأوسط وشمال إفريقيا لهذا العام نتيجة لجهودها في تشجيع الأطفال اللاجئين والأردنيين على القراءة بمحبة.
بدأت الدكتورة رنا في الأردن عام 2006، وبدأت "نحن نحب القراءة" بهدف إنشاء مكتبة في كل حي في الأردن، بدءًا بمكتبتها الخاصة في العاصمة عمان. بعد أن أثبتت جلسات سرد القصص في المسجد المحلي نجاحها في تشجيع الآباء على القراءة لأطفالهم، ظهرت حركة شعبية ونمت منذ ذلك الحين "نحن نحب القراءة" لتصبح منظمة عالمية تعمل في 56 دولة حول العالم.


في الأردن، تحت قيادة الدكتورة رنا، دربت المنظمة أكثر من 4 الاف لاجئ وأردني ليصبحوا "سفراء قراءة"، وهم أفراد في المجتمع مكرسون لإلهام الأطفال بحماس للقراءة ويعملون في جميع أنحاء المملكة، وكذلك في مخيمات اللاجئين، هذا هو العمل الأساسي وشغف الدكتورة رنا المستمر لدعم الأطفال من جميع الجنسيات الذي أدى إلى حصولها على جائزة نانسن للشرق الأوسط وشمال إفريقيا لهذا العام.


"بغض النظر عن المكان الذي أتيت منه أو اللغة التي تتحدثها، فإن تعلم القراءة والاستمتاع بسحر الكتب هو جزء أساسي من الطفولة. لكن الدكتورة رنا و "نحن نحب القراءة" تجاوزا ذلك في خلق الأمل أيضًا لأجيال من الأطفال اللاجئين والأردنيين. لهذا السبب، نحن فخورون بمنحها جائزة نانسن للشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2020 التي تمنحها المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين"، كما علقت كارولين إينيس، نائبة ممثل المفوضية في الأردن.
جائزة نانسن من المفوضية هي تكريم سنوي يحتفي بأولئك الذين بذلوا جهودًا استثنائية لدعم اللاجئين وطالبي اللجوء وعديمي الجنسية والنازحين داخليًا. هؤلاء هم الأبطال الذين يعملون كل يوم ويذهبون إلى أبعد الحدود لمساعدة النازحين قسراً الذين هم في أمس الحاجة إليها. تم تسميته جائزة "نانسن" تكريماً للمستكشف النرويجي والإنساني فريدجوف نانسن، أول مفوض سام للاجئين عينته هيئة الأمم المتحدة في عام 1921.

محافظ الكرك يتفقد مجمع الدوائر الحكومية

وبدعم من سفارتي النرويج وسويسرا في الأردن، تتشرف المفوضية بالاحتفال بالإنجازات والعمل الملهم للدكتورة رنا الدجاني. ومن الجدير بالذكر أن آخر فائزين إقليميين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في نانسن كانتا من نصيب الأردن تقديراً للاستجابة الاستثنائية لوجود اللاجئين في المملكة، المتطوعة الأردنية عبير خريشة في عام 2019، والمنظمة غير الحكومية "استعادة الطفولة '' في عام 2018.


أود أن أتقدم بخالص التهاني إلى الدكتورة رنا دجاني و"نحن نحب القراءة" لحصولها على جائزة نانسن للعام 2020 للشرق الأوسط وشمال إفريقيا. أوضح الدكتورة دجاني كيف يمكن للخطوات الصغيرة أن تحدث فرقًا حقيقيًا في حياة كل شخص وفي المجتمع. القراءة هي أداة رائعة لتشجيع التفكير الناقد، ونشر الفرح وتحفيز الإبداع وريادة الأعمال بين الأطفال الأردنيين واللاجئين " علقت تون ألرز، سفيرة النرويج في الأردن.


قال لوكاس جاسر، سفير سويسرا في الأردن: "أهنئ رنا دجاني على فوزها بجائزة نانسن لهذا العام في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وأشكرها على جهودها الدؤوبة لجلب جمال القراءة للأطفال في الأردن".

حملة تعقيم لكافة المراكز الأمنية في المملكة