عاجل

تعميم حكومي مهم للمواطنين .. وتنويه لهذه الفئات منهم

قصص الحب..الالهه..الملوك..ما هي بوراناس؟


السوسنة -  ما هي بوراناس؟

بوراناس هي عبارة عن نصوص موسوعية تغطي مواضيع مختلفة مثل علم الكون، الحكايات الشعبية، الحج، المعابد، الطب، علم الفلك، القواعد، المعادن، الفكاهة، قصص الحب، اللاهوت، الفلسفة، بالإضافة إلى سلاسل الأنساب، الآلهة، الملوك، الأبطال الحكماء.

وفي موقع ثوت كو ذكر أنها توفر تمثيلاً أكثر وضوحاً ومتصلاً للروايات الأسطورية والتقاليد التاريخية. 

يعرّف موقع يوغابيديا بأن بوراناس هي كلمة سنسكريتية تعني قديمة وهو نوع من الأدب الهندي القديم وجدت في كل من الهندوسية والجاينية.

 

الغرض من بوراناس:

يقول الكاتب سوبهامي دوز: يحتوي بوراناس على جوهر الفيدا وكتاب لتعميم الأفكار الواردة في الفيدا وهو الكتاب المقدس عند الهندوس ومكتوب بالسنسكريتية. 

كان المقصود بها الناس العاديين الذين لا يستطيعون فهم الفلسفة العالية من الفيدا، وليس للعلماء، والهدف من بوراناس هو إقناع عقول الجماهير بتعاليم الفيدا وتوليد التفاني إلى الله، من خلال الأمثلة ملموسة، والأساطير، والقصص، وحياة القديسين، والملوك والرجال العظماء، والرموز، وسجلات الأحداث التاريخية العظيمة. 

استخدم الحكماء القدماء هذه الصور لتوضيح المبادئ الأبدية لنظام المعتقدات التي أصبحت تعرف باسم الهندوسية، ساعد بوراناس الكهنة على عقد الخطابات الدينية في المعابد وعلى ضفاف الأنهار المقدسة، وأحب الناس سماع قصصه، هذه النصوص ليست فقط مليئة بالمعلومات من جميع الأنواع ولكن أيضا مثيرة للاهتمام للغاية للقراءة، وبهذا المعنى، تلعب البوراناس دورا محوريا في اللاهوت الهندوسي ونظرية الكون.

 

كاتب بوراناس وأسلوبه:

كتبت بوراناس بشكل رئيسي على  شكل حوار حيث يربط أحد الرواة  قصة في الرد على استفسارات شخص آخر، الراوي الأساسي في بوراناس هو غاراهارشانا، تلميذ فياسا، مهمته الأساسية توصيل ما تعلمه من معلمه، كما سمعها من حكماء آخرين.

لا ينبغي الخلط بين فياسا والحكيم الشهير فيديا فياسا، بل هو عنوان عام للمجمع>

 

أقسام بوراناس الكبرى:

هناك 18 بورانا رئيسية وعدد متساو من بوراناس الفرعية والعديد من بوراناس الإقليمية "ستاثا".

من النصوص الرئيسية الثمانية عشر، ستة منها هي ساتفيك بوراناس وهي تمجيد للإله فيشنو، وستة  راجاسيك لتمجيد براهما.

وستة هم تاماسيتش لتمجيد شيفا، يتم تصنيفها بشكل تسلسلي في القائمة التالية من بوراناس:

- فيشنو بورانا. 
- ناراديا بورانا.
- البهاغافات بورانا.
- جارودا بورانا.
- بادما بورانا.
- براهما بورانا.
- فاراها بورانا.
- براماندا بورانا.
- براهما- فايفارتا بورانا.
- ماركانديا بورانا.
- بهافيشيانا بورانا.
- فامانا بورانا.
- ماتسيا بورانا.
- كورما بورانا.
- لينجا بورانا.
- شيفا بورانا.
- سكاندا بورانا.
- أغني بورانا.
 
أشهر بورانا:
أشهر بورانا من بين العديد من بوراناس هي باهاغافات بورانا وفيشنو بورانا، و جزء من ماركانديا بورانا معروف جيدا لجميع الهندوس باسم تشاندي، أو ديفي ماهتاميا.
 
شيفا بورانا وفيشنو بورانا:
على الرغم من التفاوت الظاهر في هذه البورانا، يُعتقد أن شيفا وفيشنو واحد، وجزء من الثالوث الهندوسي. 
كما يشير ويلسون: "شيفا وفيشنو، تحت شكل واحد أو أي شكل آخر، وتقريبا هي الوحيدة التي تدعي تحية الهندوس في بوراناس، المغادرين من الطقوس المحلية والعنصرية إلى الفيدا، وإظهار الحماسة والحصرية الطائفية، ولم تعد لديهم سلطة للاعتقاد الهندوسي ككل: فهم مرشدون خاصون لفروع منفصلة ومتضاربة في بعض الأحيان، تم تجميعها لغرض واضح يتمثل في الترويج للتفضيل، أو في بعض الحالات العبادة الوحيدة لفيشنو أو شيفا.