كورونا تفاقم نسبة البطالة في الاردن

mainThumb

29-09-2020 01:43 PM

عمان – السوسنة - سجى الطعمة - شهد الأردن ارتفاعا في نسبة البطالة وتدهور في الأوضاع الاقتصادية بسبب الحظر التام الذي وضعته الحكومة على جميع القطاعات بسبب جائحة كورونا .

وقالت المواطنة بنان هياجنة لـ "السوسنة " ان :"مشكلة البطالة موجودة من قبل جائحة كورونا ولكنها ازدادت مع اغلاق جميع القطاعات, فبعض المحلات استغنت عن موظفيها لعدم قدرتهم على دفع اجورهم".

واضافت المواطنة صبا صوافطة لـ "السوسنة " ان كورونا اثرت سلبا على البطالة, حيث زادت نسبة العاطلين عن العمل بفارق كبيرعن السابق, موضحة ان سبب الزيادة هو اغلاق المنشأت والمؤسسات بسبب الحظر الشامل .

وأوضحت الصوافطة " للحد من مشكلة البطالة يجب انشاء مشاريع جديدة وتوظيف فئة الشباب" .

وذكرت المواطنة الاء انجادات ان جائحة كورونا الضاغطة على مختلف المؤسسات والشركات دفعها للتخلي عن أعداد كبيرة من العاملين لديها أو التي قد تتوقف أعمالها، مما رفع نسبة البطالة .

ولفتت المواطنة سارة لطفي الى ان إيقاف العمل او انخفاض ساعات العمل بمختلف القطاعات بسبب كورونا وترتب عليه فقدان الدخل مما اجبر الؤسسات او المحلات بالأستغناء عن خدمات الموظفيين .

وتابعت لطفي إن من الحلول التي يجب اتباعها للحد من البطالة الإهتمام بالشباب وإنشاء مشروعات تساعدهم في الحصول على وظايئف بصورة أسهل، فهذه المشاريع ستعود على الدولة بالنفع، وستقلل من عدد العاطلين .

وقال الدكتور أنور القرعان من جامعة اليرموك، أنه ترتب ضرر كبير على القطاعات الاقتصادية بسبب جائحة كورونا, مبينا ان نسبة البطالة تزداد عند تقليص اعداد العمال في المؤسسات .

وأشار القرعان لـ السوسنة ان بعد فتح جميع القطاعات يجب أن تعمل الحكومة على إنشاء مشاريع لكي يتم توظيف المتضررين من جائحة كورونا لأنها تسببت في زيادة نسبة البطالة وتراجع كبير في النشاط الأقتصادي .

ما هي أسباب ارتفاع نسب الطلاق في الاردن ؟

واكد على أن البطالة تعد من أبرز المشاكل الاقتصادية التي تؤثر على المواطن وانها بحاجة الى سياسات اقتصادية رصينة لحلها, مشيرا الى أن اخر المؤشرات تدل على زيادة 18.7% من نسبة البطالة .

واضاف القرعان لـ السوسنة ان من الحلول التي يجب إتباعها من قبل الحكومة لحل مشكلة البطالة بتحفيز معدلات النمو الاقتصادي وزيادة الأنتاج المحلي وجذب الاستثمار الاجنبي .

واشار الى ان زيادة الأنتاج المحلي يكون من خلال التشجيع على الاستثمار المحلي وتقليل من معدلات الضريبة لتخفيض تكاليف الانتاج .

 

حصاد حكومة الرزاز .. 4 مليارات دينار ديون إضافية ورفع معدلات البطالة



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد