كيف نتجنب جفاف بشرتنا في رمضان؟

السوسنة- يشكو البعض من ظهور علامات الإرهاق والتعب على البشرة خلال شهر رمضان. وقد يكون السبب في ذلك هو تراجع استهلاك الجسم لكميات الماء المعتادة بسبب الصيام، وكذلك خسارة الجسم بعض الفيتامينات والمعادن.
 
ويركز معظمنا على الأطعمة الدسمة وعلى الحلوى الرمضانية مما يفقدنا عناصر غذائية مهمة خاصة تلك التي تحتوي على مضادات الأكسدة فتتسبب في فقدان البشرة نضارتها، وتظهر عليها بعض أعراض الشيخوخة.
 
ولعلاج ذلك يمكن التنبه إلى بعض الأطعمة التي تساعد على احتفاظ البشرة بحيوتها. ومنها:
 
 
الخضروات الورقيّة:
 
تتميّز أوراقها الخضراء بغناها بفيتامين A والعناصر المعدنيّة الغذائيّة التي تؤمّن حماية البشرة من أضرار التعرُّض للشمس. يمكن تناول طبق من السلطة التي تحتوي على السبانخ، الخس، البقدونس، الجرجير.. كما يمكنك تناول هذه الخضروات مطهيّة في أطباق يخنة السبانخ أو الملوخيّة.
 
 
الفواكه الحمراء:
 
تتميّز الفراولة وأنواع التوت المختلفة بغناها بفيتامينات A وC وE التي تغذّي البشرة وتجدد الخلايا مما يؤمن لها النضارة المنشودة. تعزّز هذه الفيتامينات إنتاج الكولاجين الذي يحمي البشرة من التجاعيد فلا تترددي في استهلاكها بشكل يومي.
 
اللحوم الحمراء والبيضاء:
 
يجب الحرص على اختيار أنواع اللحوم والدجاج التي لا تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون. وهي غنيّة بالبروتينات والفيتامينات التي تمدّ الجسم بالطاقة، كما أنها غنيّة بمضادات الأكسدة والمعادن التي تحمي خلايا البشرة من التأكسد والشيخوخة المبكرة.
 
الجزر والمشمش :
 
يتميّز كل من الجزر والمشمش بغناهما بفيتامين A الذي يعزّز حيوية البشرة ويُكسبها النعومة. فلا تترددي في إضافة هذين المكوّنين إلى السلطات التي تتناولينها، أما الكيوي فيتميّز بغناه بالفيتامين C وبمضادات الأكسدة التي تحمي خلايا البشرة من التلف.
 
اقرأ المزيد: إجراء جديد من التربية استعدادا لعودة الطلاب للمدارس ..
 
 
الشوكولاتة السوداء:
 
يتميّز هذا النوع من الشوكولاتة بغناه بالحوامض الدهنيّة التي ترطب البشرة، ومضادات الأكسدة التي تحميها من الجذيرات الحرة الناتجة عن التعرض للشمس. يمكنكِ تناول قطعة صغيرة من هذه الشوكولاتة يومياً.
 
الماء:
 
يسهم تناول 8 أكواب من الماء بين وجبتي الإفطار والسحور في الحفاظ على ترطيب البشرة وليونة الجلد، مما يؤمّن لها النضارة كما يحميها من الجفاف وظهور التجاعيد المبكرة.
 
اقرأ المزيد: فصل الكهرباء عن هذه المناطق الأربعاء .. تفاصيل