’’ديرموفيت’’ .. علاج موضعي للالتهابات الجلدية المستعصية

mainThumb

02-04-2021 10:49 AM

السوسنة- الكثير من السيدات قد يلجأن إلى الخلطات المضاف لها مختلف الأنواع من الكريمات الطبية ظناً منهن أنها قد تسهم في الترطيب أو التبييض، ولكنهن في الواقع يعرضن بشرتهن للآثار الجانبية الضارة غير المرغوب فيها.
 
وقالت استشارية الجلدية والتجميل د.أماني محمد كريم يعد كريم الديرموفيت أحد أنواع كريمات الكورتيزون شديدة الفعالية ويستخدم كعلاج موضعي لفترة قصيرة للالتهابات الجلدية المستعصية والأمراض المناعية التي تصيب الجلد ويتوفر في صورتين:
 
1 - كريم «ديرموفيت» الأخضر: هو كريم خفيف القوام سريع الامتصاص.
 
2 - مرهم «ديرموفيت» البني: هو مرهم ذو قوام ثقيل ومناسب للجلد الجاف السميك.
 
 
 
دواعي الاستعمال:
 
• يستخدم لتهدئة الحكة الشديدة المصاحبة لكثير من الأمراض الجلدية التي لا تستجيب للعلاجات الأخرى.
 
• لعلاج الالتهاب الجلدي مع الحرص على ألا يكون السبب عدوى بكتيرية أو فطرية حتى لا يحدث مضاعفات.
 
• يستخدم كعلاج قصير المدى في الأمراض الجلدية المناعية المزمنة، مثل: الصدفية، الذئبة، الحزاز المسطح، الأكزيما والحساسية التلامسية، والبهاق.
 
• يستخدم في علاج تساقط الشعر الناتج عن الثعلبة، والذي يعتبر مرضاً مناعياً يهاجم بصيلات الشعر.
 
ويتم وضع طبقة رقيقة على الجلد المصاب من مرة إلى مرتين يومياً، لفترة قصيرة ثم يتم تقليل عدد مرات الاستخدام ويتم استبدال الكريم بآخر متوسط القوة.
 
 
 
استخدامات شائعة
 
1 - علاج حب الشباب: لا دور للكورتيزون في علاج حب الشباب، ولكن قد يستخدم البعض الديرموفيت بمصاحبة الأدوية الفعالة الأخرى في بداية علاج حالات حب الشباب الشديدة، لتهدئة الالتهاب والاحمرار المصاحب له، ويستخدم لفترة قصيرة ويتم إيقافه لتفادي الأعراض الجانبية وحتى لا تسوء الحالة.
 
2 - علاج الحروق: من الاعتقادات الشائعة أنه يمكن استخدام الديرموفيت في علاج الحروق، ولكن فعلياً ليس له أي دور وقد يؤدي الى تأخير عملية التئام الجلد المتضرر، وإذا كان استخدامه بهدف تهدئة الالتهاب المصاحب للجرح فيمكن استخدام بدائل أخرى أكثر فائدة وأقل آثار جانبية.
 
3 - لتفتيح البشرة وتبييضها: على عكس المتعارف عليه فإنه ليس للديرموفيت أي دور في علاج الكلف والتصبغات، وعند استخدام الديرموفيت قد يلاحظ المريض أن لون الجلد قد أصبح أفتح درجة، ويحدث ذلك لدور الكريم في:
 
• تضييق الأوعية الدموية المغذية للجلد.
 
• تثبيط تجديد خلايا الجلد، ومنها الخلايا الصبغية.
 
فيحصل المريض على بشرة أفتح، ولكن فيما بعد سيؤثر ذلك سلباً في سماكة الجلد وملمسه، وقد يؤدي إلى ظهور بقع بيضاء وبقع داكنة بالبشرة.
 
الآثار الجانبية
 
• هناك آثار قصيرة المدى تزول مع إيقاف العلاج، مثل: الحكة، احمرار وتهيج الجلد، الوردية، ظهور حب الشباب، تغير لون الجلد، والتهاب بصيلات الشعر.
 
• وهناك آثار جانبية تظهر مع الاستخدام طويل المدى، وقد تصبح دائمة، مثل ترقق وضمور الجلد وقروح جلدية، تشقق الجلد (Stretch marks)، ظهور شعيرات دموية على سطح الجلد (Telangiectesia)، وزيادة كثافة شعر الجلد المعالج.
 
• ومن الممكن أن تحدث آثار جانبية للجسم عامة ويزيد نسبة الكورتيزون بالدم نظرا للامتصاص الجهازي للدواء، مثل: ارتفاع ضغط الدم وزيادة نسبة سكر الدم، أو قصور الغدة الكظرية، ويصاحبها انخفاض ضغط الدم (ويحدث هذا اذا استخدم الديرموفيت على مساحة كبيرة من الجلد لفترات طويلة، أو استخدم في الاطفال نظراً لصغر حجم الجسم).
 
تحذيرات عند استخدام الكريم:
 
1 - لا ينصح باستخدام الديرموفيت كعلاج أساسي أو مكمل لعلاجات أخرى من دون استشارة الطبيب.
 
2 - لا ينصح باستخدام الديرموفيت على الوجه فترة تزيد على 3 - 5 أيام.
 
3 - لا يفضل استخدام كريم الديرموفيت حول العين، فقد يؤذي عدسة العين، ولا حول الفم فقد يؤدي إلى اسمرار الجلد.
 
4 - وقف العلاج مباشرة عند ظهور تحسس أو أي من الآثار الجانبية. واستشارة الطبيب المعالج.
 
5 - لا ينصح باستخدام أكثر من 50 مجم أسبوعياً (2 عبوة).
 
6 - لا ينصح باستخدام كريم الديرموفيت أكثر من أسبوعين متتاليين.
 
7 - لا يتم لف أو تضميد الجزء المصاب بعد دهن الدواء.
 
8 - يتم إيقاف الدواء تدريجياً واستبداله بنوع آخر بعد إعادة تقييم الحالة حتى لا تحدث انتكاسة مرضية للجلد.
 
9 - لا ينصح باستخدام الديرموفيت لمن هم أقل من عام واحد، ويستخدم بحرص شديد لمن هم أقل من 12 عاماً، حيث تزيد فرص حدوث الآثار الجانبية.
 
10 - لم يثبت أمان استخدام الديرموفيت أثناء الحمل أو الرضاعة.
 
وأخيراً نصحت د. أماني محمد، بالابتعاد عن الخلطات التي تحتوي على الديرموفيت، واستشارة الطبيب المتخصص فيما يتعلق بالأمراض الجلدية ومشاكل البشرة وعدم الانسياق وراء نصائح السوشيال ميديا والأصدقاء، فما يناسب البعض قد لا يناسبك، وهناك آثار جانبية قد تحدث للبشرة يصعب التخلص منها.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد