من هم الشيعة ؟

mainThumb

03-11-2020 12:05 PM

السوسنة - جاءت لفظة الشيعة من شَيَع، و يقال شيعة الرجل، وجمعها شِيَع وأشياع: وهم أتباع الرجل و أنصاره و وردت في القرآن بهذا المعنى ( فوجد فيها رجلين يقتتلان هذا من شيعته وهذا من عدوه  ) القصص – 15-.
 
واصطلاحًا: هم الذين شايعوا الإمام علي وهم أتباعه الذين آمنوا أن الإمامة حق لبني هاشم و حق لعلي من بعد محمد – عليه الصلاة والسلام -  و من ثم حقٌ لأبناء علي من فاطمة، لكن لفظة الشيعة بمعناها السياسي لم يتبلور إلا بعد  معركة صفين  و انقسام أتباع علي.  
 
لقد كان الحزب الشيعي هو الحزب الأشد معارضة للأمويين لأنهم يستندون في أحقيتهم للخلافة على حدث تاريخي ألا وهو السقيفة، حينَ أفضت الخلافة إلى أبي بكر – رضي الله عنه -  ثم من بعده عمر بن الخطاب – رضي الله عنه -  إلى أن قُتل عثمان فبحث الناس عن أحد يستحق الخلافة و ولاية أمور المسلمين فكان علي  - رضي الله عنه  -، عندئذٍ تكوَّنت البطانة الأولى للإمام علي فبايعته على الخلافة ، ورأت أنها من حقه، إذ إنه من آل البيت  - رضوان الله عليهم - .
 
وانتقل علي إلى الكوفة ليتخذها حاضرة له فشايعه أهل العراق إماما ، وبعد معركة صفين التي تُعدُّ إرهاصاً لانتقال الحكم إلى الأمويين و استشهاد علي – رضي الله عنه -  بايع الناس الحسن  - رضي الله عنه  - فتلاقى جيش الحسن مع جيش معاوية بقيادة عبد الله بن عامر في المدائن و تنازل الحسن عن حقه في الخلافة. 
 
وبعد العديد من الأحداث التاريخية من توليةٍ و إقصاء و قتلٍ لشيعة الإمام علي ، مات زياد بن أبيه و تولى ابنه عبد الله بن زياد أمر البصرة متتبعًا خطى والده في الشدة على شيعة آل البيت،  وعندما قدم معاوية إلى المدينة سنة 56  هـ أنكر المبايعة ثلة من كبار المسلمين من بينهم الحسين بن علي و عبد الله بن الزبير، وهنا اكتملت ملامح الصراع السياسي على الحكم إذ إنه بعد استشهاد الحسين في حادثة كربلاء 61هـ ، بقي الشيعة الموالون لخلافة آل البيت مُصرّون على موقفهم السياسي من حكم بني أمية وتأييدهم لآل البيت، وقد ظهر هذا التأييد في مجالسهم السرية والمعلنة من خلال أقوالهم وحججهم  في شعرهم و نثرهم.
 
متى بدأ التشيع تحديدا ؟ 
يختلف الباحثون في تحديد النشأة نتيجة اختلاف استنتاجاتهم وانتماءاتهم، فقد ذهب البعض إلى أن التشيع قد نشأ بعد وفاة الرسول – صلى الله عليه و سلم -  و منهم : ابن خلدون  في تاريخه، واليعقوبي، وأحمد أمين ، و حسن إبراهيم.
 
أما ما عليه جمهور الباحثين و المؤرخين فهو أن التشيع ظهر بعد وفاة الرسول – صلى الله عليه و سلم –  خاصة يوم السقيفة، نتيجة هذا هناك من يرى أن هذا دليل على وجود التشيع قبل وفاة الرسول – صلى الله عليه و سلم - ، لأنه من غير المعقول أن يتبلور هذا الفكر في يومين من وفاة الرسول – صلى الله عليه و سلم – حتى السقيفة، ويتخذه الناس مذهبا لهم،و لهذا ذهب باحثون آخرون إلى تخطئة من يؤرخ للشيعة في عصور متأخرة .    
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد